الأحد 27 ,شعبان 1428

Sunday  09/09/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 224

Telecom & Digital World Magazine Issue 224

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

معارض

الشركات السعودية تستعرض خبراتها في جيتكس دبي

 

 

تحرص الشركات السعودية الرائدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على الحضور والمشاركة في جيتكس دبي المنعقد من 8 إلى 12 سبتمبر 2007 .

وتسعى الشركات سواء تلك المتواجدة ضمن منصات أسبوع جايتكس للتقنية أو الشركات الأخرى التي تتواجد لمتابعة أخر مستجدات التقنية في المنطقة والعالم إلى التواصل مع الشركات العالمية التي تسعى إلى كسب حصة في السوق السعودي الذي يعد أكبر سوق حيوي في منطقة الشرق الأوسط. وساعدت الإصلاحات الاقتصادية الكبرى ومبادرات تنويع النشاطات الاقتصادية على توفير الكثير من فرص الاستثمار في قطاع المعرفة السعودي؛ مما أدى إلى تقدم كبير في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي المزدهر.

دفعت استراتيجية الحكومة السعودية المستقبلية لتنويع النشاطات الاقتصادية، إضافة إلى عائدات النفط القياسية، عجلة التطور في مجموعة من القطاعات مع توجه استثمارات كبيرة لقطاع الاتصالات.

ويعتبر أسبوع جيتكس للتقنية منصة مهمة لشركات تقنية المعلومات والاتصالات السعودية.

ونوه هلال سعيد المري، مدير عام مركز دبي التجاري العالمي، بالمشاركة السعودية في جيتكس دبي وأكد أن السوق السعودي للاتصالات وتقنية المعلومات شهد تطوراً كبيراً خلال السنة الماضية، ولا يزال يعتبر نقطة اهتمام رئيسية لعارضي وزوار أسبوع جيتكس للتقنية. وقال المري: (تقوم السعودية، باعتبارها أحد أكثر أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات تنافسية في المنطقة، بتأسيس سلالة جديدة من شركات التقنية المبتكرة القادرة على تكييف حلولها لتلبية احتياجات شركات المنطقة. ووفقاً لمؤسسة IDC تمثل المملكة العربية السعودية نحو 45% من حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في دول مجلس التعاون الخليجي؛ مما دفع عدداً متزايداً من الشركات الإقليمية والدولية إلى التواجد في السوق السعودي ومتابعة الفرص المربحة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي المزدهر).

ووفقا للإحصائيات وصلت مبيعات الكمبيوترات المكتبية، والكمبيوترات الدفترية وبرامج الكمبيوتر، في عام 2006 وحده، إلى بليون دولار أمريكي، معززة انتشار الإنترنت في جميع أنحاء المملكة. ويوفر التحول إلى الصناعات القائمة على المعرفة فرصاً كبيرة لعدد لا يحصى من منتجات ومقدمي خدمات تقنية المعلومات.

مشاركات متميزة

ويعتبر أسبوع جيتكس للتقنية مناسبة مهمة لعرض أحدث المنتجات والخدمات السعودية، إضافة إلى أن الترتيب الجديد لأقسام المعرض حسب القطاعات يوفر قيمة مضافة للعارضين الذين يتطلعون إلى التواصل مع الشركات العالمية الرئيسية والحصول على أكبر قدر من الانفتاح على السوق العالمية. وتستفيد الشركات السعودية المشاركة في المعرض من مؤتمر أسبوع جيتكس العالمي للتقنية.

وسيستضيف المؤتمر سلسلة من المؤتمرات الكبيرة، والنقاشات، واللقاءات التعريفية التي تناقش أكثر التحديات والفرص التي يواجهها القطاع أهمية. كما ستطلع الشركات السعودية على الكثير من عروض المنتجات الراقية والمبتكرة التي تقدمها أشهر الشركات العالمية العاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

الإلكترونيات المتقدمة .. تسوق حلولها وتتواصل عالمياً

وباعتبار أسبوع جيتكس للتقنية واحداً من أهم منصات الأعمال في المنطقة، تسعى شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC للتعرف على الطرق الملائمة لتطوير نطاق أعمالها، كما تحاول استغلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية لتسويق حلولها والتواصل مع الشركات العالمية التي تسعى لتقوية وجودها في السوق السعودي.

وفي هذا الصدد قال غسان الشبل، الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة: (نريد استخدام مشاركتنا في المعرض لنطلع الشركات العالمية التي تحاول إيجاد موطئ قدم لها في سوق الإلكترونيات السعودي على الأسباب التي تجعل شركة الإلكترونيات المتقدمة الشريك المحلي المثالي بالنسبة لها. ونخطط لتحقيق ذلك من خلال استعراض قدرات حلولنا التقنية الرائدة وخبرتنا المعمقة في التعامل مع منتجي المعدات الأصليين الدوليين، وتقنيات الإنتاج المتطورة).

****

نائب رئيس (أوراكل) الشرق الأوسط وإفريقيا:

نسعى لنقل المعرفة للسوق السعودية

أكّد عبد الرحمن الذهيبان نائب الرئيس في شركة أوراكل (الشرق الأوسط وإفريقيا) حرص الشركة على تدريب الكوادر الوطنيّة، معتبراً أن مسألة إنتاج الكفاءات هي استراتيجيّة مركزيّة لأوراكل في المنطقة والعالم. وأشار إلى استعدادات (أوراكل) لتقديم حلول تتناسب مع مشروعات المدن الذكيّة في المملكة. وفيما يتعلق بمبادرة (أوراكل التعليميّة) مع الجامعات السعوديّة والتزام الشركة بمسؤوليّة خدمة المجتمع والأعمال الخيريّة قال الذهيبان: (أخذنا على عاتقنا هذه المبادرة، وأنجزنا عدّة نشاطات في هذا المجال، كما أن لنا اهتماما خاصا في (أوراكل) بدعم القطاع النسائي، وقد أجرينا دورات تدريبيّة للنساء على بعض منتجات أوراكل المتعلقة بالأعمال الإلكترونية..) وفيما يلي نص اللقاء.

***

حصلت هذا العام على جائزة رائد أعمال السّنة

(دجي كوم) تقدم أحدث النظم والحلول

تقدّم شركة رقمي لأنظمة الحاسب الآلي المحدودة (دجي كوم) - وهي شركة إقليميّة متخصصة في تقنية المعلومات - أحدث مبتكرات نظم ومنتجات وتقنيات المعلومات والحلول والخدمات للمنشآت في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أفضل خدمات الدعم الفني والمساندة للعملاء ومجموعة متكاملة من الخدمات المهنية المحترفة مع تأمين قيمة عائدة على الاستثمار التقني.

وتحرص (دجي كوم) التي تأسست عام 1995م على توظيف خبرتها في خدمة عملائها عن طريق توفير الحلول كلٌ حسب احتياجاته المحدودة، مع تركيز خاص على تطوير نظم معلومات متكاملة، وتشغيل وتحسين التقنيات وعمليات سير العمل، ومساعدة العملاء على تحويل إدارة أعمالهم إلى الأفضل.

يتركز صميم عمل (دجي كوم) على تكامل الأعمال، وتكامل النظم وتطوير تطبيقاتها، والبنى التحتية وخدمات الشبكات، وحلول مبيعات التجزئة، والخدمات المهنية، لتمكين العملاء من تسريع نمو أعمالهم، والاستمرار في تحسين أداء سير العمل وخلق مستويات جديدة من القيمة للعميل.

هذا وتتمتع دجي كوم اليوم بمكانة مرموقة في سوق حلول وخدمات برامج إدارة موارد وتخطيط المنشأة ممثلة في أوراكل وجريت بلينز ونافيجن.

تكريم جديد

وكانت (دجي كوم) قد فازت حديثاً بجائزة رائد أعمال السنة خلال حفل توزيع جوائز مجلة (أرابيان بيزنس) للعام 2007م لتحقيقها نجاحات مستمرة واقتطاع حصة خاصة بها في السوق بالاعتماد على خبرتها وقوتها كشركة مزودة للتطبيقات للشركات في السعودية، وكذلك قيامها بالدعم والمساهمة في تطوير الاقتصاد الإلكتروني الجديد في المملكة العربية السعودية من خلال مسيرة مؤسسيها الناجحة قبل 12 سنة.

وقد تم الإعلان عن هذا الفوز في حفل جوائز مجلة أرابيان بزنس السنوي لقطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية للعام 2007م وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض الذي قام بتسليم كل من الأخوين: عبدالعزيز وعصام بن عبدالمحسن البكر (جائزة رائد الأعمال لعام 2007) تقديراً لإنجازاتهما ودعمهما لمسيرة التنمية وتطوير الأعمال في قطاع تقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه الجوائز لتضاف إلى قائمة الجوائز المتميزة التي كان قد نالها الأخوان عبدالعزيز وعصام بن عبدالمحسن البكر وحصلت عليها شركة رقمي لأنظمة الحاسب الآلي المحدودة (دجي كوم) مؤخراً ، فقد حصدت الشركة خلال مسيرتها الناجحة عدّة جوائز منها جائزة أفضل شريك تجاري للسنة2002 و 2003 BEST PERFORMER FOR 2002 AND 2003 من شركة داتاستريم سيستمز، لتحقيقها أعلى نسبة مبيعات من بين جميع الشركاء التجاريين لداتاستريم في العالم، والتزامها بمجموعة حلول ومنتجات داتاستريم سيستمز.

كما نالت (دجي كوم) جائزة الأعمال الإلكترونية لأفضل شركة تقنية سعودية مزودة للتطبيقات للسنة 2003 من آي تي بي BEST APPLICATIONS PROVIDER FOR 2003 من مؤسسة تقنية المعلومات للنشر ITP؛ لتحقيقها نجاحات مستمرة في الدعم والمساهمة في تطوير الاقتصاد الإلكتروني الجديد في المملكة العربية السعودية من خلال نجاحها في اقتطاع حصة خاصة بها في السوق بالاعتماد على خبرتها وقوتها كشركة مزودة للتطبيقات للشركات متوسطة الحجم في السعودية. وكذلك جائزة الشريك التجاري المميز للسنة 2001 ROOKIE OF THE YEAR AWARD 2001 من شركة مايكروسوفت جريت بلينز الشرق الأوسط، لبرهنتها الجراءة ، وثبات العزم ، والالتزام لمجموعة حلول ومنتجات مايكروسوفت جريت بلينز. هذا وقد توجت دجي كوم خلال مسيرتها أيضاً بجائزة تقديرية من وزير التجارة السعودي عن مشاركتها في المؤتمر والمعرض السعودي للتجارة الإلكترونية الثالث 2002م.

وتهتم شركة (دجي كوم) بالحضور الدائم في فعاليات جيتكس دبي؛ نظراً إلى كون هذه المناسبة فرصة للتداول مع الشركات العالمية في واقع وتطور أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة والعالم. ويقول عبدالعزيز البكر الرئيس التنفيذي في دجي كوم: (المعرض فرصة لتبادل الخبرات والتواصل عن قرب، وقد أصبح جيتكس دبي أحد أهم المعارض التقنية العالمية، ونحن نحضر هناك حتى نعرض ما لدينا من تجربة وخبرة في السوق السعودي، وكذلك للتعرف على آخر التقنيات والبرامج والحلول المقدمة؛ ففي ذلك فائدة تنعكس على الجميع).

****

نذير: نمنح موزعينا أفضل حوافز تسويقيّة

الرمّاح للتوزيع.. نجاح بسرعة قياسيّة

دخلت شركة الرماح للتجارة - التي بلغ عمرها 25 عاماً في السوق السعودي - منذ 3 سنوات مجال الاتصالات وتقنية والمعلومات، ووظفت خبرتها الطويلة في تكريس حضورها داخل كافة أسواق المملكة ونجحت في وقت قياسي في أن تتحول إلى رقم صعب في معادلة توزيع المنتجات التقنية في السعوديّة، واليوم لدى الرماح للتوزيع تحالفات واسعة وشراكات مع أهم وأكبر الماركات العالميّة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وبمناسبة أسبوع جيتكس للتقنية كان لنا هذا اللقاء مع شيخ نذير أحمد مدير توزيع منتج نت جير لدى شركة الرماح:

* متى كانت انطلاقة شركة الرمّاح؟ تأسيسها، مكانها، رسالة الشركة ورؤيتها، والسوق التي تستهدفونها؟

الجواب: مجموعة الرماح الدولية لها أكثر من 25 عاما من الخبرة في السوق السعودية حققت خلالها توسعا كبيرا في المجال التجاري، كانت بداية عمل الرماح في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات منذ 3 سنوات، ورغم هذه الفترة القصيرة استطاعت كل من الرماح لتوزيع تقنية المعلومات والرماح لخدمات تقنية المعلومات تثبيت أقدامهما في السوق مع التركيز على المملكة العربية السعودية، حيث يعود الفضل في ذلك إلى بعد نظر إدارتها والخطة المحكمة الطويلة الأجل التي تبنّتها شركة الرماح لتوزيع منتجات تقنية المعلومات بصفة خاصة.

وترتكز رؤية إدارة المجموعة على تحقيق وضع متميز للشركتين في مجال صناعة تقنية المعلومات، وبفضل التركيز على هذه الرؤية، واختيار الكفاءات الجيدة للعمل، وتبني أحدث التقنيات، استطعنا إنجاز الكثير في هذا الاتجاه.

* ما المنتجات التي تستهدفون توزيعها في جايتكس دبي 2007؟ وكيف تتوقعون أن يكون هذا التوزيع؟ وأين تخططون له؟

الجواب: توفر الشركة مجموعة من أحدث المنتجات التقنية لشركائها، حيث تتمتع الشركة بتحالفات عديدة في السوق، ومن أهم هذه المنتجات Netgear N وكاميرات Planet CCTV وFlybook ومايكروسوفت وHP وغيرها.

وتعتبر Netgear من أهم المنتجات التي نمتلك منها أحدث التقنيات، وتغطي تقنياتنا كل أنحاء المملكة عبر أكثر من 700 موزع، وكانت للإستراتيجية الجيدة التي تبنتها الشركة أكبر الأثر في تحقيق وضع متميز للشركة في المنطقة.

* ما أحدث منتجات Netgear لديكم؟

الجواب : سوف نواصل توزيع منتجاتنا من سلسلة Netgear N، كما أننا أطلقنا حديثا N Draft بالتعاون مع إكسترا، حيث تعمل إكسترا شريكة لنا فيما يتعلق بمنتجات Netgear، وباستخدام مودم N Draft بإمكان المستخدمين المحافظة على استمرارية التوصيل والحصول على عرض نطاق يكفي لتصفح الإنترنت وتبادل الملفات وممارسة الألعاب والاستمتاع بعروض الفيديو من أي مكان، سواء في المكتب أو المنزل.

* هل لكم أن تطلعونا على نجاحات وإنجازات رماح في السوق السعودي؟

الجواب: لقد تمكنا بفضل جهود الكفاءات المخلصة في الشركة، وروح التضامن فيها، من إعادة ترتيب وضعنا في السوق بحيث أصبحنا من أهم الموزعين، ولذلك فإن كبار الشركات بدأت الاتصال بنا لتوزيع منتجاتها، ونحن الآن الموزعون الرسميون لعدد من الماركات المعروفة عالميا مثل Netgear وPlanet وDRS وFlybook وNaviGon ويجري الآن التفاوض مع Lenovo وHP ومايكروسوفت.

* ما حجم المبيعات السنوي الذي تسعون لتحقيقه بالنسبة لمنتج Netgear؟

الجواب: نحن نعمل من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسواق في المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق أكبر قدر من المبيعات من Netgear وغيرها من منتجاتنا الشهيرة، وخاصة مودم ADSL Firewall وغيرها من المنتجات.

* هل هناك أي منتج جديد آخر من Netgear؟

الجواب: يسعدني أن أعلن عبر مجلتكم عن إطلاق المودم NBM621H في جايتكس دبي، وهذا المنتج شبيه بالمنتج Netgear DB111 ولكنه لا يتطلب بطاقة بيانات، بل يتطلب SIM Card فقط.

هذا المودم يتيح الاتصال بالشبكة العالمية، وهو في شكل كتلة واحدة، وما عليك سوى توصيله بمنفذ التيار الكهربائي وسوف يصلك المودم بالشبكة العالمية.

* ما البرنامج الذي تنوون تشغيله خلال فعاليات جايتكس دبي؟

الجواب: كما تلاحظ هذه الشهور شهور عمل مكثف بالنسبة لنا، نحن نركز الآن على تنشيط الطلب على منتجاتنا وتشجيع الموزعين بمنحهم أفضل الحوافز عبر برنامج رماح لتسويق Netgear وتحديد أسعار مشجعة لمنتجاتنا إلى أقصى حد متاح لنا في جايتكس دبي.

* كيف ترى إمكانية إسهام جايتكس دبي في مساعدتكم على ولوج السوق السعودية بصفة خاصة والسوق الخليجية وسوق الشرق الأوسط بصفة عامة؟

الجواب: هذه المشاركة هي المشاركة الثانية بالنسبة لنا في جايتكس دبي، وهدفنا هو الاحتكاك بمنافسينا في مجال عملنا، ولدينا حزمة جيدة من المنتجات لعرضها في دبي، بالإضافة إلى أن Netgear ماركة معروفة في السوق.

****

(شبكة نت) توفر خدمة تصفح

الإنترنت مجاناً

يعتبر المهندس عبدالله التويجري مدير عام شبكة نت أن المنافسة تعد من أبرز التطورات في قطاع الاتصالات والمعلومات، وهذا ما دفع القطاع إلى أن يتطور؛ فالمنافسة دائماً تخلق سوقاً متطورة، وبالإضافة إلى ذلك تطورت البنية التحتية وقطاعات الخدمات (البنوك). وأثنى التويجري على دور هيئة الاتصالات وقارنها بتجارب الدول المتقدمة، ولكنه يعتقد أن بعض الامور تحتاج إلى قليل من الحزم بالنسبة لحدود كل مزود، وكل مقدم خدمة، ويقول: (هناك في بعض الأحيان تداخلات.. مثلاً أن تكون هناك جهة أعطيت سلطة أعلى من الآخرين، وهي التي تزود، وهي التي تقدم، فعندها يكون هناك شيئ من الاحتكار هؤلاء لا بد أن توجد رقابة عليهم؛ لأن هناك تعارضاً في المصالح ينشأ بينها وبين مزودين آخرين).

وفيما يخص المعارض التقنية يقترح أن تكون في الرياض للمعارض وأن تكون خارج المدينة الرياض، وبمساحة كبيرة، وأن يتم توفير مواقف، وحلول متقدمة، ووجود خط نقل داخل الرياض وخارجها. وأن تكون هناك سعة لاستقبال الناس من خارج المنطقة. ويرى في هذا الإطار أن معرض جيتكس دبي ناجح ونموذجي، وقد أثبت ريادته بسبب الخبرة والتنظيم الجيد على مدى السنوات.

كشف المهندس عبد الله التويجري (مدير عام شبكة نت) عن مفاجأة كبرى بالنسبة لسائر مستخدمي شبكة الإنترنت في السعوديّة حين قال: (هديتنا الكبرى للعملاء ومستخدمي الإنترنت هي تصفّح الإنترنت مجاناً بكل معنى الكلمة)، وأوضح التويجري أن هذه الخدمة الأجرأ من نوعها على مستوى المملكة والمنطقة العربية تشمل سائر المواقع السعوديّة المستضافة من قبل (شبكة نت) و(ناشر نت)، وهي تشكيلة ضخمة جداً من المواقع التي تتضمن باقات اجتماعية ونسائيّة ودينيّة وماليّة واقتصادية منوّعة.

وعن آليّة الاستفادة من هذه الخدمة أشار التويجري إلى أن السيناريو المطبّق حالياً هو أنه بعد أن يتم استنفاذ الاشتراك العادي الخاص بالمستخدم وانتهاء صلاحيته بالكامل يستطيع أي مستخدم أن يواصل تصفّح المواقع المحليّة بشكل مفتوح لغاية شحن بطاقة جديدة.

شركة (شبكة نت) هذه الخدمة مجاناً، وتبرز أهميّة هذه الخطوة إذا ما علمنا أن أكثر من 70% من زيارات المستخدمين هي لمواقع سعوديّة ومحلية وعربية فيما لا تتعدى نسبة تصفح المواقع الأجنبيّة الـ30%.

وكانت (شبكة نت) قد سجّلت خلال هذا العام حضوراً متقدماً في مجال خدمات الإنترنت والشبكات السلكيّة واللاسلكيّة في السوق السعودي، وقدّمت خلال فصول السّنة عروضاً مميزة تلاءمت مع كافة الشرائح المستهدفة، وتحرص الشركة على توفير الحلول المتكاملة بما يتيح للشركات والمؤسسات والمنظمات التواصل مع المتغيرات والتنافس في سوق العمل ومواجهة التحديات.

وتؤمن الشركة بعلاقات طويلة الأمد مع العملاء والتي تتعدّى العلاقة التقليديّة وترقى إلى المشاركة في تحقيق الهدف مع التأكد من حصول العملاء على الأفضل عند استثمارهم مع (شبكة نت) بما يخدم هدفهم التجاري بشكل مباشر.

وتسعى الشركة باستمرار للتخفيض قدر الإمكان من الأسعار ورفع كفاءة الخطوط، وتحاول دائماً أن تجد الحلول والتقنيات التي تساعد على توفير الخدمة بشكل أفضل دون المساس بالجودة المطلوبة.

وحول الشرائح والقطاعات التي تتوجه لها (شبكة نت) بشكل خاص صرّح المهندس عبد الله التويجري مدير عام شبكة نت قائلاً: رغم أننا نحرص على الوصول إلى جميع المستخدمين، لكن هناك فئتان نهتم بتقديم الخدمة لهما بشكل رئيسي وهما القطاع الصحي والقطاع التعليمي، وهذا ما نركّز عليه بشكل كبير، ونحرص دائماً على أن نكون متواجدين في هذين القطاعين وعلى إيجاد الحلول الخاصة بهما، ونحتفظ ولله الحمد ببعض المواقع المهمّة من خلال المدارس أو إدارة التعليم، وهذا الأمر لا ننظر إليه من زاوية تجارية، بل هو هدف إستراتيجي بالنسبة لنا، وشيء من رد الدّين لهذا البلد المعطاء.

وعن تناسب سعر الخدمة المقدمة مع الجودة قال التويجري: للأسف نحن غير راضين عن مستوى الأسعار، ونسعى للتخفيض قدر الإمكان دون المساس بكفاءة الخطوط، ونحاول دائماً أن نجد الحلول والتقنيات الجديدة التي تساعد على توفير الخدمة بشكل أفضل، ومن خلالها يمكن أن نخفض التكاليف، علماً أننا نحصل على الخدمة محلياً بأضعاف السعر العالمي وهذا أحد الأسباب المؤثرة في مستوى الأسعار على المستخدم النهائي.

ولدى سؤاله عن برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية والدور الذي يمكن أن تقوم به شبكة نت لجهة توفير الدعم التقني والفني لهذا المشروع الوطني الكبير، أجاب التويجري: بالطبع، عندنا منظومة من التطبيقات مجهزة لاستقبال الخوادم من شركات أخرى، وأيضاً يمكننا استضافة شبكات وهذا هو التوجه القادم بإذن الله، حيث إن هناك مراكز تقدم الخدمات مثل (شبكة نت) تستضيف تطبيقات الشركات، والحلول وربط الفروع وهذا ما نقدمه بشكل كبير وقوي.

****

انتل .. ضعف المحتوى العربي على الإنترنت

يعيق إنتشار التقنية

يقول المهندس سمير الشمّاع مدير عام (إنتل) في الخليج العربي إن (إنتل) تشارك في جيتكس كل عام، بشكل أو بآخر، والسبب يقول الشمّاع: (لأننا نعتقد أن جيتكس منصّة ممتازة للتفاعل مع الجماهير حيث نلتقي وجهاً لوجه معهم، وهذا ما يصعب أن يحصل باستمرار في مناسبات أخرى، وفي الوقت نفسه نجد كافة عملائنا وشركائنا في مكان واحد حيث نجتمع معهم، ونسمع منهم الآراء والأفكار التي من شأنها أن تساعد وتطور العمل في السوق، وهو منصة رائعة لشركات تقنية المعلومات، أما بخصوص خططنا للمشاركة فنحن سنتواجد هذا العام أكثر من خلال شركائنا).

من جهة أخرى يشدّد الشمّاع على أن ضعف المحتوى العربي على الإنترنت يشكل عائقا كبيرا أمام انتشار التقنية، ويؤكد أن (إنتل) أولت هذا الأمر اهتماما كبيرا إلى جانب اهتمامها بقضية التعليم والذي تمثل في إطلاق العديد من البرامج العالمية وتطبيقها في دول المنطقة ومن أهمها برنامج (سكوول) و(مبادرة التحول الرقمي في الشرق الأوسط) وبرنامج (التعليم للمستقبل).

***

العليان .. مناسبة لإطلاق منتجات جديدة

من جانبه أشار فوزي مبارك المقبل مدير عام ABM العليان إلى أن الشركة العربية لتجهيزات المكاتب (العليان) لا تشارك بشكل مباشر في جيتكس دبي ضمن منصة خاصة، لكنها تتمثل من خلال شركة توشيبا حيث تعتبر ABM العليان شريكاً استراتيجياً وموزعاً أساسياً لها في المملكة منذ عقود حيث ستعرض (توشيبا) آخر منتجاتها وابتكاراتها وما توصلت إليه التقنية في مجال الحاسب الآلي أو الحاسب المحمول، وهي أجهزة تتوجه لرجال الأعمال والطلبة.

وقال المقبل في تصريح لمجلة الاتصالات والعالم الرقمي: (نطلق هذه السنة مع (توشيبا) جهازاً اسمه بورتوجيه آر 400 وهذا الجهاز الوحيد في العالم كله الذي يتيح للمستخدم أن يأخذ شريحة تلفون الجوال ويضعها في الجهاز المحمول؛ ليكون على اتصال بالإيميل الخاص به من أي مكان في العالم). ومن المتوقع أن يحدث هذا الجهاز ضجة قوية في السوق، وخاصة في مجال رجال الأعمال والأطباء والصحافيين والطلبة؛ لأنه يوفر للمستخدم إمكانية التعامل مع العمل الخاص من أي مكان وذلك من خلال استخدام تقنية (الجيل الثالث) التي تقدمها الآن كل من شركة الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات (موبايلي).

ونوه المقبل بالأهمية الكبيرة للسوق السعودي في مجال تقنية المعلومات، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية تمثل ما يقارب نصف حجم مبيعات تقنية المعلومات في الشرق الأوسط، وتمثل أيضاً ثقلاً مهماً جداً لجميع الشركات المصنعة حول العالم، ولكن لا يتناسب ذلك مع المعارض التي تعقد في المملكة، وذلك يعود إلى صغر أحجامها وعدم التنظيم المناسب لها، وكذلك تسويق هذه المعارض عالمياً لدى شركات التقنية حول العالم، ويقول: (ولكن معرض جيتكس دبي يسد ثغرة في هذا المجال وهو فرض وجوده وفعاليته من خلال العقود الماضية فصار مرجعاً إقليمياً وعالمياًً).

وينظر المقبل إلى خطط شركة العليان بتفاؤل ويقول: (نحن - والحمد لله - نتطور، وعندنا نمو في مجال التقنية في العام الماضي، وفي نفس الوقت نعقد آمالاً كبيرة جداً على لعب دور مهم في سوق المملكة العربية السعودية، وفي تنمية المجتمع السعودي في هذا المجال، فقد تعاقدنا مع شركات كبيرة مثل (توشيبا) لتسويق منتجات رئيسية، وهذه السنة - مثلاً - طرحنا في الأسواق أجهزة متقدمة جداً مثل المسرح المنزلي وأيضاً جهاز (بورتوجيه) وهو لرجال الأعمال، وطرحنا أخف جهاز في العالم يستخدم (ألترا لايت فولتج - يو إل في)، وقدمنا أيضاً جهازاً مخصصاً للمستخدم العادي وللطالب وقدمناه بضمان فريد يعكس ثقتنا بجودة المنتج).

****

( أوّل نت ) .. إستراتيجيّة متواصلة لتعزيز قاعدة العملاء

يبدو فهد الحسين الرئيس التنفيذي ل(أول نت) متفائلاً بمستقبل سوق المعلوماتية في السعودية، ويقول: (مستقبل الإنترنت كبير جداً في المملكة، وفي الدول العربية كلها؛ فهي منفذ مفتوح للجميع، ويخلق فرصاً كثيرة للإبداع، وأتوقع أن يتم استكمال بناء البنية التحتية، وتطوير المحتوى وتخفيض الأسعار، وتحرير السوق بشكل كامل في نهاية 2008م، وهذا يعني أن أي شركة عالميّة ستستطيع دخول السوق وتقديم خدماتها الخاصّة، وهذه الخطوة مشكورة، وستؤدي إلى نمو ومنافسة حقيقيّة).

ونوّه في هذا الصدد بشراء (الاتصالات السعوديّة) نسبة 51 % من أسهم (أول نت)، واعتبر الخطوة حققت إنجازاً تجارياً مهماً للاتصالات بسبب حجم العملاء، إضافة إلى أن السوق يحتاج إلى شركات إنترنت قويّة؛ فالهدف الاستراتيجي من هذا الشراء هو الوصول إلى العميل بخدمات متميزة مع القدرة على التطور باستمرار.

يرى المهندس فهد الحسين (الرئيس التنفيذي لشركة أوّل نت) أن مستقبل الإنترنت في المملكة وسائر الدول العربية كبير وواعد جداً باعتبارها منفذاً مفتوحاً للجميع، ويخلق فرصاً كثيرة للإبداع، وفيما يتعلَّق بحالة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السعوديّة قال الحسين: (أتوقع أن يتم استكمال بناء البنية التحتية، وتطوير المحتوى وتخفيض الأسعار، وتحرير السوق سيتم بشكل كامل في نهاية 2008م، وهذا يعني أن أي شركة عالميّة ستستطيع دخول السوق وتقديم خدماتها الخاصّة، وهذه الخطوة مشكورة وستؤدي إلى نمو ومنافسة حقيقيّة).

وحول أهميّة استخدام الإنترنت في القطاعات عامّة والقطاع التربوي على وجه الخصوص أشار (الحسين) إلى أن القطاع التربوي ضخم جداً لافتاً في هذا الإطار إلى المشروع الكبير الذي تبنّاه خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم، وقال الحسين: (الآن هناك شركات كثيرة تحاول أن تقدّم ( التعليم أون لاين ) وثلاث من هذه الشركات الكبيرة مستضافة حالياً في (أول نت) منها (سيمانور) و (شركة الخليج)، وأتوقع أن يكون قطاع التعليم أساسياً جداً في نمو الإنترنت لجهة الاستخدام والمحتوى إضافة إلى أن التعليم هو الاستخدام الأمثل للإنترنت).

وتعتبر (أول نت) أحد أكبر الشركات المتخصصة في تزويد خدمات الإنترنت والحلول التقنية للأفراد والشركات في المملكة العربية السعودية.

وقد تم تأسيسها في عام 1998م كشركة سعودية خاصة لتندمج في عام 2002م مع أكبر شركتين في تزويد خدمات الإنترنت في المملكة، هما شركتا نسيج والعالمية.

وقد تكلَّلت نجاحات (أول نت) مؤخراً باستحواذ شركة الاتصالات السعودية على نحو 97% منها، الأمر الذي يعد مؤشراً كبيراً على الإنجازات التي حققتها خلال الفترة السابقة.

وتمتلك الشركة شبكة محلية واسعة تصل إلى كافة أرجاء المملكة وتعمل على تشغيلها من خلال ستة مكاتب منتشرة في كل من جدة والخبر وجبيل وخميس مشيط وينبع، وتتخذ من مدينة الرياض مقراً رئيساً لها

وتركز (أول نت) في إستراتيجيتها على العميل وتقدم مجموعة من الخدمات التقنية المتميزة، وتقدم خدماتها لمئات الآلاف من العملاء .

الجدير بالذكر أن (أول نت) أطلقت مجموعة كبيرة من الحملات والعروض الترويجية خلال الفترة الماضية في إطار إستراتيجيتها المتواصلة لتعزيز قاعدة عملائها في المملكة، بما في ذلك عروض حملة (مع أول نت صيفنا أحلى) وحملة (الرقم الذهبي) التي منحت عملاء أول إيزي نت فرصة الفوز بالذهب، فضلاً عن مجموعة من العروض الترويجية الأخرى التي تتزامن مع كل مناسبة تشهدها المملكة العربية السعودية، بما في ذلك مواسم الصيف والعودة إلى المدارس وغيرها.

وقد أعلنت (أوّل نت) حديثاً عن إطلاقها للعرض الترويجي الجديد (العودة إلى المدرسة بسيارة خاصة على كيفك) في إطار حملة العودة إلى المدارس، والذي يمتد في الفترة ما بين 21 أغسطس ولغاية 20 سبتمبر2007، بالتعاون مع مكتبة جرير، الشريك الإستراتيجي لشركة (أول نت).

ويأتي هذا العرض ليمنح عملاء أول نت فرصة ثمينة للدخول في السحب والفوز بأربع سيارات مميزة من طراز تويوتا (Toyota Yaris) لدى شرائهم بطاقات الاشتراك بخدمات ال(دي إس إل) من مكتبة جرير حصرياً خلال فترة العرض والحصول على كوبونات السحب.

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص (أول نت) الدائم على تزويد عملائها بأفضل العروض الترويجية وسعيها المتواصل لتعزيز قاعدة عملائها في المملكة بالطرق المباشرة أو من خلال مجموعة من الشركاء الإستراتيجيين في المملكة وخارجها .

وكانت (أول نت) قد أعلنت في بداية شهر (يوليو) عن تخفيضها لأسعار خدمات الاتصال السريع بالإنترنت عن طريق خطوط ال (دي أس أل) بنسبة تصل إلى 35%، وعن تعزيزها لأداء الخدمات التي تقدمها عن طريق الارتقاء ببنيتها التحتية التقنية. ومن جهة أخرى، عززت الشركة هذه الخطوة برفعها لأداء الخدمات التي تقدمها لعملائها، حيث عملت مؤخراً على تطوير البنية التحتية التقنية بما في ذلك زيادة سعة الإنترنت والارتقاء بأداء الدعم الفني.

****

بعد ريادتها في أسواق السعودية ومصر والبحرين

BDL للتوزيع تفتح فرعاً لها في دبي

منذ انطلاقتها في كل من السعودية ومصر تشهد أعمال (بدل)، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال أعمال التوزيع لقطاع تقنية المعلومات في الشرق الأوسط، توسعاً سنوياً كبيراً؛ فبعد مرور تسع سنوات على إنشائها في السعودية تحولت (بدل) - بفعل نجاح استراتيجية التوزيع لديها - إلى أحد عمالقة التوزيع في الشرق الأوسط.

وفي هذا الإطار أعلنت الشركة حديثاً عن افتتاحها فرعاً جديداً لها في دبي بالتزامن مع افتتاح فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، وقد انضم فرع دبي إلى سلسلة مكاتب الشركة في أسواق كل من السعودية ومصر، وأشار تامر إسماعيل مدير عام (بدل) إلى أن الشركة ستتواجد في المنطقة الحرة بجبل علي، إضافة إلى السوق المحلية في دبي. وأكد أن هذا المكتب الجديد سيعمل بكامل طاقته مع جميع العلامات التجارية التي تحوز (بدل) حقوق التوزيع لها؛ حيث لن يقتصر ذلك على تقديم خدمات الإمداد اللوجيستي أو الدعم فحسب.

وحول آلية عمل فرع دبي علق إسماعيل قائلاً: (سيكون لفرع الشركة الجديد استقلاليته، وسيشرف على العلميات فيه مدير عام مستقل، كما أن لدى مكتب دبي مجموعة من الكفاءات من ذوي الخبرة الطويلة بأسواق التوزيع، وقد بدأنا توقيع عقود شراكة مع شركات التصنيع العالمية التي تقدم علامات تجارية من الدرجة الأولى في كل من قطاعي الحوسبة الجوالة والمكونات).

وعن المهام المنوطة بالمكتب لفت مدير عام (بدل) إلى أن مهمة المكتب تتمثل في الإشراف على تلبية احتياجات أسواق دبي ومنطقة الخليج، باستثناء السعودية، مؤكداً أن منهجية الشركة في كل من السعودية ومصر ستبقى على ما كانت عليه. وأضاف إسماعيل قائلاً: (سيتوفر لمكتب دبي حقوق التوزيع لبعض المنتجات الحالية في قائمة التوزيع لدى الشركة، إضافة إلى مجموعة أقوى من المنتجات الأخرى، ونحن نتجه إلى أسواق دبي واضعين نصب أعيننا الوصول بأعمالنا إلى مصاف أفضل ثلاث شركات توزيع في دبي في غضون السنتين المقبلتين).

ويتوقع المتابعون لعمل قنوات التوزيع في المنطقة أن تلعب (بدل) دوراً مهماً في أسواق دبي بالنظر إلى خبرتها السابقة في سوقي المملكة ومصر والنجاح الذي حققته فيهما. ويستفيد مكتب دبي من خبرة (بدل)، ولا سيما قوتها في ميدان الحوسبة الجوالة. وعن هذا الموضوع يقول إسماعيل: إن قوتنا في توزيع الكمبيوترات الدفترية واضحة لارتفاع قيمة الكمبيوتر؛ مما يحقق عوائد مرتفعة في المملكة، في حين أن نجاحنا ليس أقل منه في ميدان المكونات، ونحن نعد شركة التوزيع الوحيدة التي توزع لاثنين من أفضل شركات تصنيع المكونات، ألا وهي (إم إس آي) و(أسوس)؛ وبالتالي فإننا نغطي ما يقارب 60% من الأسواق.

وتوقع إسماعيل أن تصل عوائد مكتب دبي خلال السنة الأولى إلى نحو 120 مليون دولار. وقال: (نطمح - بإذن الله - إلى أن نكون موزعاً إقليمياً على مستوى عال يدعمنا في ذلك رؤية مختلفة عن الموزعين الإقليميين الحاليين؛ فنحن موجودون بأنفسنا محلياً في الأسواق الرئيسية في المنطقة، ولا نكتفي بمجرد إغراق الأسواق بالشحنات من خلال مكتبنا في دبي، بل نحن موجودون لإيجاد نمو حقيقي وانتشار فعلي وبلوغ أبعد نقطة بيع في الأسواق).

يشار إلى أن أعمال (بدل) تشمل دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، ويبلغ عدد موظفيها 250 موظفاً، وهم في ازدياد مطرد، وتتولى (بدل) توزيع علامات تجارية معروفة، وهي ذات سمعة عالية في مجال التوزيع وخدمة العملاء. وحازت الشركة عدداً من الجوائز التقديرية من شركات كبرى مثل (آيسر) و(لينوفو) و(ليكسمارك) وMSI كما أن لشركة (بدل) خمسة مواقع تخزين استراتيجية بمساحة تقدر بـ34.000 قدم مربعة في الرياض وجدة والخبر بالمملكة العربية السعودية، وبالقاهرة في مصر، وتخدم أكثر من 2700 عميل.

****

بعد نجاح تجربة(تسكين المواقع) الإلكترونيّة في السعوديّة

(ناشر نت) تكرّم عملائها باستضافة عربيّة واسعة

اعتبر مدير عام(ناشر نت) خالد الحلوان أنه من خلال الخبرة الطويلة لشركته في مجال حلول تسكين المواقع، وإلمامها ببيئة هذا النشاط التجاري والتقني، وحرصها على تقديم خدمات ذات جودة عالية وبتكلفة منخفضة على العميل، كانت هناك حاجة ماسة لتقديم الخدمات من داخل المملكة، وذلك لعدة أسباب من أهمها أن المملكة العربية السعودية تتصدر الدول العربية من حيث ملاك المواقع (ملكية المحتوى) ومن حيث عدد المستخدمين، ويشير الحلوان إلى أن تسكين هذه المواقع داخل المملكة يعني سهولة وسرعة إدارة المواقع من قِبل الملاك، بالإضافة إلى زيادة سرعة التصفح للمستخدمين، وعدم تأثرهم بمشاكل خطوط الاتصال الدولي في تصفح هذه المواقع، والاستفادة من خدماتها كما أنّ خطوة التسكين تؤدي إلى رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للعملاء، وذلك لوجود خوادم الاستضافة في نفس موقع الشركة، إضافة إلى ما تتيحه من إمكانيّة التوسع في باقة الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها وأبرزها خدمة استضافة التطبيقات ASP ،intarnet.

وحول الشراكة مع(شبكة نت) قال الحلوان: كان البحث عن شريك ملائم يمكننا أن نخلق معه شراكة متينة وطويلة والأهم قدرته على التكيف مع طبيعة النشاط الذي نمارسه، فكانت(شبكة نت) الخيار الأفضل لنا، حيث تعد الشركة واحدة من أعرق الشركات في مجال تقديم خدمات الربط بالشبكة العالمية(ISP) وتتمتع بقاعدة عملاء واسعة وشرائح مستخدمين متعددة، بالإضافة إلى سرعة النمو العالية.

وعن النتائج الملموسة والمتوقعة للتحالف صرّح الحلوان قائلاً: النتائج المتوقعة لهذا التحالف كلها إيجابية بإذن الله، ولا توجد أي سلبيات لكلينا، حيث تم تلافي جميع المعوقات والسلبيات التي قد تظهر لاحقاً وذلك من خلال خطط إستراتيجية لإدارة الأعمال وتنسيقها فيما بيننا .. وأضاف الحلوان: من أهم النتائج الإيجابية لهذه الشراكة هي:

1 - بناء قاعدة عملاء قوية والاستفادة المتبادلة من العملاء بين ناشر نت وشبكة نت مما يتيح لكل منا تقديم طيف واسع من الخدمات استنادا لخدمات كل طرف .

2 - رفع مستوى خدمات كل طرف حيث سيضمن هذا التحالف تقديم سرعة وصول عالية للمواقع من قبل مشتركي شبكة والذي يعني بشكل مباشر ارتفاع جودة خدماتنا من خلال سرعة وسهولة تصفح مواقع عملائنا.

3 - طرح خدمات جديدة وتعزيز الخدمات الأخرى لنا كون الخوادم موجودة في موقعنا كخدمة توزيع الحمل (loadbalanc) وخدمة مجموعة الخوادم(cluster) .

4 - تقديم حلول جديدة مطعمة بخدماتنا وخدمات شبكة نت لقطاعات الأعمال الكبيرة والمتوسطة والوزارات والمؤسسات الحكومية وبجودة عالية، وذلك امتداداً لخبراتنا السابقة والعريقة مع هذه القطاعات.

5 - خفض تكلفة الوصول للمستخدمين والربط لهذه المواقع بالإنترنت، وذلك راجع لكونها بالمملكة، مما يعني عدم استخدام الخط الدولي واستخدام الخط المحلي(local) عوضاً عنه.

6 - تقديم خدمات متقدمة كخدمات الشبكات الخاصة(VPN) واستضافة التطبيقات(ASP) وربطها ببوابات ومواقع العملاء.

7 - تقديم خدمات استضافة الخوادم الخاصة بالعميل (Colocation) وربطها بالشبكة العالمية.

8 - تقديم حلول بديلة لما تقدمها الشركات الأجنبية المنافسة، حيث وجود الخادم بالمملكة يعطي العميل القدرة على إدارة الخادم بشكل أفضل وخاصة عند حدوث مشاكل تتطلب وجود المختص في نفس موقع الخادم، بالإضافة لخفض تكاليف الصيانة.

وعن الجديد الذي أعدته(ناشر نت) لعملائها تماشياً مع أهداف هذا التحالف، قال الحلوان: قامت الشركة مؤخرا بعقد اتفاقيات كبيرة مع عدد من الشركات في مجال العتاد والتطبيقات وذلك لتقديم خدمات ذات جودة عالية تماشيا مع الأهداف الرئيسية لهذا التحالف.

والشركة قد قامت بتحديث خوادمها بآخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الحواسيب والخوادم، كتوفير حلول التخزين العالية والمتطورة أو الملقمات ذات الأداء العالي، بالإضافة لحلول تأمين البيانات عبر تقنيات(RAID)، كما قامت برفع عدد طاقم فريق الدعم الفني الذي يعمل على مدار الساعة وتدريبه لرفع قدراته بشكل يرضي العميل ويضمن جودة تقديم الخدمات التي تسوقها الشركة، كما قامت الشركة بإعادة هيكلة خطط الاستضافة والحلول التي تقدمها لتغطي كافة الشرائح والمتطلبات التي قد يحتاجها العميل وتسهل عمله.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

Desk Top

Expo

معارض

ريبورتاج

إصدارات

هاكرز

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة