الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

استخدام الجوال...نقطة خلاف بين أمريكا وأوروبا
تختلف الثقافتان الأوروبية والأمريكية في اللغة والسيارات والرياضة . . وأيضاً في الطريقة التي يتم بها استخدم الهواتف وهو اختلاف وان كان اقل وضوحاً الا انه لا يقل اهمية عن نواحي الاختلاف الاخرى.
فالاجراءات التي تتبناها الحكومات والشركات قد تعني أن المراهقين في اثينا بولاية جورجيا الأمريكية يتحدثون عبر هواتف الخطوط الارضية نحو أربع ساعات يوميا فيما أقرانهم باثينا عاصمة اليونان يرسلون أربع رسائل نصية عبر هواتفهم المحمولة يومياً.
وتفخر المفوضية الأوروبية بدورها في المساعدة على الترويج لمعايير قياسية موحدة عبر الاتحاد الأوروبي للخدمات الهاتفية بينما تفخر اللجنة الاتحادية الأمريكية للاتصالات في واشنطن بدورها في منح حرية القرار للسوق، وتروج أوروبا للاستخدام واسع النطاق لنظام (جي.اس.ام) باعتباره مقياسا للنجاح، وهو نظام يستخدم الان في أكثر من مئة دولة حول العالم كما انه يمهد لخدمة متطورة لهاتف متعدد الوسائط في كثير من البلدان، ويوجد نظام جي.اس.ام في الولايات المتحدة إلى جانب أنظمة أخرى غير متوافقة فيما يعكس السياسة الأمريكية في السماح للسوق بأن تقرر أي تكنولوجيا تتبناها.
وقال مايكل باول رئيس اللجنة الاتحادية الأمريكية للاتصالات العام الماضي الاتصالات اللاسلكية حتى الآن هي السوق الأكثر تنافسية وابتكارية في نطاق مسؤولية المفوضية.
وقال تقرير للجنة الأمريكية إن مستخدمي الهواتف المحمولة الأمريكيين يتحدثون أكثر ويدفعون أقل من الأوروبيين معتبرة ذلك دليلا على أن (السوق الأمريكية تنافسية بصورة فعالة) مقارنة بأوروبا واليابان.
لكن ثمانية من كل عشرة من مواطني الاتحاد الأوروبي لديهم أرقام هواتف محمولة مقارنة بستة من كل عشرة أمريكيين.
وبلغت إيرادات شركات خدمات الهواتف المحمولة في غرب أوروبا 142 مليار دولار عام 2004 مقارنة بحوالي 104 مليارات دولار فقط في الولايات المتحدة وفقاً لشركة مارتا مونوز اوف افوم للاستشارات في لندن.
لكن الإيرادات في الولايات المتحدة زادت بنسبة 11 في المئة مقارنة بنحو تسعة في المئة للدول الغربية كما قالت الشركة.
ويعتمد على جي.اس.ام النظام الوحيد للهواتف المحمولة في أوروبا الذي هو بمثابة نظام عالمي للاتصالات عبر الهواتف المحمولة جمهور أوسع نطاقا مما هو الحال في النظام المتعدد في الولايات المتحدة.
وقالت مونوز بشأن الأنظمة الأمريكية الثلاث غير المتوافقة لا تستطيع ان تستخدم الهاتف في كل مكان بالولايات المتحدة مما يضع قيداً على المستخدم النهائي. وتتعطل الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة داخل شقة قرب المعهد القومي للتوحيد القياسي والتكنولوجيا في ضواحي ماريلاند بواشنطن، وهذه وكالة تأسست من اجل تحديد المعايير المتوافقة.
كما تتعطل تلك الهواتف أيضاً في منازل ريفية بلوس انجليس، ومن ثم فالخطوط الهاتفية الأرضية مهمة للغاية.
ويمكن للأوروبيين الاستغناء عن الخطوط الثابتة لان جي.اس.ام يعمل تقريباً في كل مكان وليس في المنازل والشقق والمكاتب فحسب بل تحت الأرض في منجم للملح في بولندا أو على شاطىء تعصف به الريح في مقاطعة بشمال غرب ايرلندا، المشكلة الحقيقية الوحيدة تحدث في القطارات.
وتشمل خدمات جي.اس.ام نظام الرسائل القصيرة (اس.ام.اس) الذي يعمل على كل هاتف في أوروبا، وبعض الأمريكيين لديهم نظام (اس.ام.اس) او بلاك بيري اللاسلكي لكن ليس الجميع.
وحول الأمريكيون البريد الصوتي إلى أسلوب حياة، ويمكن إدارة حوار صوتي عبر تبادل الرسائل البريدية.
وغالباً ما يتجنب الأوروبيون البريد الصوتي رغم أن لديهم احدث الأجهزة، فهواتفهم المحمولة تظهر تلقائيا رسالة مفادها (مكالمة لم يرد عليها) فضلا عن رقم من أجرى الاتصال، ويتصل الناس بمن هاتفوهم حتى لو لم يتركوا رسالة. وغالباً ما يستخدم الناس نظام اس.ام.اس لترك رسائل وهي تترك (شعورا) مختلفا عن البريد الصوتي والبريد الإلكتروني والبريد العادي البطيء. والرسوم الهاتفية مسؤولة أساساً عن صياغة الاختلافات في الثقافات الهاتفية في الولايات المتحدة وأوروبا.
قال ديرموت جلين رئيس شركة يوروب ايكونوميكس للاستشارات التي يوجد مقرها في لندن الأسعار تؤثر في السلوك فيما يتعلق بالعلاقة مع الهواتف تماما مثلما تفعل في شتى مناحي الحياة الأخرى.
ويدفع الأوروبيون تقليدياً بنظام الدقيقة لكل من الخطوط الأرضية والهواتف المحمولة، ويوفر المراهقون المال باستخدام الرسائل النصية القصيرة بدلا من المكالمات ولا يدفعون أي مقابل لاستقبال المكالمات، والأمريكيون الذين يستخدمون الرسائل النصية يتعين عليهم دفع مقابل للإرسال والاستقبال.
ويدفع الأمريكيون عادة رسماً ثابتاً شهرياً لعدد غير محدود من المكالمات المحلية عبر الخطوط الأرضية، إلا أنهم يستطيعون الآن التمتع بذلك في مختلف أنحاء البلاد بصرف النظر عن عدد المكالمات أو المدة.
ونتيجة للاختلافات الاقتصادية لأنظمة الهاتف ظهرت ثمة ممارسات مختلفة، فالأمريكيون يتحدثون أكثر، وساعدت الرسوم الثابتة في انطلاق خدمات الإنترنت هناك حيث الخطوط الأرضية للاتصال بالإنترنت لا يتم المحاسبة فيها بالدقيقة مثل أوروبا.
والأروبيون يعطون أرقام هواتفهم المحمولة للجميع كما انهم يطبعونها على بطاقات التعارف، ولا يدفعون شيئا لاستقبال المكالمات عبر الهواتف المحمولة في بلادهم.
لكن الأمريكيين يدفعون مقابل استقبال مكالمات المحمول وهم أكثر إحجاماً فيما يتعلق بمنح أرقام هواتفهم المحمولة للآخرين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved