الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th March,2003 العدد : 11

الأحد 6 ,محرم 1424

معاً عبر الإنترنت «5»
تقنيات البحث المتقدمة:

إعداد خلود محمد
تزيد خصائص البحث المتقدمة التي يوفرها الكثير من محركات البحث إمكانية الحصول على العديد من المعلومات المطلوبة، كما إنها طريقة فعالة للبحث عن معلومات محددة مفيدة، وسنذكر في التالي بعضا من تلك التقنيات تعميما للفائدة.
البحث بالمطابقة التامة
(Exact Match)
لإجراء البحث بالمطابقة التامة يجب إضافة علامتي تنصيص (« ») (quotation marks) حول الحد المطلوب لإيجاد المواد والصفحات التي تحوي نسخة مطابقة تماما له. مثلا: عند البحث عن معلومات عن women businesses بواسطة البحث بالمطابقة التامة.أي باستخدام علامتي التنصيص كما يلي( women businesses ) ستحصلين على النتائج التي تحوي الحد نفسه تماما.ولن تجدي في نتائج البحث أي مادة أو صفحة تحتوي على كلمة women منفردة أو كلمة businesses منفردة.
البحث بالمحارف البديلة (Wildcards)
*) عوضا عن مجموعة من المحارف، وتظهر في نتائج البحث جميع الكلمات المفتاحية التي تتقاطع (تشترك) مع حد البحث في حروفه المحددة (أي المعروفة) مثلا: عند كتابة Art* سوف تكون نتائج البحث كالتالي: Arts, artist, article.... وهي عبارة عن جميع المواقع والوثائق التي تحتوي كلمات تبدأ بالحروف الثلاثة.Art.
البحث بالجمع أو الاستثناء
(Required):
توضع إشارة الجمع (+) بين الكلمات المفتاحية المطلوب إيجاد ما يرتبط بها على الإنترنت. فهي تفيد في إضافة الكلمة التي تلي إشارة الجمع في استعلام البحث، ويجب الانتباه إلى عدم ترك فراغ بين إشارة الجمع وما يليها، أما إشارة الطرح () فهي تستخدم لاستثناء النتائج التي تحوي الكلمة التالية لإشارة الطرح من قائمة نتائج البحث.
البحث تبعا لتواريخ محددة
يتيح بعض محركات البحث مثل ياهو (Yahoo) وهوت بوت (HotBot) إمكانية البحث بواسطة تاريخ إنشاء الصفحة أو الموقع على الإنترنت، وتفيد هذه الميزة في عمليات البحث عن آخر المستجدات، وفي عمليات البحث عن المصطلحات والتعابير الطويلة.
البحث عن الوسائط المتعددة
أضيف إلى العديد من محركات البحث على الإنترنت إمكانية البحث عن المواد المخزنة بإحدى صيغ الوسائط المتعددة (multimedia) مثل: الفيديو، والصوت، وملفاتMP3 والصور وغيرها، مثل محركات البحث Lycos, Alta Vista, Google.
تحسس حالة الأحرف
(Case Sensitivity)
تعرض بعض محركات البحث التي تتحسس حالة الأحرف نتائج البحث التي تحتوي التعابير المطابقة تماما لحد البحث حتى في حالة حروفه (يقتصر أثر هذه الميزة على البحث باللغات اللاتينية التي توجد فيها حروف كبيرة (capital) وحروف صغيرة (small). وتقلل هذه الميزة عدد نتائج البحث، وتستثني الكثير من الوثائق غير المرغوب فيها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved