الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th July,2006 العدد : 170

الأحد 13 ,جمادى الثانية 1427

قلق من البرامج المجانية على الإنترنت
تواجه كبرى شركات البرمجيات مثل مايكروسوفت وأدوبي التي اشترت ماكروميديا وترسانتها كاملة، وآي بي إم مخاطر البرامج المجانية على الإنترنت. فهناك تقنية التوزيع سسز التي تنافس في خدمات الإنترنت ما تقدمه دوت نت من مايكروسوفت وأصبحت تقنية أجاكس Ajax وهي تقنية لتطوير تطبيقات الويب التفاعلية التي تشبه البرامج الاعتيادية تهدد فلاش من أدوبي، وهكذا.
وقد بدأ هذا التوجه الجديد في اكتساح الإنترنت وعالم البرمجة تحت اسم البرامج ذات الوحدات المستقلة, modular software وهو أسلوب معروف منذ مدة طويلة لكنه لم ينتشر بنجاح حتى وقت قريب.
ومن مزايا هذا الأسلوب تقليص كلفة تطوير البرامج واقتحام الأسواق.
وكل ما يلزم لذلك هو شركة افتراضية تعتمد على كمبيوتر واتصال سريع بالإنترنت إذ لا داع للتمويل ولا لفريق عمل ضخم.
قبل بضع سنوات كنا في مجلة ويندوز نتلقى تجارب القراء البرمجية لنشرها على القرص المدمج وكانت نصائحنا لدمج قدرات الإنترنت في البرامج لا تتعدى مزايا التحديث فقط.
أما الآن ومع التطورات التي حملتها اتصالات الإنترنت السريعة التي تتيح العمل الجماعي والتعاون على تطوير البرمجيات فقد تغير أسلوب البرمجة بشكل كبير جدا يستدعي وقفة معه.
يهيمن حاليا أسلوب برمجة الوحدات البرمجية المستقلة والتي تتميز بأنها تقدم كتل interchangeable software components وأدوات برمجية قابلة لإعادة الاستخدام في برامج أخرى.
فهناك في كل برنامج عدة مكونات تتولى كل منها مهمة معينة مثل مكونات الاتصال بالإنترنت والبريد الإلكتروني وغيرها من المكونات في برنامج ما. يقوم المبرمجون على الإنترنت بتبادل هذه الكتل البرمجية لتجميع مهام مختلفة ومفيدة في برامجهم الجديدة التي تحمل معها إمكانيات ومزايا بلا حدود.
يختلف هذا الحال مع البرامج الاعتيادية المستقلة بذاتها والتي تعمل منفردة في الكمبيوتر.
تتيح تلك الطريقة تسريع وتوزيع الابتكار في البرامج دون تحكم مركزي من جهة معينة بحيث تصبح شركات صغيرة ببضع مبرمجين تنافس أعرق الشركات التي تجند آلاف المبرمجين لديها. وتنتقل هذه البرامج ليعمل بعضها حتى في الهاتف الجوال والأجهزة المحمولة باليد. تقدم شركة غوغل مثلا، مكونات قابلة للبرمجة تتيح للمبرمجين تحويلها إلى خدمات ويب لتنفيذ مهام مختلفة على الإنترنت، مثل خدمات البحث والخرائط والدردشة والإعلانات.
أما ياهو فترد بمكونات لبرمجة خدمات المعلومات المالية وتخزين الصور، مايكروسوفت نفسها بدأت تقدم بوابة خدمات للويب باسم خدمة لايف Windows Live Web service في بريد هوتميل وغيره من الخدمات الأخرى. شركات أخرى بدأت تدمج في برامجها قدرات برنامج سكايب مس للاتصال الهاتفي عبر الإنترنت، والقادم المذهل على الطريق.

..... الرجوع .....

ندوات
العنكبوتية
وادي السليكون
ركن تقني
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved