الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th February,2003

الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

قطاع المعلوماتية والاتصالات يتجه إلى الدمج المتكامل

مع التطور التدريجي الذي شهده قطاع الكمبيوتر والأنظمة الهاتفية اللاسلكية بدأت تلوح في الأفق تصاميم عملية لأجهزة نقالة ذات قدرة كمبيوترية عالية مع تعزيزها بأنواع من البطاريات على قدر كبير من الطاقة وطول فترة التشغيل وتتميز الأجهزة المقبلة بسهولة الربط والمزامنة مع الكمبيوتر الشخصي. إضافة إلى الدعم التقني لنظام (واي فاي) اللاسلكي.
يشكل الكمبيوتر المفكرة اكثر الأجهزة النقالة انتشارا في قطاع تكنولوجيا المعلومات فهو يتيح للمستعملين إمكانية اصطحاب تطبيقاتهم البرامجية والبيانات المرتبطة بها لاستعمالها أثناء التنقل غير أن المشكلة الأساسية تكمن في وسائل الربط بالشبكات الموضعية (لان) LAN. فغالبا ما يضطر المستعمل إلى تصميم شبكة ظاهرية خاصة (في بي أن) VPN أو السعي المستمر إلى مزامنة الرسائل الجديدة المخزنة مع الكمبيوتر المزود كما يشكو الكمبيوتر النقال من قصر عمر البطارية. وصغر شاشة العرض ولوحة المفاتيح خاصة عندما يلجأ المستعمل إلى تصغير الجهاز على غرار الأجهزة المصغرة Sub notebook. أما بالنسبة للكمبيوترالمحمول باليد فهو يحتاج إلى عملية المزامنة مع الكمبيوتر الشخصي خشية ان يتحول إلى مجرد مفكرة إلكترونية.
انطلاقا من هذا الواقع، برزت فكرة دمج الكمبيوتر المحمول باليد مع الهاتف النقال لضمان إنتاج جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر المصغرة التي لا يتجاوز قياسها حجم علبة السجائر ويتميز هذا الجيل بقوة المعالجة ولوحة المفاتيح المطورة وشاشة العرض النقية. إضافة إلى ميزات الاتصالات العالية وسعة التخزين، والبطاريات التي تدوم طويلا وفي هذا السياق يمكن القول إن الجيل الجديد من الكمبيوتر المحمول باليد يتجاوز من حيث الأداء العام الأجهزة المعهودة كطراز (Communicator Nokia) ومن الأمثلة الحديثة على الجيل الجديد يبرز الجهاز (هاندسبرينغ تريو 180) الذي يبلغ وزنه 180 غراما.
لا شك أن تدعيم أجهزة الكمبيوتر المفكرة المصغرة والكمبيوتر المحمول باليد بواسطة شرائح التخزين الصغيرة، إضافة الى ميزة البريد الإلكتروني يشكل إنجازا هاما على الصعيد التقني غير أن مسألة إدخال البيانات الى الأجهزة الكمبيوترية النقالة تبقى أيضا مسألة جوهرية بالنسبة للشركات والمستعملين المحترفين ذلك ان لوحة المفاتيح غالبا ما تكون دون المستوى المطلوب في الأجهزة النقالة من هنا ركزت بعض الشركات الكبرى المعنية بهذا القطاع على تحسين أداء لوحات المفاتيح في الكمبيوتر النقال خاصة على صعيدالتصميم وسهولة الاستعمال والوظائف التشغيلية فأطلقت (شارب) Sharp الكمبيوترالمحمول (زوروس أس أل 5500) المجهز بلوحة مفاتيح صغيرة ذات مستوى متكامل من حيث الأداء. اما (سوني) Sony فأطلقت الكمبيوتر المفكرة المصغر (فايوسي 1 في إي) VAIO CIVE الذي يتضمن لوحة مفاتيح مريحة جدا وذات مواصفات تقنية وتشغيلية كاملة.
من جهتها تشمل أجهزة (بالم) Palm النقالة لوحات مفاتيح داعمة لنظام (غرافيتي)Graffiti.
وتميل الشركات المنتجة للجيل الجديد من الأجهزة الكمبيوترية المصغرة والمحمولة باليد الى تضمين نظام الربط اللاسلكي (واي فاي) في أنظمتها المصنعة حديثا. وهو يؤمن سرعة نقل كبيرة تبلغ 5 ميغابت بالثانية الواحدة و سرعة الولوج الى الإنترنت عبر الشبكة الموضعية اللاسلكية (دبليو لان) WLAN. وتجدر الإشارة الى أن العديد من الدول يسعى الآن الى رفع القيود الإجرائية عن تطبيق نظام(واي فاي) اللاسلكي المدعوم برخصة الاستثمار وذلك لتشجيع انتشار التكنولوجيا الشبكية اللاسلكية والأجهزة الكمبيوترية المرتبطة بها.
يدعم نظام (واي فاي) المعروف أيضا بتكنولوجيا (11 ،802 بي) النطاق الترددي اللاسلكي بمعدل 5 ،2 جيغاهرتز ومن المتوقع أن ينتشر على نطاق واسع خلال سنتين حتى يعم مراكز المطارات ونقاط الدخول في المخازن التجارية الكبرى والفنادق ومقاهي الإنترنت Internet Caf.
وهو يحتاج الى شركة متخصصة مزودة للشبكات. على غرار شركة (بوينغو) Boingo الأميركية وتعرف الشبكات الداعمة لنقاط الدخول العاملة بنظام (واي فاي) بالشبكات الموضعية اللاسلكية العامة (بي دبليو لان) LAN PW
TM

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved