الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th July,2006 العدد : 170

الأحد 13 ,جمادى الثانية 1427

الروبوتات الألمانية تفوز بكأس العالم لكرة قدم للروبوت

فازت الروبوتات الالمانية ببطولة كأس العالم لكرة قدم الروبوت 2006 التي أقيمت خلال الفترة من الرابع عشر حتى الثامن عشر من الشهر الحالي في مدينة بريمن الألمانية. وانطلقت الدورة العاشرة لكأس العالم لكرة قدم الروبوتات (روبو كب 2006) في مدينة بريمن بمشاركة440 فرقة كروية آلية تمثل 36 دولة. وتشكل هذه البطولة فرصة قيمة لعلماء الذكاء الاصطناعي وهندسة الانسان الآلي من مختلف أنحاء العالم لمناقشة خلاصة أفكارهم وبحوثهم، وتشبه بعض هذه الروبوتات البشر.
وفازت فرق الروبوتات الالمانية في 11 مسابقة من بين 33 منها لعبة كرة القدم وعمليات لإنقاذ البشر من الكوارث. وجاءت الصين في المركز الثاني حيث فازت في تسع مسابقات مختلفة وحلت اليابان في المركز الثالث وفازت بست مسابقات حسبما ذكر منظمو البطولة. وينظم هذا الحدث العالمي اتحاد (روبو كب) سنويا في دولة مختلفة.
وقالت وزيرة التعليم والبحث العلمي الألمانية انيتا شافان: إن الروبوتات الالمانية لعبت بشكل أفضل ولديها تكتيكات لعب متفوقة.
ومن المنتظر أن يعقد المهندسون غدا الاثنين منتدى لدراسة أسباب ظهور بعض الروبوتات بمستوى أفضل من الأخرى في البطولة التي استضافتها المدينة الواقعة شمال ألمانيا.
ويأمل منظمو الدورة أن يتمكن اللاعبون الآليون الفائزون بالبطولة من هزيمة منافسيهم من الفرق البشرية بحلول عام 2050م. وقال اوبو فيسر وهو محاضر في الجامعة الدولية التابعة لمركز التكنولوجيا في بريمن: (أعتقد أن هذا أمر واقعي، إذا فكر المرء في أنه لم يكن هناك فاصل زمني طويل بين أول رحلة طيران للأخوين رايت وهبوط الإنسان على القمر).
وتعتبر كرة القدم اختبارا مفيدا لعلم صناعة الروبوتات لأن عناصرها تتضمن الحركة والتخطيط والرؤية. وتستضيف ألمانيا بطولة أخرى تنظمها جهة أخرى هي اتحاد الروابط الدولية لكرة قدم الروبوتات (فيرا) في مدينة دورتموند. وتبدأ البطولة في الثلاثين من الشهر الجاري ويشارك فيها أكثر من60 فريقا من20 دولة.

..... الرجوع .....

ندوات
العنكبوتية
وادي السليكون
ركن تقني
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved