الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

تاريخ الإنترنت من الأبرانت حتى المصارعة الحرة الإلكترونية
* إعداد طارق راشد:
التاريخ المتفق عليه لاختراع الإنترنت هو عام 1969 على يد أحد العلماء الذين يعملون لدى وكالة مشروعات الأبحاث المتقدمة المعروفة ب ARPA، ولقد تم إنشاءتلك الوكالة بهدف خلق شبكة من الحاسبات الآلية التي يمكن لها حفظ المعلومات في حالة شن هجوم نووي، وقد كانت كل من جامعة كاليفورنيا بولاية لوس أنجلوس UCLAومعهد ستانفورد للأبحاث (SRI) وجامعة سانتا باربرا (UCSB) وجامعة يوتاه بمدينة سيلت ليك أول مواقع ال ARPANET، و(الاربنيت) هي ما يطلق عليه الآن الإنترنت.
لقد كانت الخطة غير مسبوقة، وذلك عندما عقد أحد أساتذة جامعة كاليفورنيا بولاية لوس أنجلوس بمساعدة مجموعة صغيرة من الطلبة آمالهم على الولوج إلى كمبيوتر جامعة ستانفورد في محاولة لإرسال بعض البيانات له، ولقد بدؤوا بكتابة كلمة «ولوج»، ثم الاستفسار من خلال الهاتف ما إذا كانت هذه الكلمة قد ظهرت على شاشة الكمبيوتر البعيد، ولقد تم إرسال كل من حرفي «L» و«O» بنجاح في المرةالأولى، ولكن الكمبيوتر تعطل بعد أن كتبوا حرف ال«G».
في الفترة بين عامي 1969 و1983 جرت محاولات عديدة تهدف إلى تبادل حزم المعلومات، وجدير بالذكر أن بروتوكول التحكم في الإرسال الخاص بشبكة الإنترنت هو الذي نشأ من الأبرانت، وليس هو الذي بدأ الأبرانت، ولقد جرى العرف على إطلاق مسمى بروتوكول التحكم في الشبكة على بروتوكول التحكم في الإرسال في معظم فترة السبعينات، ولعل مصطلح الإنترنت استخدم لأول مرة إشارة إلى برنامج أبحاث أجري عام 1973 وانتهى إلى نظام تجريبي في عام 1977.
ولقد اقترح هذاالبرنامج أساليب عمل الشبكات من خلال وسائط متعددة، بما في ذلك الأقمارالصناعية، والراديو، والهاتف، وشبكة الإيثرنت، الخ، باستخدام تبادل حزم المعلومات، ولقد شكل هذا البرنامج أساس بروتوكول التحكم في الإرسال الخاص بشبكة الإنترنت TCP/IP، ولكن استخدام هذا البروتوكول لم يصبح لزاما على جميع أجهزة الكمبيوتر العقدية على الأبرانت إلا في عام 1983 حتى يتسنى لها الاتصال بها.
وقد نقلت وزارة الدفاع الأمريكية في عام 1983 أيضا الجزء غير السري من بيانات شبكة الدفاع بهدف إنشاء ما يسمى ب MILLET، وفي يناير 1983، خرجت الإنترنت التابعة لوكالة أبحاث المشروعات المتقدمة وتم تإحالة مهمة تشغيلها والقيام عليها إلى وكالة اتصالات وزارة الدفاع.
البداية الرسمية
ولقد اتخذ أول تشغيل حقيقي غير تجريبي للإنترنت مع شبكة رئيسية شكل شبكة عسكرية يتصل بها مائتا كمبيوتر، ولم تكن الجامعات أو الجمهور مصدر ترحيب على الأبرانت، حيث كانت حكرا على المتعاقدين مع وزارة الدفاع والمواقع العسكرية.
وبعدها حدث أن ظلت مجموعة من الجهات العسكرية المتعاقدة لها من العلاقات الوطيدة بالشركات والمؤسسات التجارية والجامعات البعيدة عن MILLET، لم يتصل كثير من نظيراتها بالشبكة، فيما كانت هذه المجموعة تتمتع بمميزاتها.
ولقد شرعت هذه المجموعة في شن حملة تطالب بحق الوصول لغيرهم من الباحثين، وفي عام1984 أنشأت مؤسسة العلوم القومية مكتبا لعمل الشبكات، ولقد حصل عدد من الجامعات ومجموعات الأبحاث بالفعل على حق الدخول إلى الأبرانت.
وفي عام 1993 اخترع «تيم لي» وصلة بينية للشبكة العنكبوتية العالمية أطلق عليها اسم Mosaic، وقامت مؤسسة العلوم القومية بالفعل بتمويل عمليات التطويرالتي جرت على إصدار هذه الوصلة البينية من ماكنتوش ومايكروسوفت من خلال منحة للجامعة.
ولقد خرج أول إصدار لنوافذ مايكروسوفت للنور في نوفمبر عام 1993،فيما أضفى مستعرض Mosaic على الويب شكلاً جميلا على الإنترنت، فكان في إمكان المرء تصفح الشبكة العنكبوتية من خلال النقر على نقاط ارتباط بالفأرة، والأهم من ذلك أنها سمحت للمستخدمين بإضافة برامج تشغيل لملفات الصوت والفيديو، وغيرذلك من البرامج التي يودون إضافتها، إن متصفحات الويب طراز Mosaic مثل Netscape أضيف إليها وظائف أخرى تتجاوز إمكانات الشبكة العنكبوتية بمراحل، بما في ذلك البريد الإلكتروني.
ولقد اخترع راي توملينسون البريد الإلكتروني، أو Email كما درج الناس على تسميته، عام 1971 كوسيلة لإرسال رسائل الإنترنت من شخص آخر على الشبكة.ولقدكان البرنامج الذي ابتكره توملينسون يدعى SNDMSG ويرمز لعبارة «إرسال رسالة».
ولقد تطور البريد الإلكتروني اليوم لدرجة أن مجموع الرسائل التي يتبادلها المستخدمون في العام القادم سيبلغ 6 تريليونات رسالة.
آخر التطورات
لقد ظهر تطبيق جديد للإنترنت له عظيم الأثر في حياة مستخدميها وذلك هو بطولات دوري المصارعة الإلكترونية، والمصارعة الإلكترونية عبارة عن ضرب من الألعاب يشكل فيها المستخدم مباريات في المصارعة من خلال البريد الإلكتروني، فيمكن لك تحدي أعضاء اتحادك الإلكتروني (والاتحاد عبارة عن مجموعة من اللاعبين في الدوري الخاص بك) بواسطة الإعلان برسائلك على لوحة الرسائل، فيستجيب لك العضوالآخر بواسطة الرد على إعلانك على لوحة الرسائل، وإذا ما وافق مفوض المجموعة على إقامة المباراة بين الطرفين، يراسلهما ليطلعهما على موعد المباراة.
وهناك وسيلتان يستطيع من خلالهما المفوض إعداد المباريات بناء على قواعد الاتحاد الخاص بك: الأولى تتلخص في كتابة تقرير حول المباراة بأكملها، الأمر الذي يستغرق وقتا طويلا، وتعول فيه نتائج المباراة على رأي المفوض، أما الطريقة الثانية فتنطوي على استخدام كمبيوتر لتحديد الفائز، والاتحاد الخاص بي شخصيا يعتمد على برنامج يعرف باسم «زيوس»، وهو عبارة عن برنامج متاح على الإنترنت وظيفته محاكاة المباريات.
وميزة هذا النوع من المباريات أنها تستغرق وقتاً ضئيلا، وتتسم بالنزاهة وتعتمد على أساليب المصارعين، كما أن كثيراً من تلك المباريات يمكن تحميلها من على الإنترنت. وبغض النظر عن الشاكلة التي تتم عليها المباراة، فالخطوة التالية هي أن يعلن المفوض نتائجها على صفحة الويب الخاصة بالاتحاد.
ويتعين على المفوض الإلمام بمعرفة جيدة بالإنترنت وبمعرفة مصارعة المحترفين حتى يتمكن من إدارة اتحاد إلكتروني ببراعة.
لقد أصبحت المصارعة الإلكترونية ذائعة الصيت إلى حد بعيد، فهناك أكثر من اتحاد إلكتروني على الإنترنت، يتجاوز عدد الأعضاء المشاركين في بعضها المائة عضو.
وفيما تزداد شهرة وذيوع الإنترنت والمصارعة الإلكترونية، فمن شأن الأخيرة أن تتوقع زيادة مماثلة، ولذا فإن المصارعة الإلكترونية سيكون لها أثر كبير في عدد أكبر من الناس في المستقبل.
وختاما، فقد نشأت شبكة الإنترنت من بدايات متواضعة وتطورت حتى صارت شبكة ضخمة لعدة شبكات، إن التاريخ الزاخر لشبكة الإنترنت سيجد الصيانة والحماية دائما من خلال مئات المواقع المخصصة لتاريخ الإنترنت على الويب، وسيستمر نمو الإنترنت، وهذا النمو سيستتبع خطى للأمام في عالم التكنولوجيا، إن الإنترنت لديها الكثير لتقدمه بعد أن مر 30 عاماً على ميلادها، حيث ستواصل الزيادة في حجمها وستصبح أفضل مما هي عليه الآن، حتى تكون فيه كل من برمجياتنا ومعداتنا، ومعلوماتنا وبياناتنا على أقل تقدير في مأمن من الأذى والتلف.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved