الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

شاشات من الكربون
من المتوقع أن يحدث انقلاب كبير في عالم تكنولوجيا صناعة الشاشات في السنوات القادمة، وذلك نتيجة للتقدم الحادث في مجال النانو تكنولوجي.
هذا هو ما يؤكده قسم الأبحاث في شركة موتورولا الأمريكية الذي يطور في الوقت الحالي أنبوبا للشاشة من الكربون عبر تطبيقات النانو تكنولوجي، وهو عبارة عن أنبوب رفيع من جزيئات الكربون المتميز. يطلق على تلك الشاشة حتى الآن اسم (nano emissive display أو الاختصار NED) ويتم تطويرها في معامل البحث والتطوير بشركة موتورولا, ووفقاً للشركة فإن تلك التكنولوجيا الجديدة ستؤدي إلى طرح شاشات جديدة في الأسواق ذات كفاءة عالية تفوق كفاءة الشاشات الحالية من الكريستال السائل أو البلازما. مع تلك التكنولوجيا الجديدة من الممكن الحصول على شاشة يبلغ حجمها 50 بوصة ولكن مع سمك لا يتعدى 2.54 سنتيمتر، وينطبق هذا الأمر على شاشات الحاسب وشاشات التليفزيون.
يرجع التقدم في مجال الشاشات الكربونية إلى نجاح شركة موتورولا في تشكيل أنبوب الشاشة الكربوني على مستوى درجات حرارة منخفضة حيث إن درجات الحرارة العالية لا تتحملها المكونات الأخرى التي يثبت بها الأنبوب مثل الزجاج أو الترانزيستور. لا يقتصر تطوير تكنولوجيا النانو الكربونية على شركة موتورولا فهناك شركة أي بي أم التي نجحت في ابتكار أنبوب نانو كربوني يبعث الضوء، وهو ما يعد تطويراً مفيداً في مجال الألياف الضوئية. في الوقت نفسه نجحت شركة أرمونوك العملاقة في تطوير أنبوب كربوني يمكن استخدامه داخل معالجات الحاسبات من أجل الحصول حاسب ذي قوة وسرعة فائقة.
لمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع:
http://www.motorola.com/content/0,,258841,00.html

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved