الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th October,2005 العدد : 135

الأحد 6 ,رمضان 1426

مزيد من القتال الاستراتيجي

* إبراهيم الماجد
منذ مطلع السنة ظهرت في الأسواق ألعاب متعددة بعضها إستراتيجي وبعضها الآخر قتالي، كما شهدنا ولادة بعض الألعاب الرياضية، ولكن عموما فإن غالبية الألعاب التي حققت أرباحاً وفاقت التوقعات كانت الألعاب الإستراتيجية- القتالية.
ولم يشكل هذا الأمر مفاجأة في أوساط متتبعي صناعة ألعاب الكمبيوتر إذ إن الشعبية التي تلقاها Command and conquer وCounter Strike وكل الألعاب الإستراتيجية القتالية التي تتشابه معها كبيرة جداً ولا يمكن الألعاب الأخرى منافستها.
ولكن الأمر الذي يدفع تلك الصناعة إلى الأمام هو المنافسة التي تتم عبر اعتماد أحدث التقنيات البصرية وتطوير موزع اللعبة الثلاثي الأبعاد الذي يلعب
دوراً مهماً جداً في المعارك.
ويمكننا أن نصنف لعبتي Age of Empire وCommand and conquer:General من بين أهم عشر ألعاب إستراتيجية صنعت حتى الآن كما أن الأسواق لم تشهد لعبة منافسة وعالية الجودة منذ إطلاق لعبة Command and conquer:General
ولكن منذ صيف وشركة Eugene Systems المبرمجة تعمل بكد بالتعاون مع شركة Atari المسوقة على تطوير لعبة تملك كل المؤهلات لتنافس أشهر الألعاب.
وقد أُطلقت هذه اللعبة في الأسواق حديثاً تحت اسم Act of War:Direct Action
وتضم هذه اللعبة كل ما يحلم به اللاعب من تنسيق للجيوش إلى وضع خطط عسكرية، إلى شن العمليات الحربية وبناء الحصون والثكن... ويبدأ اللاعب المغامرة من قاعدة رئيسية تكون منطلقاً له، وعلى اللاعبين زيادة الوحدات العسكرية التي بدورها تقوم بالسيطرة على المزيد من الأراضي وبسط النفوذ عليها، كما يتوجب على اللاعب بناء
أسطول حربي يخوله السيطرة على أكبر مساحة من الخريطة، وكل مقاتل يصل إلى السيطرة القصوى يكون الفائز. وتتيح اللعبة امتلاك شتى أنواع الجيوش والوحدات العسكرية (المدرعات، الطيران، المشاة...). وعلى اللاعبين التنبه إلى أن العدد لا يشكل عنصر الفوز دائماً إذ يمكن عنصر واحد
من عناصر العدو أن يطلق صاروخاً مضاداً للطائرات أو قذيفة RPG ويدمر بسهولة الآلية ويخسر اللاعب بالتالي الكثير من المال وعنصراً قتالياً مهماً.. لذا من المحبذ أن تضم اللعبة تناسقاً بين قطع الجيش المختلفة وأن يملك اللاعب تنوعاً في جنوده، خصوصاً جنود المشاة. وتمتاز اللعبة بتقنياتها المستخدمة إذ إن
الصور فيها متناسقة توفر تناغماً في الألوان، كما أن حركة الصور أقرب إلى المشاهد السينمائية بفضل الموزع الثلاثي الأبعاد.
وما يميز Act Of War عن غيرها هي الخرائط الواسعة وإمكان تكبيرها وتصغيرها Zoom In/Out إذ يمكن للاعب أن يشاهد الخريطة كبنية كاملة أو أن يدخل أدق التفاصيل ويرصد تحركات كل مقاتل على حدة.
وهنا تظهر لنا براعة الكاميرا والزوايا التي أعدّها المصممون، التي تغطي كل اللعبة.
أما الصوت فمتميز ورائع إذ يمكن سماع الجنود يتكلمون أثناء المعارك أو يتحدثون على الأجهزة (يطلبون غطاء جوياً أو السماح بالانسحاب...) كما يمكن الاستماع إلى إطلاق النيران والانفجارات، وكل هذا يترافق مع موسيقى متناسقة تتناسب مع مجريات اللعبة.
أما حوادث اللعبة فهي غير مترابطة كلياً إذ لكل مهمة أهدافها ولكن أبرزها مواجهة الإرهاب.
تنطلق اللعبة من خلال فيلم سينمائي قصير يصور لنا عالمين في مجال التنقيب عن النفط يكتشفان في الصحراء العربية مكانا غنياً بالموارد الطبيعية، ولكن تواجههما مشكلة كبيرة هي كون هذه المنطقة خاضعة لنفوذ إرهابيين. لذا يطلب من القوات الخاصة بقيادة اللاعب تدمير قواعدهم والسيطرة على تلك المنطقة. ومن هنا تنطلق اللعبة المتشعبة التي يخوض اللاعب فيها المعارك والمناورات العسكرية وقيادة الجيش نحو تحقيق النصر.
بالإضافة إلى المعارك في الصحراء يخوض اللاعب العديد من المراحل في المدن والقرى كما يجد نفسه ينتقل في أجزاء متعددة من العالم (لندن، الولايات المتحدة، الشرق الأوسط...). ويمكن خوض اللعبة على مراحل فردية أو جماعية عبر شبكة النت وورك.
أخيراً ننصح بخوض لعبة: Direct Action Act of War على أجهزة PIII 1500 وما فوق بالإضافة إلى 256 MB RAM. وهي تتطلب مساحة كبيرة جداً من القرص الصلب 55 GB HD.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved