الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

نسخة مجانية تحول هاتفك إلى حصن منيع
أول برنامج آمن لتشفير الاتصالات
تطورت تقنيات التنصت على الاتصالات في العقدين الأخيرين لتصبح صناعة مستقلة تستعملها اجهزة الاستخبارات وبعض المؤسسات الخاصة في معظم دول العالم للتنصت على الاتصالات التي تحوي معلومات حساسة.
وتنتج غالبية هذه التقنيات الدول المتطورة، الا ان دول العالم الثالث تتسابق لدفع مبالغ طائلة للحصول عليها بدافع (حماية الامن القومي)، مع انها في الواقع تستعمل كوسيلة لتعقب المعارضين والمنافسين المحتملين. وتفيد بعض التقارير ان دولا فقيرة تشتري اجهزة تنصت بمبالغ تفوق في بعض الحالات ميزانيات المشاريع التنموية، اما في الولايات المتحدة وضمن قوانين صدرت بعد 11 ايلول 2001 فاصبح في امكان (الاجهزة) التنصت وتسجيل المكالمات الهاتفية دون اذن مسبق من السلطات المعنية.
الواقع
تخضع كل شبكات الاتصال حول العالم للتنصت، فتسجيل الاتصالات اصبح منتشرا في شكل واسع والتكنولوجيا الحديثة سمحت بتوافر اجهزة التنصت باسعار مخفوضة نسبياً تسمح للشركات بامتلاكها واستعمالها في نزاعاتها التجارية، وذلك لتعقب مكالمات الشركات المنافسة، لذلك فاستعمال التشفير لحماية الخصوصية اصبح امراً مهماً.
الا ان استعمال تقنية تشفير موثوقة امر صعب؛ لأن بعض التقنيات التشفيرية القديمة صارت سهلة التخطي في ظل وجود القدرات المعلوماتية الحديثة.
الحلول
يتوافر حاليا في اسواق الالكترونيات والمعلوماتية العديد من المنتجات التي تدعي تشفير الاتصالات الهاتفية، وبعد قيامنا بجولة على هذه الحلول تبين ان غالبيتها لا تنشر شفرتها المصدرية، مما يثير شكوكاً حول وجود ثغرة يمكن استغلالها لكسر التشفير.
البرنامج الوحيد الذي ينشر شفرته المصدرية ويحظى بثقة اختصاصيي التشفير حول العالم هو برنامج كريبتوفون (GSMK Cryptophone) الذي يمكن اعتباره احد اكثر حلول تشفير الاتصالات الهاتفية اماناً، وهو اول برنامج يمكن استعماله مع اي جهاز نقال (Pocket PC Mobile) ويتميز بسهولة الاستعمال بفضل واجهته الرسومية التفاعلية مما يجعله حلا مثالياً لأي مستخدم.
الخطوط الثابتة والمتصلة بالاقمار
تتميز انظمة كريبتوفون بحلولها التي تخدم كل انواع الاتصالات الصوتية، فهناك اصدار لاجهزة الجوال وآخر للاجهزة الثابتة والمتصلة بالاقمار الاصطناعية.
فلتأمين اتصال آمن عبر الخطوط الثابتة يمكن استعمال Desktop GSMK Cryptophone الذي يمكّن المستعمل من استخدام خط الهاتف عبر جهاز الكمبيوتر عبر وصلة المودم بحيث يؤمن اتصالا آمنا من خط ثابت الى خليوي او الى خط ثابت آخر، واهم ما تقدمه كريبتوفون امكان انزال هذا البرنامج مجانا عبر الانترنت، وقدمت الشركة حلولا للهواتف التي تعمل عبر الاقمار، وتتوافر الآن حلول لانظمة اقمار الثريا، غلوبل ستار وغيرها.
ورغم ان هذه الحلول تنتجها شركة المانية فإن النسخة المخصصة لاجهزة الجوال تخضع للائحة الحظر الامريكية لتصدير برمجيات التشفير والتي تضم دول (محور الشر) وفقاً للتصنيف الامريكي، الا ان هذا الحظر لا يمنع وصولها الى اي مستخدم لانه من الممكن ارسالها عبر الانترنت من اي دولة يتوافر فيها البرنامج.
المميزات التقنية
يعتمد على اكثر خوارزمية تشفير آمنة تقوم على Twofish وAES256 تبادل مفتاح التشفير 4096 bit DiffieHellman البرنامج التشفيري الوحيد للاتصالات الذي ينشر الشفرة المصدرية (Source Code) طول مفتاح التشفير Bit 256 256 يتم تدمير مفتاح التشفير بعد كل اتصال يعمل على كل شبكات GSM 900 1800 1900 يعمل مع اجهزة PDA Pocket Phone المتوافرة في الاسواق.
يمكن انزال النسخة المجانية من العنوان:
http://www.cryptophone.de/html/licence_en.html

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved