الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

نمو صناعة تخزين البيانات بمعدل 3.2 %
(اتش بي) تلتهم ربع كعكة سوق نظم التخزين الإجمالية
ارتفع معدل نمو ايرادات نظم التخزين الخارجية قليلاً في الربع الأخير من عام 2004م بزيادة قدرها 1% عن الربع الأخير من عام 2003م أي بمقدار 3.8 مليارات دولار أمريكي وذلك وفقا لتقرير نظم التخزين الصادر عن مؤسسة الأبحاث الشهيرة أي دي سي.
ومع ذلك فقد تزايد الطلب على السعات التخزينية بزيادة قدرها 57% عن نفس الفترة من العام السابق. وبصفة عامة، فقد انتعش سوق التخزين خلال عام 2004 وحقق نموا قدره 3.2 % أي 20.9 مليار دولار.
وقال براد نيسبت مدير برنامج نظم التخزين في أي دي سي ومعد التقرير أن هناك سببين لتراجع تكلفة انتاج الجيجابايت الواحدة: الأول هو زيادة مبيعات الأجهزة المتوسطة، والثاني هو ظهور الأقراص ذات السعات التخزينية العالية مثل سيريال ايه تي ايه { (SATA) واشار إلى أن ضغوط الأسعار لا تزال تواجه صناعة تحزين البيانات.
من ناحية أخري، حافظت اي ام سي على صدارتها لسوق نظم التخزين الخارجية حيث بلغ نصيبها من ايرادات السوق 22%، وجاءت اتش بي وأي بي ام بحصة 19.4% و13.1% على التوالي. ثم جاءت هيتاشي وديل في المرتبة التالية بنسبة 8.2% و 7.2% على الترتيب. وقد جاءت اي ام سي في المركز الأول أيضاً عند حساب الايرادات على مستوى السنة كلها بنسبة 21.1% وهو المركز الذي كانت تحتله اتش بي سابقاً.
أما فيما يتعلق بسوق التخزين الشبكية فقد شهد نموا قدره 11.6 عن نفس الفترة من العام السابق وهو ما يعادل أكثر من 2.4 مليار دولار أمريكي، وهو أعلي معدل ايرادات يتحقق في ربع سنة على الاطلاق.
وقد حافظت اي ام سي أيضاً على صدارتها لهذا السوق حيث حصلت على حصة 29% من ايرادات السوق تلاها اتش بي ثم أي بي ام بحصة 23.7% و11.2% على الترتيب.
بينما حافظت اتش بي على صدارتها لسوق أقراص التخزين بصفة عامة بما فيها نظم التخزين الداخلية والخارجية في العالم بنسبة 24.2 من الإيرادات تلتها أي بي ام بحصة 22.5%. بينما جاءت اي ام سي في المركز الثالث بحصة 14.5% وذلك في الربع الأخير من عام 2004م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved