الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

الهروب الكبير لعبة الإثارة والتحدي

لعبة الأسبوع تحمل اسم (الهروب الكبير) The Great Escape وتحمل توقيع شركة Gothman Games التي اعتادت ابتكار أشهر الألعاب وأكثرها تشويقا. واللافت في غالبية ألعاب هذه السنة اعتمادها على قصة مستمدة من الأفلام. وينطبق هذا الأمر على هذه اللعبة المستمدة من قصة حقيقية عرضت في صالات السينما تحت اسم (الهروب الكبير) الذي أنتج عام 1963 وقد أعادت شركة غوثمان إحياءها ومن هنا استمدت اللعبة اسمها.
وتدور أحداث اللعبة حول مساجين يقعون في الأسر في سجون الجيش الألماني إبان الحرب العالمية الثانية. ويحاول هؤلاء الجنود الفرار من السجون والعودة إلى صفوف الحلفاء على الجبهة للقتال.
ويأخذ اللاعب دور إحدى شخصيات الفيلم الثلاثة: ماكدونالدز، هلتس Hilts وسيدجويك Sedgewick. والجيد في اللعبة أن اتقانها لا يتطلب الكثير من الوقت. ويتوجب على اللاعب أن يحقق العديد من الأهداف في كل مهمة من المهمات التي تقدمها اللعبة بغية التمكن من الهرب. وللفرار ،على اللاعب استعمال المفاتيح والحبال والمناشير الفولاذ لكي يفتح الأقفال والأبواب. وتقدم اللعبة كل هذه المتطلبات في شكل مساعدات على اللاعب إلتقاطها خلال اللعب. ويعتبر التحكم في اللعبة أمرا سهلا نظرا الى العدد المحدود من المفاتيح التي تحرك الشخصيات، كما أن المفاتيح مصفوفة إلى جانب بعضها على لوحة التحكم Keyboard بتأنٍ. تتمتع لعبة Great Escape بالعديد من المميزات التي تجعلها لعبة شيقة من الدرجة الأولى إذ تقدم لللاعبين إمكان قيادة المدرعات، إطلاق النار من أسلحة رشاشة، القتال بالسلاح الأبيض.
كما أن المقاتلين يملكون لياقة عالية تساعدهم في الهرب بسرعة عندما تدعو الحاجة. ويملك اللاعب قدرات عالية على التمويه والاختباء من الأعداء.
ولكن يؤخذ على المبرمجين أنهم أعطوا انظمة الحركة والتصوير الدقيق اولوية ولم يعملوا على جعل اللعبة أكثر قتالية، إذ إن الأسلحة محدودة والذكاء الاصطناعي يواجه العديد من المشكلات في الاستجابة.
وإن أخذنا الأسلحة مثلا نرى أنها من أهم الأشياء التي تستعمل في الألعاب الاستراتيجة _ القتالية نظرا الى نسبة اللاعبين الكبيرة التي تحبذ استعمالها. ونلاحظ في اللعبة أن الأسلحة محدودة جدا كما أن إطلاق النار في اللعبة غير مشوق إذ تصعب إصابة الأهداف عن المسافات المتوسطة والبعيدة ومن المحبذ الاشتباك مع العدو (الجنود الألمان) بالسلاح الأبيض لضمان القضاء عليه.
وتقدم اللعبة إمكان تغيير زوايا التصوير عبر تقديمها كاميرات عدة ومن الأفضل الاستعانة بها إذ أنها تكشف أماكن وجود الجنود الألمان وتساعد اللاعب ليكتشف محيطه بدقة. ويمكن للاعبين التحكم في العديد من آليات الحرب العالمية الثانية.
وعلى اللاعب اقتناص فرصة الحصول عليها إذ إنها غير متوافرة إلا في بعض الحالات وفي بعض المهمات فقط. وعلى اللاعب أن يحذر الألغام المزروعة أثناء هربه كما يتوجب عليه تفادي القوات الألمانية الخاصة والقناصين الذين يلاحقونه.
أما تقنيات الصورة المستعملة في اللعبة فقد كان في الإمكان أن تكون أفضل بكثير وخصوصاً إذا قارنا Great Escape بالألعاب الموجودة في الأسواق حاليا مثل Colin MacRae أو Star Wars.
أما الصوت فهو ممتاز ويعد من الأكثر نجاحا لهذه السنة نظرا إلى التقنيات العالية المستعملة والتناغم الملحوظ بين الموسيقى والحركة خلال مجريات اللعبة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved