الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

تحت شعار "ثقافة عربية رقمية"
اتحاد كتاد الانترنت العرب يحتفل بذكرى التأسيس الأولى
صادف يوم 20 - مارس الذكرى السنوية الأولى لتأسيس اتحاد كتاب الانترنت العرب، الذي أعلن عن تأسيسه وأطلق بيان الإعلان عنه في العشرين من - مارس 2005م.
وبهذه المناسبة قررت الهيئة الإدارية للاتحاد بجلستها المنعقدة في الأول من - مارس عبر الفضاء الرقمي إقامة عدد من الأيام العلمية والندوات والأمسيات الثقافية التفاعلية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والأكاديمية ووزارات الثقافة العربية للاحتفال بهذه المناسبة في كل من الأردن ومصر والمغرب وسوريا وفلسطين وذلك خلال الفترة القادمة.
ففي المملكة المغربية أقام اتحاد كتاب الإنترنت العرب في المغرب بالتعاون مع اتحاد كتاب المغرب - فرع مدينة سلا ووزارة الثقافة المغربية أمسية ثقافية يشارك بها عدد من أعضاء الاتحاد في مداخلات نقدية وتنظيرية حول الاتحاد ودوره وإنجازاته وطموحاته.
وقد تحدث في الندوة التي يديرها الناقد محمد معتصم كل من الأديبة فاطمة بوزيان والكاتب عبدالرحيم العطري والأديب عبدالنور إدريس والروائي أحمد الكبيري حيث سيقدمون عدداً من الأوراق البحثية حول الاتحاد والثقافة الرقمية، كما سيتم إنشاء لجنة تحضيرية تمهد الطريق لإنشاء فرع اتحاد كتاب الإنترنت العرب في المملكة المغربية. وفي مصر أقيمت عدد من الندوات والأمسيات الثقافية للاحتفال بالاتحاد وتسليط الضوء عليه وذلك في مركز الاسكندرية للابداع يشارك بها عدد من أعضاء الاتحاد في مصر.
أما الندوة الثانية فقد اقيمت في مكتبة الاسكندرية تحت عنوان (اتحاد كتاب الانترنت العرب جهد عربي في عالم الثقافة الرقمية) حيث تحدث فيها كل من الشاعر أحمد فضل شبلول والدكتور السيد نجم والإعلامي حسام عبدالقادر وآداؤها الروائي منير عتيبة.
كما سيشارك الاتحاد بهذه المناسبة باحتفالات المجلس الأعلى للثقافة في محور عن النشر الالكتروني ودور اتحاد كتاب الإنترنت العرب في هذا المجال.
وفي سوريا وبالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب أقيمت أمسية ثقافية تحت عنوان (اتحاد كتاب الإنترنت العرب واقع وطموح) وشارك بها كل من الدكتور أسد محمد والدكتور عبدالوهاب العزاوي والأديبة ماجدولين الرفاعي وعدد آخر من أعضاء الاتحاد والكتاب العرب، وعقد على هامشها حفل تعارف يتضمن إنشاء لجنة تحضيرية تؤسس لفرع الاتحاد في سوريا.
أما في الأردن فأقيم يوم علمي يشتمل على محورين:
المحور الأول: اتحاد كتاب الإنترنت العرب - الأهداف والتطلعات.
المحور الثاني: الثقافة العربية وتحديات العصر الرقمي.
تحدث فيه عدد من أعضاء الاتحاد والكتاب الأردنيين المهتمين بالثقافة الرقمية وتجلياتها المختلفة.
ويذكر أن اتحاد كتاب الإنترنت العرب يخطط لإقامة مؤتمر عالمي حول الثقافة الرقمية تحت عنوان (المؤتمر العالمي الأول للثقافة والإبداع الرقمي) في العاصمة الأردنية عمان في شهر تموز - يوليو من هذا العام، يشارك به عدد كبير من المفكرين والباحثين والكتاب العرب والأجانب المختصين بالأدب والإبداع الرقمي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved