الأحد 27 ,شعبان 1428

Sunday  09/09/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 224

Telecom & Digital World Magazine Issue 224

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

معارض

مؤتمر عالمي لتقنية المعلومات والأمن الوطني

 

 

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله المؤتمر العالمي لتقنية المعلومات والأمن الوطني الذي تنظمه رئاسة الاستخبارات العامة خلال الفترة 3-6 نوفمبر 2007م. صرح بذلك صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، مفيداً أن الموافقة السامية الكريمة قد صدرت على قيام رئاسة الاستخبارات العامة بتنظيم هذا المؤتمر العالمي لإتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين للالتقاء والتحاور حول توظيف واستخدامات تقنية المعلومات الحديثة في المجالات الأمنية.

وسيناقش المؤتمر العديد من الموضوعات في مجال تقنية المعلومات في الأمن الوطني، وقال سمو الأمير مقرن: إن المؤتمر يتضمن مجموعة من الموضوعات منها: أثر الإنترنت على أمن المجتمعات، وحماية المجتمع من مواقع الإنترنت المشبوهة، وجرائم المعلومات، ودور تقنية المعلومات في مكافحة غسيل الأموال، وحماية المواقع البنكية، وأنظمة شبكة المعلومات وغيرها من الموضوعات.

وحول المشاركة في فعاليات المؤتمر، أفاد سموه بأنه ستتم دعوة نخبة مميزة من العلماء والباحثين والمهتمين بمجال تقنية المعلومات والأمن الوطني من داخل المملكة وخارجها، خاصة دول العالم المتقدمة في هذا المجال، إضافة لتزامن فعاليات المؤتمر مع إقامة ورش عمل تهدف إلى المشاركة التفاعلية بين الخبراء والعلماء المشاركين في المؤتمر، والمتدربين في مجالات أمن المعلومات.

أهداف

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف المهمة تتمثل في

- تحفيز وتشجيع الباحثين في مجالات التقنية الحديثة على توطين هذه التقنيات بما يخدم الأمن الوطني بمفهومه الشامل.

وتشجيع التواصل بين المؤسسات الأمنية والباحثين والخبراء في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ورصد إيجابيات وسلبيات تقنية المعلومات والاتصالات في مجال الأمن الوطني وإطلاع العاملين في المؤسسات الأمنية على الابتكارات والتطورات الحديثة في مجال تقنية المعلومات الأمنية.

محاور

ويركز المؤتمر على خمسة محاور أساسية:

الأول: دور تقنية المعلومات في تعزيز الأمن الاجتماعي ويتناول:

توظيف تقنية المعلومات في مجالات الأمن الاجتماعي. وتطبيقات تقنية المعلومات ودورها في رصد الظواهر الإجرامية في المجتمع والآثار الاجتماعية لجرائم تقنية المعلومات ودور تقنية المعلومات في تشكيل الفكر والسلوك الاجتماعي ودور المؤسسات الاجتماعية والتربوية في التبصير بجرائم تقنية المعلومات والحد منها.

الثاني: دور تقنية المعلومات في تعزيز الأمن الاقتصادي ويتناول:

آثار تقنية المعلومات على الأمن الاقتصادي. وتوظيف تقنية المعلومات في رصد مظاهر الجرائم الاقتصادية والحد منها. وأنماط تقنية المعلومات المستخدمة في حماية المواقع المالية والاقتصادية. والأساليب الإلكترونية في تداول النقود وسبل حمايتها. ودور تقنية المعلومات في استشراف المخاطر التي تهدد الاقتصاد الوطني.

الثالث: دور تقنية المعلومات في الأمن السياسي ويركز علىالتوجهات السياسية والفكرية لمصادر المعلومات الإلكترونية. وتوظيف تقنية المعلومات في تحليل الخطاب السياسي ودور مراكز المعلومات في دعم القرار السياسي. ودور تقنية المعلومات في الحد من الصراعات الإقليمية والدولية.

الرابع: تقنية المعلومات في خدمة رجال الأمن ويتناول التحديات التشريعية والنظامية لتقنية المعلومات في مجال الأمن الجنائي. ودور مراكز المعلومات في التخطيط ودعم القرارات الأمنية. والأساليب الحديثة والمهارات المتقدمة في التحقيق في الجرائم الإلكترونية. والاستخدامات غير المشروعة لتقنية المعلومات والاتصال. ودور تقنية المعلومات في التنسيق بين المؤسسات الأمنية.ومعالجة الظواهر الإرهابية. والعلاقة بين تقنية المعلومات والجرائم المنظمة.

الخامس: التطبيقات التقنية في مجال الأمن الوطني وذلك من خلال بحث دور تقنية المعلومات في إدارة الأزمة المعلوماتية. والمتطلبات الفنية والتقنية للبنية التحتية لتقنية المعلومات في المجال الأمني.

والأدلة الرقمية ودورها في كشف الجريمة. وأنظمة التشفير وإخفاء البيانات. وأنظمة حماية وأمن مراكز المعلومات والشبكات والإنترنت. وأنظمة الرقابة والتحكم والتتبع الإلكتروني. وأنظمة تعديل البيانات والاستخلاص والاستشراف المعرفي.

معرض متخصص

وأكد الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ان عددا من الشخصيات العالمية في مجال تقنية المعلومات والمجالات الأمنية سيحضرون المؤتمر الذي يقام في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض حيث وجهت الدعوات للباحثين والخبراء والمهتمين بتقنية المعلومات من النواحي الأمنية والاستخباراتية والمعلوماتية، إضافة إلى القطاعات الحكومية والأهلية ومؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث. وسيقام على هامش المؤتمر معرض متخصص تشارك فيه كبريات الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في التقنية والمعلومات والاتصالات.

المؤتمر على النت

(دشن) صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الموقع الالكتروني لمؤتمر تقنية المعلومات والأمن الوطني المعرض المصاحب له في مركز الملك فهد الثقافي.

ويتضمن الموقع معلومات تفصيلية كاملة عن المؤتمر ومحاوره، وموضوعات النقاش وورش العمل، وكيفية التسجيل للمشاركة في المؤتمر. كما يتضمن معلومات أخرى للشركات والمؤسسات التي ترغب المشاركة في المعرض المصاحب للمؤتمر.

ويحتوي الموقع أيضاً على معلومات عن المملكة العربية السعودية، وأيقونة للأخبار، والنقل التلفزيوني المباشر، والعديد من المعلومات الأخرى المتعلقة بمجالات اهتمام المؤتمر في تقنية المعلومات.

وعنوان الموقع: WWW.ITNS.ORG.SA

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

Desk Top

Expo

معارض

ريبورتاج

إصدارات

هاكرز

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة