الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th March,2003 العدد : 11

الأحد 6 ,محرم 1424

حلول رقمية
أفضل جهاز محمول؟
خالد عبد الرحمن البكر

* أريد شراء كمبيوتر محمول ولكني أريد أن أعرف المزيد عن أفضل الكمبيوترات المحمولة وجودتها وإذا استطعت أسعارها؟.
كوبرا بريد إلكتروني
مع كثرة أجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebookصs واختلاف أنواعها وأسعارها، ننصح عند شراء جهاز محمول جديد أن يتضمن معالج نقالاً Mobile Processor حيث انه أقل استهلاكاً للطاقة وأقل حرارة وأكثر تأدية فقد صمم خصيصاً ليعمل المعالج بعدة سرعات تواكب حاجة نظام التشغيل وبرامجه. ويجب الحذر من شراء جهاز يتضمن معالج مكتبياً Desktop Processor لأنه سيسبب انبعاث الحرارة العالية ويستهلك طاقة كهربائية ويبدو ذلك واضحاً عندما يكون مصدرها البطارية Battery .
وأما عن اختيار أفضل محمول فلا نخفي القول ان الرأي في ذلك يختلف بين المستخدمين والمختصين لكن ومن وجهة نظر شخصية وفي الوقت الحالي نشير إلى أن اقتناء إحدى أجهزة شركة SONY المحمولة والمسماة VAIO Notebooks لتمتعها بشكل خارجي جذاب وعرض عالي الدقة للشاشة وجودة تصنيع. وتنتج الشركة عدة سلسلة Series من أحدثها إطلاق أربعة أجهزة لسلسلة GRX600 Series مزودة بمعالج MobilePentium4 بسرعتي 2 ،0GHz 1 ،8GHz بتقنية SpeedStep بذاكرة مخبئية Cache Memory سعة 512KB وسرعة ناقل Bus Speed تبلغ 400 MHz مع تضمنها شاشة عرض LCD بقياس 1 ،16 بوصة بتقنية UXGA تعطي معدل عرض1600x1200)) وتضمنها بطاقة عرض ATI Mobility RADEON 7500 بذاكرة سعة 32 MB بتقنية DDR SDRAM ودعم ناقل 4XAGP إضافة إلى مخرجي عرض Dual Display وتتراوح سعة الذاكرة Memory بين 256MB/512MB /1024MB بتقنية DDR SDRAM وأقراص صلبة Hard Drive بسعات 60 GB 40 GB 30 GB وتضمن بعضها على مشغل Combo Drive لنسخ الأقراص المدمجة CDصs والرقمية DVD وتزود أجهزة GRX ببطارية Lithiumion تعمل الأولى لمدة أربع ساعات ونصف الساعة وعند تركيب بطارية ثانية Second Battery عبر مدخل مشغل Combo Drive فقد تصل المدة حتى تسع ساعات. وتأتي هذه المنتجات مدمجة ببطاقة اتصال Modem بسرعة 56 Kb بتقنية V.90 وبطاقة شبكة Ethernet بسرعتي 10 100 عبر منفذ RJ45 ومنفذي PCMCIA وبطاقة صوتية متوافقة مع Windows Sound System بصوت ثلاثي 3D Surround وبمخارج ثنائية Stereo Speakers وميكروفون للتسجيل أحادي Microphone مع تضمنها بمنافذ Ports حديثة. وتعتمد الأجهزة على نظام التشغيل Windows XP Home Edition مرفقة بعدة برامج مفيدة . وتتراوح قيمة هذه الأجهزة بين 1800 و 3410 دولارات أمريكية.
وللمزيد من المعلومات زيارة الموقع: www.sonystyle.com/vaio .
كما نفيد بأنه توجد منتجات لأجهزة كمبيوتر محمولة
ذات جودة عالية منها:
شركة Toshiba وموقعها www.Toshiba.com
شركة DELL وموقعها WWW.DELL.COM
شركة IBM وموقعها WWW.IBM.COM
شركة HP وموقعها www.HP.com
وللاطلاع على أفضل عروض بيع للأجهزة المحمولة ضغط قائمة Notebooks عند زيارة الموقع: www.computers4sure.com
* شرحتم بعض الإعدادات المهمة لخصائص المودم وكانت الخيارات باللغة الإنجليزية، وآمل نشرها باللغة العربية؟.
أبو راشد بريد إلكتروني
لا يمكن تحديد خصائص بطاقات Modem باللغة العربية بدقة خاصة أنها رموز تشير إلى مصطلحات فنية . لكن إن كان القصد من السؤال كيفية إعدادات بطاقات Modem وتوضيح الطريقة لتحديد الاختيارات الانتقال لموقع متخصص بالشبكات وهو مفيد على العنوان:http:// clientsupport.stonybrook.edu وللاطلاع على صفحة عربية زيارة الموقع: www.angelfire.com/or/asiri/archeef3.html
tech@suhaf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved