الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

ابتكرها البروفسور البريطاني ستيفن فوربر
رقاقة معلوماتية تعمل بالمنطق اللامتزامن

فاز رائد في التقنيات الجديدة لتصميم الرقاقات المعلوماتية بجائزة عريقة من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة. فقد نال ستيفن فوربر، البروفيسور في الهندسة المعلوماتية في جامعة مانشستر، الميدالية الفضية من الأكاديمية تقديراً لعمله على المنطق اللامتزامن في رقاقات معلوماتية غير تقليدية تبقى ساكنة حتى تحين الحاجة إليها، فتدّخر الطاقة وتؤمن للتصميم مزيداً من المرونة. ومن شأن النتائج التي توصّل إليها فوربر إطالة حياة البطارية في الهاتف المحمول، وإتاحة صنع بطاقات ذكية أكثر أماناً، وتبسيط تصميم رقاقات بالغة التعقيد.
وقد قال معلقاً على الجائزة: (لكم يسعدني أن أنال هذه الميدالية الفضية، حالفني الحظ على امتداد مسيرتي المهنية فأتاح لي العمل مع زملاء ممتازين على مشاريع مثيرة ثبت أنها جاءت في الوقت المناسب فلاقت القبول في الأسواق.
إن الهندسة هي الاختصاص الإبداعي المطلق إذ تقوم على التفكير في طرائق جديدة لتطبيق المعرفة العلمية في صنع منتجات مفيدة، ويسعدني كثيراً أنني أديت دوراً في سيرة نجاحات الهندسة البريطانية التي انتهت بي إلى نيل هذه الجائزة). وٍأضاف انه يتطلّع إلى اندماج العلوم المعلوماتية وعلم الأعصاب في السنوات الـ20 المقبلة، بحيث يستوحي المهندسون المعلوماتيون المزيد من طريقة عمل دماغ الإنسان.
وقال: (أعتقد أن ذلك الاندماج سيعود بفائدة كبيرة علينا من حيث بناء آلات أسهل استعمالاً، واكثر ما نحتاج إليه هو فهم الإنسان فهماً كاملاً حتى نلتقي في منتصف الطريق). وقد عمل فوربر على تطوير الرقاقة المعلوماتية ذات رزمة التعليمات المختصرة RISC. وفكرتها نشأت في كلية بيركلي الجامعية في الولايات المتحدة عام 1980 كطريقة لصنع معالجات معلوماتية مصغّرة أكثر بساطة، تحرّر للذاكرة ولوظائف أخرى مساحة أكبر على الرقاقة. وتولى فوربر قيادة فريق التصميم الذي سوّق الفكرة أول ما سوّقها تحت اسم (أكورن ريسك ماشين) Acorn RISC Machine، وأصبحت شركة ARM التي أُسِّسَت في 1990 لتطوير رقاقات ARM وإدارة رخصها تسيطر اليوم على السوق العالمية. وبات يُصنّع أكثر من مليون منتج قائم على تقنية ARM كل يوم في حين يشغّل 80 في المئة من مجموع الهواتف المحمولة بمعالجات ARM.
وقد تركّز عمل البروفيسور في الأصل في شركة الأجهزة المعلوماتية (أكورن كومبيوترات) على الكومبيوتر المصغّر BBC الذي حقّق نجاحاً هائلاً.
وقال فوربر في هذا الصدد:(قدّرت المبيعات المستشرفة بـ12000 كومبيوتر BBC Micro إثر سلسلة برامج تربوية قدّمتها شركة (بي. بي. سي) غير أننا بعنا، في النهاية، أكثر من 1.5 مليون منها. فحقّقت التقنية انطلاقة مفاجئة مثلما حقق الهاتف المحمول طفرة في التسعينات، ووجد الناس لها جملة من الاستعمالات ما كنا لنفكر فيها، فالكومبيوتر آلة كونية يمكنها تنفيذ أي عملية ما دمت تستطيع تحويلها إلى نظام العد العربي Algorithm.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved