الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th February,2003

الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

أقمار في المدار

إعداد: عبد السلام لملوم
القمر الصناعي السعودي «سعودي سات1 سي» المخصص للاتصالات والذي تم إطلاقه على متن الصاروخ الروسي «دنبر1» من قاعدة باكينور الفضائية في كازاخستان يوم 19 ديسمبر الماضي وصل إلى مداره. والجدير بالذكر ان هذا القمر يزن 15 كيلو جراماً وهو الثالث ضمن أسطول الأقمار الصناعية السعودية المقرر وصولها إلى 24 قمراً وسيتم تخصيص «سعودي سات 1 سي» لخدمات نقل البيانات والمعلومات خاصة بين المكتبات والأجهزة الجوالة.
وكانت المملكة قد أطلقت القمرين «سعودي سات 1 ايه» وسعودي سات1 بي» في سبتمبر 2000 على متن الصاروخ الروسي دنبر من قاعدة باكينور الكازاخستانية.
القمر الصناعي الباكستاني الأول «باك سات 1» المخصص لخدمات الاتصالات ونقل المعلومات وصل إلى موقعة المداري على ارتفاع 36 ألف متر فوق سطح الأرض عند درجة 38 شرقاً ويتم حاليا تأهيلة تمهيداً لدخوله الخدمة رسمياً في 9 أبريل 2003.
وقال المارشال أزهر محمود رئيس المؤسسة الوطنية الباكستانية للاتصالات ان القمر الجديد سيساهم في تقليل نفقات نقل البيانات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت وشبكات المعلومات الباكستانية الداخلية التي تربط بين الجامعات والمؤسسات العلمية والتعليمية.
القمر الصناعي «باس 5» التابع لأسطول أقمار مؤسسة بانمسات وصل إلى موقعه المداري الجديد عند درجة 26 شرقاً بالقرب من الموقع المداري الذي يوجد فيه القمران «عرب سات تو إيه» و«عرب سات ثري إيه».
والجدير بالذكر ان هذا القمر يضم مجموعه من القنوات العاملة في نطاق الحيز «سي باند» .
القمر الصناعي «ان اس اس 6» التابع لمؤسسة نيو سكايز الذي تم إطلاقة بواسطة الصاروخ الاوروبي آريان في 17 ديسمبر الماضي وصل إلى موقعه المداري عند درجة 95 شرقاً وتجري حاليا اختبارات التشغيل النهائية تمهيداً لدخوله حيز الخدمة الرسمية.
القمر الصناعي «نيمك2» التابع لمؤسسة تلسات الكندية تم اطلاقة من قاعدة باكينور الفضائية في كازاخستان بواسطة الصاروخ الروسي بورتون وسيتم وضعه في المدار 91 درجة شرقاً وهو يضم 23 قناة قمرية في الحيز «كيو باند» و 50 قناة قمرية في الحيز «كيوباند» ومن المقرر ان يحل محل القمر «نيميك 1».
القمر الصناعي «إيه ام سي9» التابع لمؤسسة «اس أي اس امريكوم» سيتم إطلاقة من قاعدة باكينور الفضائية إلى موقعه المدار عند درجة 79 شرقاً بواسطة الصاروخ بورتون خلال شهر هذا الأسبوع وهو يضم 24 قناة قمرية تعمل في الحيز «كيو باند» 24 قناة قمرية تعمل في الحيز «سي باند».
القمر الصناعي «هوت بيرد7» التابع لمؤسسة يوتلسات الذي تم اطلاقه بواسطة الصاروخ الأوروبي آريان ليحل محل القمر الصناعي «هوت بيرد3» فشل في الوصول إلى مداره المزمع عند درجة 13 شرقاً. وقالت الشركة أنها تقوم حاليا بإجراء الاختبارات النهائية على القمر «هوت بيرد 8» المقرر إطلاقه خلال العام الحالي ليكون بديلاً للقمر هوت بيرد 7 .
يذكر أنها المرة الأولى التي تتعرض فيها أقمار يوتلسات للفشل منذ ما يقرب من 10 سنوات أجرت خلالها 16 عملية إطلاق ناجحة لأسطول أقمارها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved