الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th November,2003 العدد : 46

الأحد 14 ,رمضان 1424

قفزة تكنولوجية جديدة
المجوهرات الرقمية تزج الهواتف الخلوية

إعداد: خلود باسلم
هناك توجهات حديثة لشركة التكنولوجيا الضخمة IBM لدمج التكنولوجيا الحديثة مع المجوهرات، ففي معرض تقني أقيم حديثا، أعطت الشركة لمحة خاطفة أولية عن توجهها المستقبلي نحو إنتاج «مجوهرات رقمية»، فقد عرضت نموذجاً على شكل مجموعة مجوهرات مكونة من عقد وخاتم وأقراط وساعة فضية سيظن الناظر إليها أنها مجرد مجوهرات عادية ولن يخطر بباله أنها في الحقيقة عبارة عن هاتف خلوي!
ولكن كيف يعمل هذا الهاتف الخلوي؟
عندما تتلقى السيدة التي ترتدي هذه المجوهرات الرقمية اتصالا هاتفيا، فإنها بدلا من أن تستمع إلى رنين الهاتف المعتاد فإن أنواراً صغيرة خافتة في الخاتم ستتلألأ بألوان ساحرة، وسيظهر رقم المتصل على شاشة الساعة، وللرد على هذاالاتصال على السيدة أن تضغط أزراراً مخصصة لذلك في الساعة، وسوف تستمع السيدة إلى المكالمة عبر الأقراط التي تحتوي على سماعات دقيقة جدا، وغير مرئية وعليها أن تتكلم عبر الميكروفون المخفي بدقة في العقد.
تحد صعب
صممت هذه المجوهرات من قبل امرأة تدعى «دنيس شان» وهي حاصلة على درجة الماجستير في برنامج ستانفورد الذي تجمع دراسته بين دراسة الهندسة والفن، وتقول دنيس: إنه بالرغم من النجاح الذي حققناه في صناعة هذا النموذج الأولي إلا أنه لا يزال هناك الكثير من المشاكل التقنية التي تمنع IBM من طرح هذه المجوهرات في الأسواق في الوقت الحالي، فوضع الكثير من الوظائف والميزات داخل هذه القطع الدقيقة تحد صعب للغاية، وسوف تكون هناك صعوبة في التعامل مع شاشة الساعة الصغيرة.
لذلك تنوي IBM إعادة تصميم واجهة الهاتف الخلوي والمساعد الشخصي المربوط بشاشة الساعة ليكونا أكثر وضوحا، وكذلك لم تتمكن IBM إلى الآن من صنع بطارية دقيقة جدا وقوية بما فيه الكفاية وقابلة للشحن لفترات طويلة، فمن الصعب على السيدة أن تعيد شحن بطارية أقراطها التي تستهلك في وقت قصير خلال العمل أو خلال زيارة صديقاتها! يقول «مايكل كاراسيك» مدير هندسة حاسبات IBM : ظهرت نماذج كثيرة دمجت فيها التقنية مع اللبس، كالمعاطف الإلكترونية التي تحتوي على هواتف خلوية أوصنعت من قماش يعرض الصور الرقمية، ولكن IBM باختراعها هذا الذي لم يسبق له مثيل سوف تحقق قفزة جديدة في عالم التكنولجيا.
اختراعات مذهلة
إن هذا النموذج من المجوهرات الرقمية هو الثاني الذي تعرضه IBM، فقد سبق أن أزاحت الستار عام 1999م عن مجموعة من ساعات اليد الرقمية التي تعمل كمساعد شخصي ومنظم للمعلومات والتي يمكن أن تتصل لاسلكيا مع جهاز الكومبيوتر الشخصي لنقل البيانات والصور. ولا يزال هناك الكثير من الاختراعات المذهلة التي لا تزال في مجال البحث والتطوير من قبل IBM، منها مثلا أجهزة رقمية قد تكون ملابس أو مجوهرات لقياس حالة انفعال الشخص ومشاعره والتي تعتمد على شرائح حساسة تراقب درجة حرارة الجسم ونبض القلب وحالات المزاج، وللجهاز قدرة على إرسال هذه المعلومات عبر الإنترنت أو لاسلكيا إلى جهاز شخص آخر، وسيكون هذا الاختراع مفيدا بالدرجة الأولى للأزواج، حيث ستتمكن الزوجة من أن تعرف كيف سيكون مزاج زوجها قبل أن تطلب منه شيئا أو قبل أن تخبره بخبر سيئ! والعكس صحيح. وسترى هذه المنتجات الجديدة النور خلال الشهور والسنوات القادمة خصوصا أن IBM قد وجدت أن مجال دمج التكنولوجيا مع الملابس والمجوهرات مجال جدير بالبحث والاستكشاف العميق.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved