الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th November,2003 العدد : 46

الأحد 14 ,رمضان 1424

أوراكل تطرح أول قاعدة بيانات صممت لتشغيل شبكة تقنية

أعلنت شركة أوراكل أكبر شركة لإنتاج البرمجيات المخصصة للمؤسسات في العالم، عن طرح قاعدة البيانات Oracle Database 10g، وهي برنامج جديد صمم لمساعدة العملاء، والشركاء، على حد سواء، على تحقيق أعلى مستويات الكفاءة، من استثماراتهم في تقنية المعلومات، بما في ذلك الأجهزة، والبرمجيات، والعنصر البشري، الذي يعتبر الأكثر أهمية من بين تلك الاستثمارات. هذا وقد رأس المؤتمر من قبل كل من أوراكل، هيولت باكارد وإنتل.
وتخلّص قاعدة البيانات Oracle Database 10g محترفي تقنية المعلومات من العمل المتكرر، الذي يستغرق جانباً كبيراً من وقتهم، مما يمكنهم من استغلال ذلك الوقت للتركيز على حل المشاكل المتعلقة بأعمالهم. كما أعلنت أواراكل، أيضاً، عن طرح كل من مزود التطبيقات Oracle Application Server 10g، وبرنامج Oracle Enterprise Manager 10g. وتشكل هذه المنتجات مع بعضها البعض، ما يعرف بحوسبة أوراكل لبنية التقنية التحتية، وهي أول مجموعة برمجيات متكاملة لبنية التقنية التحتية تطرح في الأسواق.
وقال كارل أولوفسون، مدير البرنامج الخاص ببرمجيات إدارة البيانات والمعلومات لدى مؤسسة الأبحاث IDC: في الوقت الذي تصبح فيه أنظمة تقنية المعلومات جزءاً استراتيجياً ومكملاً للأعمال الأساسية التي تمارسها المؤسسات، إلا أنها أصبحت أكثر تعقيداً، وارتفعت أيضاً صعوبة وتكلفة إدارتها.
وأضاف: وتمثل قاعدة بيانات أوراكل Oracle Database 10g، خطوة واسعة للأمام، توفر مزايا إدارة ذاتية جديدة، تساعد على أتمتة جمع الإحصائيات، والمواءمة اللحظية، ومواءمة الذاكرة، وغير ذلك. ويساعد ذلك العملاء على الأتمتة بشكل يومي، ويمكن ترجمة ذلك إلى خفض كبير في التكاليف، وإدارة أكثر فعالية لقاعدة البيانات.
ويؤدي تبني بنية شبكة تقنية المؤسسات إلى تكوين جزر من مصادر الحوسبة والبرمجيات، التي يصعب دمجها، وإدارتها. وصممت الأنظمة للتعامل مع الأحمال القصوى، والتي يمكن أن يتصادف تكرارها مرة كل ربع سنة. ولذلك، تميزت بنية تقنية المعلومات التحتية بأنها غير فعالة. وتأخذ حوسبة أوراكل لبنية شبكة تقنية المؤسسات في الاعتبار تحدي الأعمال هذا، وتساعد العملاء على تخفيض الوقت، والموارد البشرية، وتكلفة عمليات تقنية المعلومات، عن طريق جمع المزودات المبنية وفق معايير الصناعة، وأجهزة التخزين، في بنية تحتية قابلة للتطويع، يمكنها مواكبة احتياجات الأعمال المتغيرة.
وتستفيد حوسبة أوراكل شبكة تقنية المؤسسات من الخبرة المتراكمة طوال عشرة أعوام، التي استنفدت في الأبحاث لتطوير شبكة تقنية المؤسسات، في المعاهد الأكاديمية، لتقديمها لعملائها من المؤسسات. وتشغل بنية حوسبة أوراكل التقنية التحتية التطبيقات التي تأتي على شكل مجموعات، مثل مجموعة أوراكل للأعمال الإلكترونية، وعدد من تطبيقات منتجي البرمجيات المستقلين، مثل برمجات شركة PeopleSoft، وSAP. ولأن حوسبة البنية التحتية للمؤسسات تحتاج لإدارة تخزين مبسطة، وللشفافية في تجميع المزودات، ولبرمجيات مؤتمتة بشكل تام، فإن حوسبة أوراكل شبكة تقنية المؤسسات، تنقل العملاء والشركاء خطوة كبيرة للأمام، نحو جعل الحوسبة الخدمية حقيقة واقعة.
الإدارة التلقائية والتحكم
في قاعدة البيانات
ستساعد حوسبة بنية المعلومات التحتية في المؤسسات العملاء على بناء قدرة حوسبة ضخمة، بسرعة وبتكلفة منخفضة، كما ستساعدهم على توحيد المكونات مثل مجموعات المزودات النصلية، وأجهزة التخزين المصفوفة على أرفف. ويتطلب ذلك وجود مستويات جديدة من أتمتة الإدارة لجعل ذلك ممكن الحدوث. ولتلبية تلك المتطلبات الجديدة، تقدم Oracle Database 10g قدرات إدارة ذاتية متطورة، وأكشاكاً جديدة مستندة لشبكة ويب، تسمى Database Control.
وتوفر Database Control، بناء على Oracle Enterprise Manager 10g ، إطاراً رسومياً للتشخيص في قاعدة البيانات عند عملها. ويمكن للمديرين مراقبة قاعدة البيانات عملياً، واستلام التحذيرات بسرعة، وإسداء النصح لضمان أداء مثالي، وموثوقية. ويمكن أن تتعرف Database Controls، أيضاً، على الشفرات رديئة الكتابة، وأن تقترح شفرة أفضل، والقيام بضبط قاعدة البيانات تلقائياً لتوفير أداء مثالي.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن قدرات الإدارة الذاتية الموجودة في قاعدة بيانات أوراكل Database 10g ، تلغي الحاجة للقيام بالمهمات الصعبة والمتكررة مثل: تشخيص الأداء، وضبط التطبيقات، وإدارة الذاكرة. ويتضمن البرنامج الجديد محرك تشخيص ذاتي، يعمل تلقائياً على التعرف على أي مشاكل في الأداء، أو في التشغيل، ويوصي بالإجراء التصحيحي الأنسب.
وتعتبر هذه القدرات مبعث راحة للموظفين العاملين في تقنية المعلومات، بالإضافة إلى الفوائد طويلة الأمد لبناء شبكة تقنية المؤسسات.
سهولة تجميع قواعد البيانات
توجد تقنية Oracle Real Application Clusters، لتجميع قواعد البيانات، في قلب حوسبة أوراكل لبنية شبكة تقنية المؤسسات. وعمل على تطوير تقنية Oracle Real Application Clusters، أكثر من 550 عميلا، من أكثر من 44 بلدا، فترة تزيد على عشرة أعوام. وتبقى تقنية تجميع قواعد البيانات هي التقنية الوحيدة في العالم القادرة على تشغيل التطبيقات المنتجة في حزم دون تغيير، في الوقت الذي تضاف فيه مزودات، وأجهزة تخزين جديدة للمجموعة.
وأصبح استخدام وإدارة مجموعات قواعد البيانات كشبكة مؤسسية أكثر سهولة بوجود Oracle Real Application Clusters 10g، ومع وجود أجهزة التجميع المدمجة. وتعتبر أجهزة التجميع المدمجة مجموعة من خدمات التجميع التي بنيت في قاعدة بيانات Oracle Database 10g، لتبسيط إنشاء وتشغيل مجموعات قواعد البيانات. واحتاج تشغيل Oracle Real Application Clusters على منصات مختلفة مثل يونيكس، ولينكس، وويندوز، في السابق معرفة تقنية مفصلة في تشغيل المجموعات على كل منصة من المنصات. ويتضمن Oracle Real Application Clusters 10g، الآن جميع برمجيات التجميع اللازمة بشكل سهل التثبيت، والتهيئة، وتشغيل المجموعات بشكل فعال ويمكن التنبؤ به على جميع المنصات التي يتم دعمها.
وتقدم Oracle Real Application Clusters 10g، برنامجاً لإدارة أحمال العمل، صمم لنقل قدرات الحوسبة في جميع أنحاء قاعدة البيانات المجمعة بالشكل الذي تمليه احتياجات الأعمال. وسيساعد هذا البرنامج الجديد العملاء على تشغيل مجموعات أكبر من قواعد البيانات على مزودات منخفضة الثمن، مثل المزودات النصلية، لإنشاء بنية شبكة تقنية المؤسسات.
إدارة التخزين المدمجة تلغي الحاجة لضبط التخزين الآني
وتتضمن Oracle Database 10g ، أيضاً برنامج Automatic Storage (ASM) Management، وهو برنامج جديد صمم لتبسيط تهيئة وإدارة التخزين في قاعدة البيانات بدرجة كبيرة. ويخفي برنامج ASM التعقيدات المتعلقة بكيفية تعامل قاعدة البيانات مع ملفات البيانات وأنظمة التخزين الفرعية. ويوزع البرنامج تلقائياً أحمال التخزين للحصول على أفضل أداء للنظام. ويلغي برنامج ASM الحاجة لمراقبة نظام التخزين باستمرار للكشف عن مشاكل الأداء، التي تبطئ معالجة البيانات.
كما يلغي برنامج ASM الحاجة أيضاً لاستخدام برمجيات الإدارة وملفات الأنظمة التي ينتجها طرف ثالث، وذلك عن طريق أتمتة ملف ومخزن بيانات قاعدة البيانات. ويمكن للعملاء، عن طريق استخدام برنامج ASM، تخفيض تعقيدات مركز البيانات بشكل كبير، وما يتبع ذلك من تخفيض تكاليف إدارة النظام. وعملت أوراكل مع عدد من رواد صناعة التخزين مثل EMC وHitachi وHP وNetwork Appliance وXiotech، لتمكين البرنامج من العمل بشكل وثيق مع شبكتها من أجهزة التخزين المرتبطة بالشبكات، وشبكات تخزين المناطق SAN.
وقال عبدالرحمن الذهيبان، المدير العام لشركة أوراكل السعودية: «تمثل حوسبة أوراكل شبكة تقنية المؤسسات اتجاهاً جديداً في التقنية بالنسبة لصناعة تقنية المعلومات، وستلعب الشركة دوراً رئيسياً في تحديد الكيفية التي ستقدم بها المعلومات والتطبيقات في هذه البيئة.
وتعتبر قاعدة البيانات Oracle Database 10g خطوة رئيسية في تحقيق الرؤية الخاصة بحوسبة شبكة تقنية المؤسسات، في الوقت الذي نعمل فيه على توفير عدد من الفوائد المباشرة لعملاء أوراكل، مثل تحسين الأداء، وتحفيض تكلفة الإدارة.
معلومات عن قاعدة بيانات
Oracle Database 10g
صممت قاعدة بيانات Oracle Database 10g لاستخدامها بشكل فعال في كل البيئات، من المزودات الصغيرة إلى أكبر أنواع المزودات المستخدمة في بيئة الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم؛ ومن مجموعات قواعد البيانات، إلى شبكات المؤسسات. وتتضمن قاعدة البيانات ميزة الضبط وقدرات للإدارة تجعل من السهل تشغيلها وبتكلفة منخفضة. ونظراً لقدرتها الفريدة على إدارة جميع البيانات التي لديك، مثل معلومات الأعمال التقليدية، إلى مستندات OLAP، ومستندات، ومعلومات الموقع، تعتبر قاعدة البيانات Oracle Database 10g خياراً مثالياً لتشغيل معالجة التعاملات الفورية على الشبكة، وجمع المعلومات الخاصة بالأعمال، وتخزين البيانات، وتطبيقات إدارة المحتويات.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved