الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th February,2003

الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

من مايكروسوفت وفوسيل ساعة معلوماتية
مرتبطة بشبكة F.M

* إعداد : محمد مجيد العادلي:
كان لشركة فوسيل إنك (.FOSSIL INC) ومنافستها إس وتش (S watch) الفضل في إدخال الساعات الى عالم الأزياء في الثمانينات من القرن الماضي كإكسسوارات. وقد أعلنت فوسيل إنك عن مشاركة شركة مايكروسوفت العالمية للبرمجيات لإنتاج ساعة يمكن أن تستقبل رسائل نصية قصيرة .
المهندسون والمصممون في مقر الشركة بمدينة دالاس يرون ان مهمتهم هي جعل عالم الأزياء أكثر ذكاء وذلك يعني ضمنا جعل الساعات جميلة المظهر وحاوية على كمبيوتر وهذا هو هدفهم الأكثر أهمية .
وبالنسبة لمايكروسوفت فقد اختارت شركة فوسيل إضافة الى شركتين أخريين هما سيتيزن ( Citizen ) وسونتو ( Suunto ) كشركاء لها في المبادرة التي أطلقتها لجعل كل ما في متناول أيدينا أكثر ذكاء. ولذلك فمن المؤمل ان تقوم الشركات الثلاث بصناعة ساعات قادرة على إظهار معلومات مختلفة مثل توقعات الطقس والتعليمات والرسائل النصية التي تبثها مايكروسوفت من خلال شبكة عالمية من محطات البث الإذاعي عبر تردد ال (FM).
ويدرك مسؤولو شركة فوسيل أن تسويق الساعات والمنتجات الجديدة التي تدعو إليها مبادرة مايكروسوفت سيكون تحديا كبيرا، سيما أن التقنية توفر معلومات محدثة عما يحيط بنا (مثل الزحام المروري ووصول الرسائل الإلكترونية الجديدة) بطريقة تجعل هذه التقنية خيالية على الرغم من واقعيتها .
وفيما يتعلق بفكرة الساعة ذاتها فقد جاءت من الدراسة التي أقنعت مايكروسوفت بتوفير تقنيات الكومبيوتر في كل شيء يحمله الإنسان عندما يخرج من منزله، والساعة إحدى هذه الأشياء. ويقول مايكل جارتنبرغ من مركز أبحاث جوبيتير الذي قام بالدراسة «لقد كانت الإجابات التي حصلنا عليها من معظم الناس ردا على سؤال حول ما يحملونه عند خروجهم من المنزل هو أنهم يحملون هاتفهم الخلوي ثم بدرجة أقل حاسبة الأرقام (calculator ) ثم المفكرة الرقمية الشخصية (PDA). ولم يذكر أحد، ساعتي أو محفظة نقودي أو مفاتيحي».
ويرى مايكل أن وضع تقنية مايكروسوفت في الساعة فكرة جيدة لأنها «تدخل الساعات في عالم جديد وتطبيق جديد يضفي عليها المزيد من الحيوية».
وعلى أية حال، ففي حين لم تعلن فوسيل الشيء الكثير عن مواصفات الساعات الجديدة التي تقوم بإنتاجها في الوقت الحاضر (التي تخشى أن تتسبب في ابتعادها عن جمالية المظهر التي اشتهرت بها ساعاتها لحساب التقنية المتطورة لمايكروسوفت) فإن شركة سونتو الفنلندية المصنعة للساعات الشخصية والرياضية أعلنت أن ساعاتها ستحوي العديد من الوظائف كحساب ضربات القلب لحاملها، وقياس الضغط الجوي لمستوى سطح البحر لصيادي الأسماك.
أخيرا، فمن الواضح أن عالم الساعات لم يعد كما كان ومن المؤكد أن ( الزمن ) سيغير هذه الآلة التي لن تبقى آلة لمعرفة الوقت فقط . قريبا جدا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved