الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

جهاز جديد للتحكم في مؤشر الكمبيوتر عن طريق حركة العين
أتيحت لفتى من جمهورية التشيك يعاني من بتر في ذراعيه الفرصة لأن يكون من بين المجموعة الأولى من المواطنين الذين يختبرون جهازاً جديداً للتحكم في مؤشر الكمبيوتر عن طريق حركة العين. واستطاع الفتى خلال 10 دقائق تعلم كيفية استخدام الجهاز الذي يحمل اسم (آي 4 كونترول) في استعراض الصفحات على الكمبيوتر والكتابة باستخدام برنامج معالجة نصوص بل ورسم صور بسيطة.
وبعد نجاح التجربة، حصل العلماء التشيك الذين طوروا الجهاز على جوائز مرموقة كما عثروا على شركة أبدت اهتمامها بإنتاج الجهاز ليكون بديلا عن الفأرة التقليدية بالنسبة للمعوقين اعتبارا من العام المقبل.
ويعمل الجهاز اعتماداً على كاميرا فيديو صغيرة تثبت على إطار نظارات خاصة ويفتح عالم الكمبيوتر أمام الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بدنية خطيرة. ويستطيع المستخدم بواسطة الجهاز تحريك المؤشر في أي مكان على الشاشة عن طريق تحريك عينيه، ويتوقف المؤشر عند تثبيت النظر.
ويستطيع المستخدم نقل الاوامر التي تنفذ من خلال الضغط مرتين على زر الفأرة التقليدية إلى الكمبيوتر عن طريق اغماض عينيه مرتين متتاليتين. ومن أهم مزايا الجهاز الجديد أنه لا يتأثر بحركة الرأس. وجرى تطوير هذا الجهاز في جامعة العلوم الفنية بجمهورية التشيك بواسطة فريق من مهندسي الاليكترونيات برئاسة مارسيلا فيكوفا. وتقول فيكوفا (إن هدفنا الرئيسي هو تقديم منتج رخيص يعول عليه ويقدم خدمة جيدة لمستخدميه). وأعربت عن فخرها بالجهاز الجديد وذكرت أنه يعكس اهتمامها المزدوج بالتكنولوجيا ومساعدة الآخرين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved