الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

كومبيوتر عملاق يجري ألف تريليون عملية في الثانية!
قدمت (آي.بي.ام) كومبيوتراً عملاقاً يحمل اسم (بلو جين ال) قد يكون سبباً لاحتلال الولايات المتحدة موقع الصدارة بين الدول المصنعة لأضخم واقوى الحاسبات العملاقة من اليابان، وصممت شركة (أي.بي.أم) الجهاز خصيصاً لمختبر لورانس ليفرمور الوطني التابع لوزارة الطاقة الاميركية.
واظهرت الاختبارات التي اجرتها وزارة الطاقة ان (بلو جين إل) قادر على القيام بنحو 72.70 تيرافلوب في الثانية، والتيرافلوب هي تريليون عملية حسابية في الثانية، ومعلوم ان اسرع كومبيوتر عملاق في العالم هو (محاكي الارض) القادر على القيام بنحو 35.86 تيرافلوب في الثانية (35.86 تريليون عملية في الثانية).
وسيساعد الجهاز الجديد العلماء في التوصل الى متطلبات الأمن والسلامة لمخزون الاسلحة النووية الاميركية دون الحاجة الى اجراء تجارب نووية تحت الارض، يذكر ان (محاكي الارض) يحتل قائمة أسرع الكومبيوترات منذ يناير عام 2002، ويستخدم في درس احوال الطقس ومحاكاة نشاطات الزلازل.
لكن (اي.بي.ام) اعلنت انها طورت نسخة اخرى من (بلو جين ال) تبلغ سرعته 36.01 تيرافلوب في الثانية يتفوق على (محاكي الارض)، وتم تحقيق ذلك في اختبار داخلي في مصنع انتاج (اي.بي.ام) في روتشيستر بمينيسوتا ومن ثم لم يكن مسجلاً رسمياً.
ويعتقد نائب رئيس (اي.بي.ام) لقسم التكنولوجيا والصناعة نيك دونوفريو انه بحلول عام 2006 سيتمكن حاسب (بلو جين ال) من القيام بألف تريليون عملية في الثانية، وقال: (عندما تحصل على جهاز يقوم بألف تريليون عملية في الثانية يكون في امكانك ان تبدأ في التفكير في المحاكاة التي ربما تفي بحاجات العالم المادي، يمكن ان تصبح اكثر تأثيراً وفعالية واكثر ابداعا).
وتعد الصحة المجال الذي يرى فيه دونوفريو الاجهزة العملاقة واجهزة (بلو جين ال) على وجه الخصوص، ويرى ان الاجهزة تتمكن من مساعدة العلماء في فهم واحد من اكبر تحديات القرن الحادي والعشرين: تركيبات البروتين، واوضح في هذا الشأن: (تعد الصحة واحدة من اهم المشكلات وليس فقط رسم الجينوم البشري ولكن ايضا تركيبات البروتين، نؤمن في شكل كبير بالمحاكاة خاصة انها تعطيك اداة اخرى، وبمجرد فهم تركيب البروتين في شكل كامل يمكن ان تكون العقاقير مهيأة لمكافحة الامراض في شكل اكثر فاعلية).
ومنذ وضع اول كومبيوتر عملاق هو (كراي 1) في مختبر لوس الاموس الوطني الاميركي عام 1976 ازدادت السرعة الكومبيوترية بمعدل 500 الف مرة، ويستطيع (كراي 1) اجراء 80 مليون عملية في الثانية بينما ستصبح اجهزة (بلو جين ال) العملاقة التي ستكتمل العام الحالي اسرع بمعدل خمسة ملايين مرة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved