الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

أجهزة حاسب يتم تبريدها بالماء
*القاهرة مكتب الجزيرة أشرف محمد:
قامت شركة أن إيي سي اليابانية بتقديم نموذج لجهاز حاسب دفتري جديد يتم تبريده بواسطة الماء، وتعد تلك هي التجربة الثانية من بعد أن قامت شركة هيتاشي بتقديم نموذج مشابه في عام 2002.
ويعد أسلوب التبريد باستخدام الماء أكثر عملية من التبريد عبر مروحة هوائية، بالإضافة إلى أن هذا الأسلوب أكثر هدوءاً لما يثيره صوت مروحة التبريد من ضوضاء. وقد أعلنت الشركة أن التبريد بواسطة الماء يعد أكثر فاعلية من التبريد الهوائي مرتين ونصف. من المعرف أن هناك نظام تبريد هوائي بواسطة مروحة صامتة لا تصدر قدراً كبيراً من الضوضاء أثناء التشغيل ولكنها تستهلك قدراً من الطاقة يصل إلى 12 فولت في حين أن شركة أن إيي سي قد أعلنت أن نظام التبريد المائي من ابتكارها لا يستهلك من الطاقة سوي 5 فولت.
وذلك بفضل نظام ضخ مياه التبريد. وتتوقع الشركة تسويق نظام تبريدها الجديد مع أجهزة الحاسب الدفتري من إنتاج الشركة، كما أنها سوف تبيع نظام التبريد هذا للشركات الأخرى المنتجة لأجهزة الحاسب، حيث يصلح النظام لأجهزة الحاسب المكتبي وأجهزة الخادم. وقد كانت شركة هيتاشي قد طرحت جهاز الحاسب الدفتري فلورا 270 دبليو الذي يتم تبريده بالماء العام الماضي في اليابان ويعمل الحاسب بمعالج أنتل بانتيم بسرعة 1.8جيجا هرتز موصل بدائرة تبريد ماء عبر أنابيب خاصة لامتصاص الحرارة الصادرة عن تشغيل المعالج، ويتم ضخ الماء بواسطة مضخة خاصة. تبلغ ذاكرة فلورا 270دبليو 128 رام مع قلب صلب تبلغ سعته 20 جيجا وشاشة من الكريستال السائل تبلغ مساحتها 15 بوصة.
من الابتكارات الجديدة في عالم مكونات الحاسب ما تم الإعلان عنه من بطارية للحاسب المحمول تعمل بالتفاعل الكهروكيميائي عبر تفاعل غاز الإيدروجين والأكسوجين التي تختلف عن البطاريات الليثيوم التي تحتاج لفترة زمنية طويلة من أجل أعاده شحنها..
البطاريات الجديدة يمكنها العمل لمدة خمس ساعات متواصلة ولكن مهندسي شركة أن أي سي وهي الشركة المصممة للبطارية الجديدة يرون أنه من الممكن في القريب العاجل رفع كفاءة البطارية الجديدة لتعمل لمدة 40 ساعة متواصلة. البطارية الجديدة قيد التجربة في شركة أن إيي سي علي أن يتم استخدامها في الحاسبات الدفترية من إنتاج الشركة التي ستطرح في الأسواق العام القادم.
في نفس الوقت تحاول الكثير من الشركات الكبرى مثال توشيبا وسوني وكاسيو وهيتاشي تطوير نوعية ممثلة من البطاريات لاستخدمها مع الحاسبات المكتبية من إنتاجها.
لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي:
http://www. neconline. fr/index. asp http://www. auvione. fr/produits/nec. htm

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved