الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

تطوير أنماط التصويت عبر الإنترنت
هناك الكثيرمن الكلام حول (الديموقراطيّة الإلكترونيّة) ووجوب استعمال أنظمة الاتصال الحديثة من إنترنت أو هواتف خلويّة، وسيلة لأداء المواطنين الواجب الانتخابي بدل الاضطرار للذهاب إلى مركز الاقتراع، وذلك بالنسبة للناخبين المتواجدين خارج أوطانهم بصورةٍ خاصة.
ولقد أخذت هذه المسألة تُثارُ في الولايات المتحدة على نحوٍ مُلحّ هذا العام، وذلك بالنظر أولاً إلى أن 2004 هي سنة انتخابية تتمّ فيها عمليّات التصويت لاختيار الرئيس والنواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، فضلاً عن العديد من المسؤولين المحليّين في الولايات المُختلفة، وبالنظر ثانياً إلى أنّ العديد من الأميركيّين يتواجدون في الخارج في المرحلة الراهنة، وبصورة خاصة العسكريّين العاملين في مسارح العمليات العسكرية مثل العراق وأفغانستان.
ولقد طوَّرت وزارة الدفاع الأميركية نظاماً للاقتراع بواسطة الإنترنت هو نظام (سيرف) SERVE الذي يلحظ إنشاء مقاهي للإنترنت في القواعد العسكرية الأميركيّة الخارجيّة واستعمال نظام لتشفير البيانات.
والنظام يُعطي المُقترع صورة وشكل أنظمة التصويت الرقميّة المُعتمدة في أميركا ضمن نسق نظام تصفح شبكة (وب) WEB مع تمكّن المُنتخب من تعديل تصويته قبل تسجيله، وإنما ليس بطباعته (وذلك من أجل الحفاظ على سريّة العمليّة الانتخابية).
ويتمّ تحويل نتائج التصويت إلى أجهزة مزوّدة مُرتبطة بنظام (سيرف) بصورة دوريّة بواسطة نظام توصيل آمن وليس الإنترنت المفتوح العادي.
ولقد انتقد عددٌ من الخبراء نظام (سيرف) متخوفين من تعرضه للخروقات الأمنية وللقرصنة المعلوماتية ودعوا إلى إنشاء شبكة كمبيوترية خاصة محميّة ومُحصّنة ببرامج لجدران النار Firewalls ولا يدخلها سوى ناخبين مُسجّلين مُزوّدين ببطاقات تعريف خاصة.
وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان سيكون بالإمكان اعتماد نظام (سيرف) في الانتخابات القادمة، على أنّ الأمر الأكيد هو أنّ نظام تصويت العسكريّين بواسطة البريد التقليدي لا يفي بالمُتطلبات ولا يُشجّع على أداء واجبهم الانتخابي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved