الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th March,2003 العدد : 11

الأحد 6 ,محرم 1424

تأريخ التسلل والإحتيال الإلكتروني 1
طالب ضرير ينصب أستاذاً لخداع الأجهزة
الهاكرز أول مجموعة للقرصنة الإلكترونية

في عام 1969م ظهرت أول مجموعة للهاكرز في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة.
وقامت باستعارة اسمهم (الهاكرز) من مصطلح يصف أعضاء مجموعة لعمل نماذج القطارات في المعهد ذاته تقوم بفصل القطارات الكهربائية والشاحنات والمفاتيح الكهربائية لجعلها تعمل بسرعة أكبر وبشكل مختلف. وقد قام عدد قليل من أعضاء هذه المجموعة بتحويل اهتمامهم ومهاراتهم التي تعلموها في هذا المجال إلى المنظومات الكومبيوترية المطورة التي يدرسونها في معهدهم.
في عام 1969م اعتبر جوي إنجريسيا أستاذ خداع الأجهزة الإلكترونية، فقد كان جوي (ضريرا) وهو طالب رياضيات في إحدى الجامعات عندما اكتشف أنه يمكنه بمجرد الصفير في الهواتف العمومية التي تعمل بالنقود بتردد معين أن يشجعل الدوائر الإلكترونية للهاتف تخطىء وتسمح له بعمل مكالمات هاتفية بعيدة المدى من دون مقابل.
1971 اكتشف جون درابر أن صفير إحدى الألعاب داخل نوع معين من علب الحليب المجفف يولد إشارة بتردد مساو للتردد عالي النغمة الذي تستخدمه منظومة اتصالات شركة أي تي آند تي (AT&T) وقد صمم درابر جهازا أسماه بلو بوكس يمكن إذا ما استعمل مع الصفير ووجه إلى سماعة الهاتف أن يسمح لمستعمله بإجراء مكالمات هاتفية مجانا.
1971 مجلة أسكواير تنشر أسرار جهاز بلوبوكس السابق مع تعليمات لصنع هذا الجهاز مما أدى إلى زيادة حدة الاحتيال الهاتفي في الولايات المتحدة وتكبد شركات الهواتف لخسائر جسيمة.
وقد كان ممن قاموا بهذه العمليات كل من الطالبين ستيف وزنياك وستيف جوبس (اللذين أسسا فيما بعد شركة أبل لصناعة الكومبيوتر)
مايو 1972م تم اعتقال جون درابر بتهمة الاحتيال الهاتفي وعوقب بالحبس أربعة أشهر في سجن كاليفورنيا المركزي.
1978م كيفين دايفيد ميتنيك يلتقي بمحتال الهواتف لويس دي باين رئيس عصابة روسكو الإلكترونية بينما كان يقوم باعتراض بث إحدى الإذاعات على الهواء. ديسمبر 1980م عصابة روسكو بما فيها كيفن ميتنيك تهاجم منظومة كومبيوتر وكالة تأجير العقارات الأمريكية.
أول محاكمة لمتسلل
1981م أيان مورفي المعروف بالكابتن زاب أول هاكر يقدم للمحاكمة ويتهم بالإجرام، فقد قام مورفي بالدخول إلى كومبيوترات شركة أي تي آند تي الأمريكية للاتصالات وقام بتغيير الساعات الداخلية التي تحتسب فواتير أجور هواتف المشتركين، مما أدى
إلى حصول المشتركين على التخفيضات المرخص بها للاتصالات الليلية في منتصف النهار.
23 مايو 1981م تم إلقاء القبض على كيفين ميتنيك (17 سنة) لسرقته أدلة تشغيل كومبيوترات من مركز الربط الخاص بشركة باسيفيك بيل للاتصالات في لوس أنجلس.
1982م لويس دي باين اعترف بالذنب في تهمتي التخطيط للاحتيال والاحتيال، وحكم عليه بالسجن لمدة 150 يوما فيما حكم على شريكه بثلاثين يوما.
1982م كيفين ميتنيك يخرب منظومة كومبيوترات شركة باسيفيك تيليفون وشركة تي آر دبليو ويدمر بياناتها.
1982م محتالو العصابة 414 (414 Gang) يقومون بالدخول إلى شبكة مركز سلوانكيترينغ للسرطان وشبكة لوس ألاموس العسكرية.
22 سبتمبر 1983م تم إلقاء القبض على كيفين بولسين الملقب بدارك دانتيو رون أوستن لدخولهما إلى شبكة أربانيت العسكرية التي كانت أساس شبكة الإنترنت الحالية.
لم يحاكم بولسين لكونه في السابعة عشرة من عمره أما أوستين فحكم عليه بإطلاق سراح مشروط تحت المراقبة لمدة ثلاث سنوات.
قانون الاحتيال
1984م بيل لاندريث يدان بتهمة الدخول إلى أكثر الشبكات أمنا في الولايات المتحدة بما فيها شبكة المراسلات الهاتفية الأمريكية عن طريق كومبيوتر وزارة الدفاع الخاص بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء، وفي عام 1987م انتهك بيل إطلاق سراحه المشروط تحت المراقبة وأعيد إلى السجن ليكمل الحكم وقد كتب بيل كتابا مثيرا بعنوان «خارج الدائرة الداخلية».
1984م تم تأسيس دورية ذي هاكر كوارترلي من قبل إيريك كورلي.
1986م الكونغرس الأمريكي يقر قانون احتيال الكومبيوتر وإساءة الاستخدام، ومع ذلك فالقانون لا يشمل صغار السن (الأحداث).
1986م مجموعة الهاكرز الألمانية المسماة (Chaos Computer Club) تسرق معلومات حول برنامج الطاقة النووية الألمانية من كومبيوترات حكومية أثناء كارثة تشيرنوبيل النووية.
1 سبتمبر 1986م مشتبه غير معروف أو جماعة غير معروفة تستخدم الاسم المشفر بينك فلويد بشكل متكرر للدخول إلى شبكة كومبيوترات يونكس في جامعة ستانفورد من دون ترخيص، قدرت الأضرار بحوالي عشرة آلاف دولار.
14 سبتمبر 1987م أعلن رسميا أن مجموعة من الهاكرز الألمان الشباب يطلقون على أنفسهم دايتا ترافيلرز قد اجتمعوا للدخول إلى شبكة كومبيوترات وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء والكومبيوترات الخاصة بالمؤسسات العالمية السرية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved