الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

من خلال أجهزة الألعاب الإلكترونية مايكروسوفت تستهدف العملاء من الأطفال

* إعداد : أميمة كامل
لقد وضعت شركة ميكروسوفت إستراتيجية للفوز بجيل جديد كامل من العملاء ويطلق على هذه الإستراتيجية Fergi Fudgehog، حيث قامت بالكشف عن Fergie بالإضافة إلى عدة شخصيات حيوانات أخرى للأطفال تحت مفهوم ترفيهي جديد يطلق عليه Viva Pinata والتي تخطط الشركة لتحويله إلى عرض رسوم متحركة، إضافة إلى لعبة Xbox 360 ولوازم تسويقية أخرى تتضمن الألعاب وصناديق تناول الغداء.
ومن الواضح أن الشركة تريد استقطاب العملاء من الأطفال الذين لم يتم الاهتمامم بهم مسبقاً من قبل الشركة في ألعابXbox مثل لعبة الخيال العلمي العنيفة التي يطلق عليها Halo.
وفي هذا السياق قال شأن كيم، المدير العام لوحدة استوديوهات الألعاب بشركة ميكروسوفت: علينا استقطاب العملاء غير جمهورنا الأساسي للألعاب، وعلينا أن نثبت للعملاء وإلى بائعي التجزئة والصحافة والجميع أننا جادون بخصوص تطوير هذا الجمهور الجديد.
وقد أثار هذا الاهتمام قلق الأطراف المهتمة بالأطفال، حيث قالت كاثرين مونتجومري، وهي أستاذة بالجامعة الأمريكية تراقب الوسائل الرقمية للأطفال إنني أرى هنا الشركات الإعلامية تخلق ثقافة إعلامية منتشرة للأطفال، وذلك لأن الأطفال لن يتفاعلوا فقط مع الشخصيات عبر التلفيزيون ولكن أيضاً عبر الإنترنت وفي الألعاب ومن خلال هواتفهم النقالة وأجهزة iPods. وقد قامت شركة ميكروسوفت بتصميم خط منتجاتViva Pinata مع شركة المنتجات الترفيهية للأطفال التي تدعى 4Kids Entertainment، التي قامت بترخيص العاب Pokemon وTeenage Mutant Ninja Turtles.
***
60 شخصية من الحيوانات
وسوف تعرض لعبة Xbox 360 أكثر من 60 شخصية للحيوانات التي تعيش في حديقة جزيرة، حيث تسمح اللعب للاعبين بتصميم بيئة الحديقة لجذب وحماية والتفاعل مع الشخصيات، والتي تتضمن Franklin Fizzlybear وذئب اسمه Paulie pretztail وحمار يدعى Hudson Horstacio.
وعلى الرغم من أن فكرة الشخصيات تستخدم الحاوية المتدلية المليئة بالحلوى والتي تستخدم بشكل تقليدي في أمريكا اللاتينية، إلا أن المسؤولين التنفيذيين بالشركة قالوا إن الشخصيات سوف تتحدث الإنجليزية فقط.
وتمثل الألعاب حوالي 10 بالمائة من إجمالي مبيعات ميكروسوفت، إلا أن هذه الفكرة من الممكن أن تدفع شركة ميكروسوفت فيما وراء الألعاب لكي تقوم بأعمال في عالم الترفيه للأطفال. وفي حالة نجاح العرض واللعبة، تخطط شركة ميكروسوفت و4Kids لتسويقها في جميع أنحاء عالم البيع بالتجزئة.
وقد قامت ميكروسوفت بتقديم طلب لتسجيل حوالي أثنتي عشرة علامة تجارية لكل بند من بنود Viva Pinata الخاصة بالأطفال، من شخصيات الألعاب ومواد الحفلات إلى الشامبو والبيجامات وصناديق تناول الغداء ومفروشات النوم. ومن الواضح أن ميكروسوفت تخوض في مجال سيطرت عليه شركة Nintendo Inc. بشكل تقليدي الذي استقطب قطاع الشباب من خلال ألعاب Pokemon وYu-Gi-Oh وخطوط المنتجات الأخرى.
وقال كيم إن ميكروسوفت ليس لديها خيارات كثيرة بجانب المشاركة مع مؤسسة يمكنها خلق مجموعة جديدة من شخصيات الألعاب، وذلك لأن معظم الشخصيات الأخرى المعروفة تم ترخيصها لأطراف أخرى.
وأضاف الكثير من حاملي التراخيص لديهم شراكات قائمة، ونحن لسنا بالضرورة الشريك رقم واحد لأننا نركز عموماً على نظام العمل الفردي.. وقد قامت شركة ميكروسوفت بطرح Xbox 360 كجهاز ترفيهي عائلي وليس كجهاز العاب فقط. فخصائصه عبر الإنرتنت تسمح للاعبين من أي مكان بالتنافس مع بعضهم البعض مما يعكس جهود ميكروسوفت لدفع الألعاب بعيداً عن حجرات الأطفال إلى أجهزة الكمبيوتر المنزلية في المطبخ أو غرفة المعيشة. ولكن القيام بذلك يعني أنه يتعين على الشركة عرض أكثر من الألعاب الموجهة للرجال من سن 18 إلى 34. وقال جين مونستر، العضو المنتدب ومحلل أول أبحاث في شركة Piper Jaffray & Co.
تاريخياً، تركز مجتمع الألعاب حول الشباب والرجال، ولذلك فإن الشركة تبذل جهود للخروج عن هذا الجمهور التقليدي، ولكن شركة ميكروسوفت مغرورة قليلاً ومع ذلك، فإن حقيقة للحصول على مساعدة خارجية للقيام بذلك مشجع. وفي سوق ألعاب الفيديوالأمريكي الذي بلغت قيمته 10.5 بلايين دولار العام الماضي، 60 بالمائة من مبيعات الوحدات كانت للأطفال من سن 17 سنة وأقل، وذلك وفقاً لمجموعة NPD وذكرت المجموعة أن شريحة ميكروسوفت من هذا السوق المتعلقة بXbox 360 تبلغ 30 بالمائة من المبيعات لهذا القطاع من السكان.
***
مشاكل الإنتاج
مما يذكر أن جهاز Xbox 360 الذي تم طرحه في موسم العطلات الماضي، يعاني من نقص مزمن لدى بائعي التجزئة، ويرجع ذلك غالباً إلى مشاكل في الإنتاج.
فلم تستطع الشركة أن تقوم بشحن المنتج إلى المتاجر بالسرعة الكافية، وقال العديد من المحليين إن الرسوم المتحركة البالغة البراعة والسعر ونوع الألعاب المعروضة مغرية بشكل كبير لجمهور الألعاب. وقالت انيتا فرازير، محللة الألعاب وألعاب الفيديولدى مجموعة NPD أن Viva Pinata يحمل إمكانيات معه.. فالحيوانات تعتبر موضوع شائق تاريخياً للأطفال، ويحتاج هذا القطاع إلى منتجات جديدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved