الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th October,2005 العدد : 135

الأحد 6 ,رمضان 1426

السرعة طريق إلى الثروة

* إبراهيم الماجد
(نسيت) الشركات المصنعة والمبرمجة للألعاب الرياضية. فبإستثناء لعبة NBA، FIFA وكولن ماكراي لم تشهد الأسواق العالمية منذ منتصف أي لعبة رياضية من مستوى قادر على المنافسة باستثناء عدد ضئيل للغاية.
وبعد طول انتظار صممت شركة Juiced Games المبرمجة لعبة تحمل اسمها وهي من النوع الرياضي وهي موجهة إلى عشاق سباقات السيارات وتحمل اسم Juiced وقد أوكلت مهمة تسويق اللعبة إلى شركة THQ. ويسعى اللاعب في Juiced إلى تحقيق الشهرة والثروة (الافتراضيتين طبعاً)، فيخوض سباقات مختلفة يختارها من روزنامة، إذ يجد في كل يوم سباقاً معيناً له ميزاته وشهرته وبالطبع جوائزه المالية. على اللاعب إنهاء السباق ليتمكن من الحصول على المال. وكلما حقق مركزاً متقدماً حصل على جوائز أكثر، ومن الطبيعي أن ينال إذا تمكن من الحلول في الطليعة حصة الأسد.
ولكن قبل خوض غمار اللعبة على اللاعب القيام ببعض التعديلات والترتيبات كاختيار اسم لفريقه، ورمز له ونوع السيارة التي سيخوض السباق فيها. وتقدم اللعبة عند بدايتها خياراً محدوداً من السيارات يقتصر على ثلاثة أنواع: Peugeot 206GTI، Volkswagen
Beetle GLS، وHonda CR-X. وفي كل مرة يحقق اللاعب إنجازاً (أي مدخولاً مالياً) يحصل على إمكان اختيار سيارات إضافية أكثر سرعة وقوة (Mitsubishi Lancer، Ford Focus...).
وكما بات معروفاً فإن المال هو محور اللعبة إذ إن اللاعب يخوض سباقاته لتحقيق الغنى والشهرة. وكلما ازدادت
إنتصارات اللاعب إزدادت شهرته بين السائقين وإزدادت الدعوات الموجهة إليه لخوض السباقات الخاصة التي تظهر على الروزنامة الرياضية. وهذه هي أكثر السباقات القادرة على توفير مردود مالي مرتفع.
ولكن على اللاعبين التنبه لأمر مهم وهو أن اللعبة تتطلب إستراتيجية جيدة إذ أنها لاتقتصر على الحصول على المال بل على السائقين دفع المال أيضا إذ أنه وبعد كل سباق يتوجب على السائق فحص سيارته وتغيير العديد من القطع المعطلة أو القطع الخارجية للهيكل المتضرر من جراء القيادة السريعة التي تعرض السيارة للاصدام بسيارات منافسة أو بالعقبات الموجودة على المسار. لذا على اللاعب أن ينفق المال بحذر وإلا وجد نفسه دون أي رصيد مالي حتى لو فاز بالسباقات.
وتضم اللعبة العديد من المسارات التي يختلف بعضها عن بعض كلياً إذ نجد مسارات ترابية، إسفلتية، طرق وعرة... وعلى اللاعب أن يختار سيارته بما يتناسب مع المسار.
ويمكنه الحصول على المال إذا كان في حاجة ماسة إليه عبر القيام بعروض خاصة على حلبات معينة وغالباً ما تكون مضجرة وغير حماسية.
وتواجه اللعبة، رغم كونها مشوقة، مشكلات أبرزها صعوبة القيادة إذ يحتاج اللاعب إلى العديد من المراحل التدريبية والكثير من الوقت للتمكن من السيطرة على السيارة في شكل كامل. ويعتبر الذكاء الإصطناعي متوسطاً وكان في الإمكان أن يكون أفضل وخصوصاً في المراحل المتوسطة الصعوبة.
أما من حيث تقنيات الصورة والصوت فيمكن القول إن الصورة المستخدمة مميزة جداً إذ أن الألوان متناسقة جداً والحركة الديناميكية التي يتحكم فيها الموزع الثلاثي الأبعاد تتميز بالثبات. أما أصوات السيارات فرائعة وتشعرنا بأننا داخل سيارة حقيقية. خلاصة القول إن لعبة Juiced رائعة ننصح بها محبي سباقات السيارات ويمكن خوضها على أجهزة PIII 800 وما فوق و128 MB RAM.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved