الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th July,2006 العدد : 170

الأحد 13 ,جمادى الثانية 1427

صدور عدد جديد من مجلة (عصر الحاسب) التي تصدرها جمعية الحاسبات السعودية
تصدر جمعية الحاسبات السعودية مجلة (عصر الحاسب)، وهي مجلة ثقافية علمية تصدرها الجمعية منذ عام 1996م حتى الآن. وتتوجه المجلة إلى القارئ في المملكة العربية السعودية بالمعلومة المفيدة، وتتحرى أن تكون معلوماتها دقيقة وصحيحة ومفيدة للقارئ بصفة عامة. وهي تستهدف القارئ العام؛ أي المتخصص وغير المتخصص، بهدف نشر ثقافة الحاسب الآلي في المجتمع، ورفع مستوى أداء المتخصصين وإطلاعهم على كل جديد في هذا المجال. وتهتم المجلة بنشر المعلومات الدقيقة عن المنتجات الحديثة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات سواء من الأجهزة أو البرمجيات، ونشر الدراسات والبحوث بلغة سهلة ومفهومة للقارئ غير المتخصص، ونشر المقالات والأخبار عن الحاسب الآلي وتقنية المعلومات والاتصالات في العالم وفي مجتمع الحاسبات في المملكة.
وقد صدر العدد السابع والثلاثون للسنة الرابعة 2006م، ويتوفر الآن بالمكتبات. وقد شمل العدد (18) باباً، فيما يلي مختصر عن أبرزها:
* دراسة: شمل هذا الباب دراسة مفصلة عن التحكيم الإلكتروني في منازعات المعاملات الإلكترونية؛ حيث شملت الدراسة أهداف التحكيم الإلكتروني، وإجراءاته، ومزاياه، والاتفاق عليه، وأتعابه، والقانون الواجب التطبيق.
* تقرير: شمل هذا الباب تقريراً عن دور تقنية المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة؛ حيث شمل أمثلة عن حاضنات تقنية المعلومات، وسوق الأوراق المالية، والتعليم الجامعي الإلكتروني.
* مجموعات الاهتمام: شمل هذا الباب تفصيلاً عن المجموعة السعودية لأنظمة تخطيط موارد الأعمال؛ حيث شمل مجالات اهتمام المجموعة، وأهدافها، ونشاطاتها، وكيفية الانضمام إليها.
* مكتبة عصر الحاسب: شمل هذا الباب عرضاً لكتاب أساسيات الحاسب الآلي وتطبيقاته في التعليم. ومن أجل عرض موضوع الكتاب بشكل سهل ومبسط قام المؤلفون بتقسيم الكتاب إلى (9) وحدات تتناول قضايا الحاسب وتقنياته ومحاور تطبيقاته المختلفة في مجال التعليم؛ مما يسهل على القارئ الاتجاه المباشر للمحور موضوع اهتمامه. ومن هذه الوحدات: برمجيات الحاسب الآلي، حماية البيانات من الفيروسات، الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) وتطبيقاتها في التعليم... إلخ.
* دائرة معارف: شمل باب دائرة معارف وصفاً دقيقاً لتقنية ال(RPSS)، وهي توقيع الوثائق الإلكترونية خطياً، كما شمل تعريفاً دقيقاً لمصطلح الحكومة الإلكترونية (e- Government)، وكذلك مصطلح التعليم الإلكتروني (e-Learning)، فضلاً عن الأبواب الأخرى؛ مثل: باب مستشار، وقد ورد فيه عدد من الاستشارات التي يحتاجها مستخدمو الأنظمة الحاسوبية، وباب ألعاب، وقد ورد فيه آخر ما توصلت إليه تقنية الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى الأبواب الأخرى.

..... الرجوع .....

ندوات
العنكبوتية
وادي السليكون
ركن تقني
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved