الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

(بروتوكول الاتصال الصوتيعبر الإنترنت)
يحدث نقلة نوعية في عمليات مؤسسات الأعمال
ساهمت تقنية (بروتوكول الاتصال الصوتي عبر الإنترنت) (VoIP) في إحداث نقلة نوعية هامة في العمليات الخاصة بمؤسسات الأعمال في كافة أنحاء العالم ومنطقة الشرق الأوسط بصورة خاصة. وأكد بشار دحابرة، مدير عام ومؤسس شركة (انفوتوسيل دوت كوم)، الشركة المتخصصة في مجال توفير خدمات التطبيقات اللاسلكية في منطقة الشرق الأوسط على أهمية هذه التقنية المبتكرة في مجال تحقيق وفورات ملحوظة في النفقات وتعزيز كفاءة العمليات لكافة شركات الأعمال في المنطقة.
وتوفر تقنية (بروتوكول الاتصال الصوتي عبر الإنترنت) أو التي تعرف ب (بروتوكول الإنترنت) (IP) لكافة المستخدمين إمكانية إجراء المكالمات الهاتفية عبر شبكة الإنترنت بصيغة بيانات رقمية تشابه صيغ البريد الإلكتروني أو صفحات الويب وذلك عبر أنظمة البنى التحتية للاتصال.
يساعد تقنية (بروتوكول الاتصال الصوتي عبر الإنترنت) كافة قطاعات الأعمال في المنطقة على إضافة المزيد من الخدمات إلى البنى التحتية الشبكية الخاصة بها، مما يساهم في تسهيل عملية إجراء الاتصالات المتعلقة بالأعمال. وسيعمل المفهوم الجديد لنظام (بروتوكول الإنترنت) والذي يتضمن العديد من الخدمات إلى جانب خدمات تقنيات المعلومات على إتاحة عدد من الميزات الأخرى مثل إمكانية استقبال وإرسال البيانات الفيديوية. ومن خلال الجمع بين الصوت والصورة وشبكات البيانات ضمن منصة موحدة تعتمد على بروتوكول الإنترنت، تستطيع الشركات تقليل النفقات الاجمالية الناجمة عن امتلاك شبكة اتصال خاصة وذلك عن طريق تقليص تكاليف الأجهزة وصيانتها فضلاً عن نفقات إدارة الشبكات).
وكان تبادل المحتوى الصوتي والفيديوي يتطلب بنية تحتية خاصة به منذ وقت قصير. ومع ظهور معايير جديدة لتقنيات المعلومات بشكل مستمر وتوفر تقنيات حزمة البث العريض على نطاق واسع، بات العالم كله مرتبطا عبر قنوات اتصال تفاعلية. وقد أتاحت التقنيات الحديثة لشركات الأعمال المجال لتطوير علاقاتها مع عملائها وشركائها، مما يخلق فرصاً جديدة لتعزيز عوائد العمليات.
توفر تقنية شبكة الاتصال الخاصة للمستخدمين مجموعة من التطبيقات المعتمدة على تقنيات بروتوكول الانترنت. وأدرك عدد كبير من الشركات في منطقة الشرق الأوسط أهمية تبني هذه التقنيات المتطورة. ولتسهيل عملية إنشاء شبكة إتصال خاصة، يتحتم على الشركات إدراك كافة العوامل التي تؤثر على عملياتها الرئيسية. ويتوجب على المبادرات التكنولوجية دعم استراتيجيات الأعمال الهامة وتسريع عملية الحصول على عوائد الاستثمارات).
في ضوء تحرير قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط واعتماد نظام (بروتوكول الاتصال الصوتي عبر شبكة الانترنت) من قبل العديد من مؤسسات الأعمال في المنطقة، يتزايد توجه الشركات في المنطقة والتي من بينها الشركات متعددة الجنسيات نحو اعتماد هذا النظام. وأدرك العديد من مشغلي شبكات الاتصالات ومراكز الاتصال وغيرها من القطاعات الأخرى الفوائد الكبيرة الناجمة عن تبني مثل هذا النظام المبتكر).
وعلاوة على ذلك، تساهم عملية استخدام نظام (بروتوكول الاتصال الصوتي عبر الانترنت) في مراكز الاتصال في تحقيق العديد من الفوائد نظراً لقدرته على دعم المستخدمين بغض النظر عن مكان تواجدهم. وتعتبر قلة النفقات من ضمن الخصائص الأخرى المتقدمة لنظام (بروتوكول الاتصال الصوتي عبر الانترنت)، حيث يتميز بإمكانيته على إرسال الرسائل الصوتية عبر الشبكات العامة أو الخاصة وبذلك يساهم في تقليل الحاجة لشراء الدوائر الإلكترونية المنفصلة. وباستخدام هذا النظام المتطور، لن تكون الشركات بحاجة إلى تشغيل بنية تحتية منفصلة لأتمتة عمليات الاتصال والاستجابة الصوتية التفاعلية وذلك لأن جميع هذه الخدمات ستكون متوفرة على شبكة هذا النظام.
في ضوء المناخ الصحي لقطاع الأعمال الذي يشهد تنافساً حاداً في دول المنطقة، يتحتم على مؤسسات الأعمال تعزيز ميزتهم التنافسية بغية ترسيخ تواجدهم في المنطقة وتحقيق النجاحات في أعمالهم. وساهمت الحاجة الملحة لخدمات الاتصالات عبر الصوت والصورة ونقل البيانات في تحفيز متخذي القرارات على تطوير استراتيجيات الشبكات الحالية لديهم. وتبذل شركات الأعمال جهوداً كبيرة بغية تخفيض النفقات التشغيلية وزيادة الإنتاجية وتعزيز عوائد الاستثمارات وذلك من خلال اتخاذ قرارت استثمار صائبة واختيار أحدث التقنيات المتاحة في الأسواق.
موقع لتعليم الأطفال الملتيميديا وبعض التطبيقات
يقدم موقع (ماما ميديا) أسلوبا مرحا لتعليم الأطفال كيفية بناء تطبيقات بسيطة بواسطة استخدام الوسائط المتعددة (الملتيميديا). ومن هذه التطبيقات بناء بطاقات تهنئة إلكترونية برسوم متحركة مرحة. وفي الموقع بعض التصاميم الجاهزة التي يمكن استخدامها بالإضافة إلى شرح عن كيفية صنعها.
http://www.mamamedia.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved