الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

اتفاق على استخدام البلوتوث في الاتصال بين الأجهزة
أعلنت مجموعتان من شركات صناعة الأجهزة الالكترونية المنزلية يوم الثلاثاء أن كبرى الشركات العالمية قررت استخدام تكنولوجيا البلوتوث للاتصال اللاسلكي في توصيل إشارات الفيديو فائقة الجودة بين الأجهزة المنزلية.
ويتوقع أن يحدد هذا الاتفاق كيفية توصيل مئات الملايين من أجهزة التلفزيون ومسجلات الفيديو والكمبيوترات الشخصية دون الحاجة لأسلاك أو كوابل بحلول نهاية العقد الحالي.
وكانت الشركات الكبرى مختلفة فيما بينها حول اختيار وسيلة اتصال لاسلكي واحدة سريعة بما يكفي لخدمة الجيل الجديد من الأجهزة الرقمية.
وقالت مجموعتا الشركات اللتان تضمان أسماء كبرى شهيرة مثل إنتل ونوكيا ومايكروسوفت: إنها ستتعاون فيما بينها لإنتاج أجهزة تعمل بالبلوتوث بحلول عام 2008 يمكنها إرسال واستقبال إشارات الصوت والصورة بسرعات أعلى 100 مرة من البلوتوث الحالي.
وقالت (مجموعة البلوتوث الخاصة) في بيان (هذه النسخة الجديدة من تكنولوجيا البلوتوث ستلبي احتياجات السرعة الفائقة اللازمة لنقل كميات كبيرة من البيانات فضلاً عن تمكين تطبيقات الصوت والصورة فائقة الجودة من العمل على الأجهزة النقالة وأجهزة العرض وأجهزة التلفزيون).
والبلوتوث تقنية لاسلكي قصيرة المدى تستخدم حالياً في الغالب في توصيل أجهزة الهاتف المحمول بأجهزة منفصلة مثل سماعات الرأس والطابعات والميكروفونات. كما تستخدمها الآن بشكل متزايد صناعة السيارات. والبلوتوث الذي اخترعته شركة إريكسون السويدية في التسعينيات ليس مجرد وصلة لاسلكية. فهو يتضمن أيضاً خواص أمنية وبروتوكولات للاتصال بعدد من الأجهزة داخل منطقة محدودة. وهذه نقطة الاختلاف الرئيسة عن تكنولوجيا واي فاي التي تستخدم حالياً في توصيل خدمة الانترنت لاسلكيا. والنسخة الجديدة من البلوتوث التي تستخدم حزمة الترددات فائقة الاتساع (يو دبليو بي) تتيح الاتصال بسرعات تصل إلى 100 ميجابيت في الثانية مقارنة بأقل من ميجابيت واحد في معظم الهواتف الآن.
ويلزم لنقل الصوت والصورة فائقة الجودة سرعة لا تقل عن 10 ميجابيت - ثانية.
وتستخدم النسخة الجديدة موجات لاسلكي عالية وهو ما يحد من مسافة الاتصال بما لا يزيد عن 15 متراً مثل التكنولوجيا الحالية. وقال مايكل فولي المدير التنفيذي لمجموعة البلوتوث (نحن بالتأكيد ننظر إلى نفس النطاق... نطاق الغرفة الواحدة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved