الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

مؤتمر عالم مديري المواقع
Webmaster World Conference
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
انتهت في مدينة نيويورك الأمريكية جلسات مؤتمر ومعرض عالم مديري المواقع الرابع، وشهد المؤتمر هذا العام تركيزا شديدا على موضوع محركات البحث والآليات التي تحكم عملها وأسلوب عرض وترتيب النتائج وذلك بمشاركة من كبار السوق مثل جوجل وياهوو واسك جيفز، وكذلك ظاهرة البلوج التي انتشرت بشدة في مواقع الإنترنت هذه الأيام.
وشهد المؤتمر أيضا الإعلان عن عدة اتفاقات تجارية مثل اتفاق بروكتل أند جامبل مع متجر (اي باي) الإلكتروني، وربما يكون من أكثر الأخبار إثارة في هذا المؤتمر هو خبر الإعلان عن اسم المنتج الجديد لشركة (أوفرتيور) الذي كان يعد من الأسرار الكبيرة لياهو Yahoo التي قامت بشراء الشركة منذ نحو عام.
قد قامت أوفرتيور بتسجيل علامة تجارية باسم (سايت ماتش) أو نظير المواقع وهو برنامج كمبيوتر مصمم لتقييم وتحليل أداء إعلانات الإنترنت كما يمكن استخدام البرنامج الجديد في البحث عن واستعادة وفهرسة وتنظيم بيانات الإنترنت.
وقد رفض مندوب ياهوو في المؤتمر التعقيب على هذه الأنباء عندما واجهه بها الصحفيون داخل جلسات المؤتمر.
وربما يخطط ياهو على ما يبدو للإعلان عن الخبر داخل مؤتمر استراتيجيات محركات البحث Search Engine Strategies Conference القادم.
* كيف تمنع محركات البحث من تصنيف موقعك؟!
وفي جلسة محركات البحث تحدث مات كتس مندوب جوجل مؤكدا على حديث تيم ماير خبير الإنترنت حول ملفات robots.txt وهي ملفات يضعها مصمم الموقع في دليل موقعه على الإنترنت لإعطاء تعليمات خاصة لمحركات البحث على الإنترنت أهمها تجاهل بيانات موقعه وعدم فهرستها ويستفيد من هذه الخدمة أصحاب قواعد البيانات التجارية على وجه الخصوص الذين لا يريدون أن تظهر نتائجهم بصورة مجانية في محركات البحث.
وقال مات إن هناك وسائل أخرى لمنع محركات البحث من فهرسة بيانات المواقع بصورة غير متعمدة على حد وصفه بما فيها منع برامج آلات البحث (روبت) robots التي تستخدمها محركات البحث عن طريق أي ملف نصي (txt).
وأشار مات إلى أن صاحب الموقع بإمكانه إعداد كلمات سر في مستوى.
htaccess عند نشر موقعه على الإنترنت لمنع دخول محركات البحث وأن برنامج الروبوت يستطيع تمييز وسم NOINDEX في ملف robots.txt كما أن هناك خياراً آخر وهو اللجوء إلى ما يسمى أدوات إزالة عناوين الإنترنت URL removal tool كما أن المرء بإمكانه أيضا استخدام عنوان البريد الإلكتروني التالي webmaster@google.com لمراسلة جوجل في حالة الطوارئ وضرب مثلا باتصال بعض الأساتذة من إحدى الجامعات التي رفض أن يحددها بجوجل في منتصف الليل كي يزيل النسخة المخبأة cached لصفحة الجامعة على الإنترنت بعد أن قاموا بطريقة أو أخرى بعرض جميع أرقام الضمان الاجتماعي الخاصة بالطلبة الجدد على الملأ في موقع الجامعة على الإنترنت!.
وقام مات بالرد على الأسئلة التي وجهت إليه خلال إلقائه كلمته ومن أهم هذه الأسئلة سؤال حول مستقبل البحث.
ورد مات أن مستقبل البحث في جوجل يتمثل في الوصول إلى فهم أفضل لطبيعة صفحات الإنترنت والمستخدمين وكلمات البحث.
وردا على سؤال آخر استفسر صاحبه إن كان جوجل قد قام في السابق بإزالة أي موقع من دليله لأسباب أو ضغوط سياسية، قال مات : انه لا يعتقد ذلك وقال :ان جوجل لا يقوم بإزالة فهرسة أي موقع إلا لأسباب قانونية أو أسباب متعلقة بالعلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية أو بناء على طلبات معينة من أصحاب المواقع لإزالة مواقعهم، أو في حالة البلاغ عن سبام (Spam) مواقع ترويج الرسائل المزعجة.
اسك جيف تطلق برنامجاً لحجب
إعلانات النوافذ المنبثقة
وعقد في اليوم الثاني للمؤتمر جلسة من أهم جلسات المؤتمر جمعت كل العمالقة (ياهوو وتيوما وجوجل واسك جيف) في جلسة واحدة مما جعل الخبراء يطلقون عليها جلسة استعراض شركات البحث. وتحدث المندوبون عن آخر التطورات التي تجري في شركاتهم وآخر التقنيات والحلول التي تقدمها شركات البحث التي يمثلونها ثم قاموا بالرد على أسئلة الجمهور.
وأعلنت أسك جيف AskJeeves على لسان مندوبها في المؤتمر بول جاردي إطلاقها شريط أدوات جديد وبرنامج لحجب اعلانات النوافذ المنبثقة popup blocker وتطوير معاملات البحث وهو ما يؤدي الى تسريع عملية البحث كما قامت بتوسيع حجم الدليل وكذلك عدد المستخدمين.
البلوج الناجح
ثم تحدث ريك برونر رئيس مجلس إدارة شركة (اكسيكتيف سامري) أو (الملخص التنفيذي) الاستشارية في جلسة بعنوان: البلوج: أداة قوية لجمع معلومات السوق.
والبلوج Blog (اختصارا لكلمة Web Log) هو بالطبع تلك الظاهرة الجديدة التي انتشرت في الإنترنت منذ أكثر من عامين وازدهرت بشدة خلال الحرب على العراق في مارس من العام الماضي حيث انتشرت المواقع الشخصية التي يتحدث فيها أصحابها عن تجربتهم الشخصية ويقدمون ما يشبه المذكرات التي تؤرخ للأحداث أو تبدي الآراء، بل وأصبحت الآن وسيلة فعالة تستخدمها الشركات والمؤسسات للترويج والدعاية لمنتجاتها أو لأفكارها!.
والطريف أن برونر لم يكن مستعدا لهذه الجلسة بسبب عدم التنسيق مع شركته فلم يكن من المفترض أن يكون هو المتحدث في هذه الجلسة وإنما شخص آخر ولكنه لم يوضح لماذا اعتذر الشخص الآخر عن حضور الجلسة!. وبدأ برونر الجلسة بالحديث عن تقنيات تصميم مواقع البلوج المتاحة منها ما هو موجود في موقع moveabletype.com وموقع البلوج التابع لجوجل http://www.blogger.com/ وقال برونر : إن هناك أربعة أنواع للبلوج الناجح هي:
1 بلوج القيادة الفكرية Thought Leadership Blog
وفيه يقدم صاحب الموقع نفسه على أنه خبير في مجاله وخير مثال على ذلك بلوج
http://weblogs.jupitermedia.com/meckler/
2 بلوج علاقات العملاء Customer Relations Blog
وهو بلوج يتعلق بالعملاء مثلما هو الحال في بلوج شركة ماكروميديا الذي يوفر تحديثا للمنتجات حيث إن أصحاب البلوج هم أنفسهم مديرو إنتاج يعملون لحساب ماكروميديا.
3 بلوج التسويق الثنائي Peer Marketing Blog
طريقة يستخدمها خبراء التسويق لنشر منتجاتهم.
وتقدم شركة (أيفرى بودي فيفريت) مثلا رائعا على بلوج التسويق الثنائي للعروسة باربي الشهيرة في موقع http://www.barbie.com/
4 بلوج العلاقات مع وسائل الإعلام
Media Relations Blog
يعد بلوج العلاقات مع الإعلام وسيلة رائعة لتفعيل قسم خاص بالصحافة في مواقع الإنترنت وهو موجه للصحفيين ويقدم نشرات صحفية وملخصات إخبارية.
وقد طالب برونر بمعاملة أصحاب مواقع البلوج على أنهم صحفيون.
وأفضل مواقع البلوج من وجهة نظر برونر هي:
http://www.instapundit.com/ http:// www.boingboing.net/
http://www.gawker.com/
http://www.wonkette.com/

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved