الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th October,2005 العدد : 135

الأحد 6 ,رمضان 1426

بعد تأخير وتردد وكثير من المشكلات
نظام مايكروسوفت ( ويندوز فيستا ) يصدر في نسخة تجريبية

(تأخير، تردد، مشكلات وتعثّر)، بهذه المفردات الأربع يمكن وصف تحضيرات إطلاق نظام ويندوز الجديد الذي كان معروفاً باسم (لونغ هورن) ثم تغير إلى (فيستا)، فمنذ سنة تدور التساؤلات حول هذا النظام المفترض أن يشكل نقلة نوعية في أنظمة تشغيل شركة مايكروسوفت نحو مزيد من السهولة للمستخدمين والأمن بوجه الفيروسات والتخريب والقرصنة الإلكترونية، إلا أن ما كان مفترضاً به تقديم صورة مستقرة عن أنظمة التشغيل بات محل شك وانتقاد من جانب العديد من المراقبين.. لكن لماذا؟
دارت مناقشة عالمية في أوساط الخبراء المعلوماتيين حول ما يُعرف ب(لونغ هورن) الذي جاء ليخلف نظام XP لأن مايكروسوفت قصدت أن تُدخل إليهتغييرات جذرية كان من شأنها أن تؤدي إلى تحوّل غير مسبوق في عالم الكمبيوتر وبرامج التشغيل.
ومن أبرز التغييرات الموعودة نظام الملفات الجديد Win FS الذي كان من شأنه أن يتيح لنظام التشغيل إنجاز أكثر عمليات البحث في البيانات والملفات تعقيداً بطريقة سريعة وفعالة، لكن إعلان مايكروسوفت قبل فترة إجراء تعديلات على خطط متعلقة بتقنية Win FS جعل العديد من المراقبين يقولون إن مايكروسوفت قد بدأت فعلاً التردد في السوق لسببين، الأول هو تأخير إطلاق النظام الجديد مراراً والثاني التردد في قرار دمج WIN FS أو إلغائه.
وأخيراً أعلنت مجموعة مايكروسوفت التي تحتل المرتبة الأولى في شركات البرامج المعلوماتية في العالم أنها بدأت تسليم نسخها الأولى من نظامها الجديد للتشغيل (ويندوز فيستا) إلى 100 ألف مستخدم لاختباره.
وقالت جيسيكا مون الناطقة باسم المجموعة في ريدموند قرب سياتل (ولاية واشنطن): إن عمليات تسليم النسخة الجديدة من نظام التشغيل التي يفترض أن تحل محل (ويندوز إكس بي) وتحمل اسم (ويندوز فيستا بيتا 1)، بدأت.
وكان مسئولو مايكروسوفت أعلنوا أنهم يعملون على تسليم 100 ألف نسخة من (ويندوز فيستا) إلى المستخدمين من أجل الاستفادة من ملاحظاتهم لتحسين البرنامج، ويفترض أن تطرح النسخة النهائية من هذا البرنامج في نهاية السنة المقبلة، أي بتأخير سنة عن التوقعات الأولى للمجموعة.
وتُعتبر هذه الخطوة محطة مهمة في مسيرة مايكروسوفت نحو إطلاق النسخة النهائية من ويندوز فيستا، إذ سيمنح إصدار بيتا 1 آلاف المطورين والاختصاصيين فرصة اختبار البنية التحتية لنظام التشغيل الجديد واطلاع مايكروسوفت بملاحظاتهم وتعليقاتهم.
***
مايكروسوفت تشيد بالنظام الجديد
يقول خبراء في مايكروسوفت إن نظام التشغيل الجديد يأتي في وقت نعيش في عالم يتجدد فيه ويزداد كل يوم حجم المعلومات وأساليب الاتصال وتتعدد المهمات التي يجب أن نقوم بها، ونجد أنفسنا نطالب بأن يتأقلم الكمبيوتر الشخصي مع حاجاتنا فيساعدنا في انتقاء ما يهمنا من كل ما يحوط بنا للتركيز عليه دون سواه، وهذا ما صمم ويندوز فيستا من أجله.
وعملياً ستباشر مايكروسوفت إعطاء المهتمين لمحة أولى عن النظام الجديد، على أن يضم لاحقاً بيتا 2 غالبية سمات النظام الجديد وتجاربه.
والشركة على المسار السليم لتسليم ويندوز فيستا نهاية سنة 2006 أو بداية 2007.
وتقول أوساط مايكروسوفت الشرق الأوسط: إن الشركة تعمل باستمرار على تحسين برامجها، وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية، شاهد الأفراد في المنطقة نمواً سريعاً في حجم المعلومات التي عليهم التعامل معها والقدرة التي يتوقعونها من أجهزة الكمبيوتر الخاصة، وفي الواقع، يتيح نظام (ويندوز فيستا) مستوى جديداً من الثقة بأمان جهاز الكمبيوتر وجارته، وبقدرة مستخدمه على الإفادة منه في أفضل شكل ممكن، وهو يقدم أساليب واضحة من أجل تنظيم المعلومات المتوافرة واستخدامها بغية التركيز على ما يهم منها وفي الوقت نفسه تأمين اتصال دائم وانسيابي مع المعلومات والأفراد والأجهزة المحيطة.
وتقول مايكروسوفت إن نظام ويندوز فيستا سيزود المستخدمين مجموعة من المزايا أهمها الأمان والوضوح وسهولة الاتصال، فمن جهة الأمان، ثمة إمكانات مضادة للبرامج المؤذية بغية حماية المستخدمين من برامج التجسسوعمليات القرصنة والاحتيال عبر الإنترنت، إضافة إلى الحماية من تهديدات أخرى.
وسيقدم ويندوز فيستا حسابات Accounts محمية للمستخدمين مما سيحد في شكل كبير من إمكان تدخل مصادر خارجية، وسيتضمن ويندوز فيستا أيضاً برنامج الانطلاق الآمن Secure Startup الذي يحمي بيانات المستخدم ويضمن أنه لا يمكن التلاعب بكمبيوتر شخصي يشغله نظام ويندوز فيستا.
أما في مسألة الوضوح فأيضاً هناك إمكانات كبيرة متكاملة تتيح العثور على أي شيء تقريباً موجود على جهاز الكمبيوتر من دون اللجوء إلى عملية البحث العادية، فيما تسهّل أدوات إدارة المعلومات الجديدة عملية رؤية الملفات وتنظيمها في أي شكل يفضله المستخدم.
وتُظهر الأيقونات Icons مصغرات عن محتوى الصفحات الأولى من الوثائق، عوض رمز البرنامج الذي استُخدم.
ولا حاجة إلى تذكر مكان حفظ الوثيقة، فبنقرةٍ واحدة يستطيع المستخدم أن يستطلع كل الملفات الموجودة على جهازه، وسيكون بإلإمكان إنشاء الملفات وترتيبها بحسب مؤلفها، الموضوع أو الكلمة-المفتاح، أو بحسب الفنان، عنوان الأغنية أو الاسطوانة بالنسبة إلى الملفات الموسيقية.
وتضيف الشركة أن نظام ويندوز فيستا (يفلتر) ويفهرس البيانات متيحاً للمستخدم أن ينشئ وفي شكل مبتكر، ملفات تستقر في شكل آلي مع ملفات تلائم خصوصيات المستخدم المحدد، كذلك ثمة هيكلية للوثائق، اسم مصدرها ميترو Metro ستسمح للمستخدمين بالتعامل الشامل مع وثائق الأرشيف بنوعية تم تحسينها في شكل لافت من حيث الصورة، الألوان، الرسوم البيانية وأداء الطباعة، ويستخدم ميترو المعايير المفتوحة مثل XML ،XAML، وZIP، وهكذا يمكن استخدامه مع مجموعة واسعة من الأجهزة والتطبيقات.
أما في جانب تسهيل الاتصال فمن الممكن أن تبدو عملية إبقاء المعلوماتمحدثة ومتزامنة عبر كل أجهزة الكمبيوتر، الخوادم، والأجهزة مثل الهاتف النقال وكمبيوتر الجيب مثلاً، أمراً معقداً بالنسبة إلى المستخدم.
ويندوز فيستا يزود المستخدم مكاناً واحداً من أجل تثبيت الأجهزة في شكل سريع وسهل وإبقاء كل المعلومات محدثة.
كذلك إن أجهزة الكمبيوتر النقال ستشغل فور إدارتها تقريباً وستتمتع بطارياتها بمدة عمل أطول من خلال إدارة أفضل للطاقة، قد بني النظام في شكل يدعم معايير الشبكات اللاسلكية المتطورة مما يتيح استخدام أجهزة الكمبيوتر النقال في أماكن متعددة أكثر ولفترات أطول مما هي عليه اليوم.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved