الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th November,2003 العدد : 46

الأحد 14 ,رمضان 1424

إدارة محطات العمل عن بُعد

تركيب أنظمة التشغيل عن بعد
(Remote OS Installation)
تقدم أنظمة تشغيل الشبكات خدمة التركيب عن بعد والتي تساعد مسئولي الشبكات في اختصار الوقت والجهد لإدارة محطات العملاء (Client) عن بعد، ففي حالة حدوث أي خلل فني يحول دون التواصل مع الخادم الرئيسي Server لأي سبب كان مع ملاحظة أن عملية مثل هذه تؤدي إلى مسح كامل لمعلومات المساحة التخزينية بالمحطة.
* تتم عملية تركيب أنظمة التشغيل عن بُعد عند قيام نظام تشغيل الشبكة بعمل ما يسمى أسطوانة التحميل (PrebootExecutionEnvironment) (PXE ) والتي تجعل محطات العمل قادرة على التواصل مع الخادم (Server) هذا التواصل يتم من خلاله تحديد الكثير من التفاصيل الخاصة بالمحطة صاحبة المشكلة ويتم إعطاؤها عنوان (IP) والذي من خلاله يتم التعرف على كافة الخطوات الضرورية لعملية إعادة تركيب نظام تشغيل المحطة (OS) عن بُعد.
* هذه الخدمة مفيدة للغاية في حالة عدم توفر اسطوانات برامج التشغيل أو في حالة عدم توفر طريقة للتواصل مع الخادم (Server) كما يمكن تركيب أجهزة جديدة دون الحاجة لتواجد مختصي الشبكات في المواقع، وهذا بلا شك يؤدي في النهاية إلى خفض تكاليف إدارة الشبكة على المدى القصير وحفظ تكاليف الملكيةالإجمالية (TOS) على المدى البعيد.
* تعتمد تقنية تركيب أنظمة التشغيل عن بُعد (ROS) وهي خدمة ضمن خدمات نظام التشغيل وندو سيرفيز (2000) أو (2003) على الآتي :
1 خدمة التركيب عن بعد (RlS) وهي إحدى الخدمات التي يمكن إضافتها عند تركيب نظام تشغيل الشبكة أو بعد التركيب وتقوم هذه الخدمة على الرد على طلب المحطات (Clients) التي تعاني من مشاكل او خلل والبدء بالتركيب التلقائي لنظام التشغيل دون الحاجة للتدخل من قبل مسئولي الشبكة.
2 خدمة Domain.Name.System) (DNS)) وهي إحدى أهم الخدمات المتوفرة في نظام تشغيل الشبكات من شركة مايكروسوفت ويلعب (DNS) دور الوسيط في جعل المحطات تصل إلى خدمات التركيب عن بُعد (RlS) .
3 خدمة (DHCP) من أجل التواصل مع الشبكات لابد لكل محطة عمل من الحصول على رقم تواصل خاص بها (IP) وهذه الخدمة تقوم بمنح هذه الأرقام للمحطات (Dynamically) وتلقائياً.
4 خدمة الدليل النشط (Active Directory) : تعتمد عملية تركيب نظام التشغيل عن بُعد كثيراً على الدليل النشط وخدماته فكما هو معلوم يقدم الدليل النشط الصلاحيات وسياسات المستخدم وتعريف المواقع التي بها الخدمات الأساسية لعمليات التركيب وأخيرا يحدد الدليل النشط سياسات المستخدم الجديدة بعد تركيب نظام التشغيل الجديد على المحطة.
5 برنامج بيئة التشغيل التنفيذي
(PrebootExecutionEnvironment) : يجب أن تكون المحطات التي نرغب تقديم خدمة التركيب عن بعد لها متوافقة مع نظام (PXE) حيث توجد حاليا العديد من الأجهزة المتوافقة عن طريق كروت الشبكات أو اللوحة الأم، أو حتى عبر إنشاء شريط خاص بذلك يسمى شريط بدء التشغيل (PXE). كيف تتم عملية التركيب عن بعد؟ عند تشغيل محطة العمل ويظهر بها خلل تقوم بوضع شريط (PXE) لبدء التشغيل.
تصدر إلى محطات العمل تعليمات من (PXE) للبدء في عملية التركيب عن بعد.
يتم الحصول على عنوان ( IP) ويتم تحديد الخادم
RISServer تبدأ عملية التواصل بأن يقدم المستخدم اسمه والرقم السري و اسم المجال (DomainServe ) يعتمد نظام التركيب عن بعد على بروتوكول نقل الملفات يسمى (FTP) نوع خاص يسمى (TF TP) إعداد محطات العمل للنظام:
عند بدء تشغيل محطة العمل يجب الضغط على (F12) ليظهر المعالج الخاص بالتركيب عن بعد (ClientInstallationWizard).
الحصول على شريط التركيب
* أثناء عملية تركيب خدمة (RIS) في خادم الملفات (Serve) تتم عملية إعداد هذا الشريط والذي يحتوي على كافة الملفات الضرورية لبدء معالجة التركيب عن بُعد.
تركيب الخدمة في الخادم
* وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات التي تنفذ على الخادم والتي تحدد الموقع الذي سيحتوي الملفات الضرورية وذلك بإرسال الأمر (RISsetup.exe) ومتابعة الخطوات التي تظهر في المعالج.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved