الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

مؤتمر القاهرة الدولي التاسع للاتصالات والمعلومات
يؤكد على دور التقنية في رسم مستقبل مشرق
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
اختتم المعرض والمؤتمر الدولي التاسع للاتصالات والمعلومات أعماله في القاهرة تحت شعار الطريق نحو عالم الغد عبر التلاحم بين صناعة تقنية المعلومات والاتصالات من جانب وقطاعات الأعمال الأخرى من جانب آخر.
شارك في إدارة جلسات المؤتمر هذا العام عشرة وزراء مصريون وذلك للمرة الأولى.
وقد شارك عدد من الدول بأجنحة خاصة مثل الأردن والصين وكوريا جنوب إفريقيا والهند كما زار المعرض وفد رفيع المستوي من كل من ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وجنوب إفريقيا والأردن وليبيا.
وشارك في معرض هذا العام اكثر من 200 شركة ما بين محلية وعربية وعالمية وقد عقدت 10 مؤتمرات صحفية على هامش المؤتمر تم فيها الإعلان عن العديد من الاتفاقيات والحلول والمنتجات التقنية التي تدخل منطقة الشرق الأوسط لأول مرة خلال عام 2005 وذلك من خلال المركز الصحفي. ومنها مثلا الإعلان عن تأسيس جامعة التقنية المتقدمة المفتوحة، ومن المقرر أن تتيح الجامعة تعلم التقنية وفقاً لمنهج اشهر المعاهد والجامعات العالمية ومنها M. I. T التي يتم ترجمتها وتعتمد على نظام التعليم عن بعد.
كما تقدم الجامعة منحاً لذوى التميز التقني ممولة من هيئات علمية أو شركات محلية أو عالمية تغطي نفقات التعليم فى الداخل أو الخارج في مقابل العمل بعد المنحة لمدة سنتين قبل الاستقلال أو الترشح لإحدى الوظائف في الداخل أو الخارج.
وتشمل هذه المنح التخصصات الآتية: تأمين المعلومات والاتصالات الأكواد المفتوحة الإلكترونيات الذكية التصميم متعدد الأبعاد.
وقد تم افتتاح مركزين لخدمة المجتمع وهي مراكز لتقديم خدمات للمجتمع بقيم رمزيه لتمويل الدراسة المجانية. ومنها أيضاً إعلان شركة TE Data Jordan اطلاق خدمة (أونو) التي تتيح للمستخدمين الاتصال الفوري بشبكة الانترنت من خلال الاتصال برقم معين وذلك دون شراء بطاقة إنترنت مدفوعة مسبقاً أو الحاجة للحصول على اشتراك شهري.
وإعلان بنك مصر وشركة الشرق الأوسط للاتصالات MNS عن تقديم خدمة الاستعلام عن فواتير التليفونات الثابتة من خلال التليفون المحمول وذلك للمشتركين بشبكتي المحمول في مصر.
ويستطيع المواطنون عن طريق تلك الخدمة الاستعلام عن فواتير التليفونات الثابتة بإرسال رسالة قصيرة إلى رقم تليفون معين وذلك بسعر الرسالة العادية بحيث يكتب في الرسالة رقم التليفون المراد الاستعلام عنه وذكر كود المحافظة وذلك بعد كتابة حرف T وفور إرسال تلك الرسالة سيتم الرد عليها برسالة توضح تفاصيل الفاتورة.
وتعمل الخدمة الجديدة باستخدام تقنية eZagel SMS web service من ناحية أخري استعرضت سيسكو سيستمز في جناحها بالمعرض أحدث تقنيات المؤسسات، وكذلك تقنية شبكة المعلومات الذكية (Intelligent Information Network IIN) وقدمت الشركة مجموعة من النشاطات المصممة لتناسب رواد الأعمال ومديري تقنية المعلومات (IT) على حد سواء، وقد شملت العروض الحية الحل المصرفي (Branch of the Future)، وحل الفنادق المتصلة (Connected Hotel).
وقد صمم (الحل المصرفي) لشرح كيف تساعد الحلول الشبكية المصارف على الوصول بعمليات الفروع إلى الدرجة المثلى، وتحقيق النمو في العائدات، واستراتيجيات توسيع نطاق الخدمات المقدّمة للعميل الواحد عبر تقنيات أساسية في ال IP Telephony، والصراف الآلي (ATM)، وتسريع التطبيقات والمحتوى، والمراقبة بالفيديو، والتحركية، ومحطات عمل الصراف (IPenabled teller workstations).
أما حل الفنادق المتصلة فقد استعرض كيفية تمكن الشبكة Converged IPbased Network عن طريق تقديم خدمات الصوت والفيديو والبيانات من زيادة الإنتاجية لدى موظفي الفندق، وتوسيع خدمات النزلاء في حل أعمال قابل للتوسيع، بالإضافة إلى زيادة فرص توليد العائدات، وخفض كلفة العمليات ورفع الفعالية. كما استعرضت لينكسيس، أحد أقسام سيسكو سيستمز، حلولاً للترفيه وللأعمال كلها مخصصة للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم (SMB) والمنازل المجهزة بتقنية المعلومات.
ومن أهم المنتجات التي تم عرضها الكاميرات اللاسلكية Linksys Wireless IP Camera للحماية، وLinksys Wireless Game Adapter للترفيه، بالإضافة Linksys Wireless Media Player للوسائط المتعددة المباشرة Streaming Multimedia.
أعلنت شركة الجيزة للأنظمة أنها بصدد افتتاح فرع جديد لشركة الجيزة للأنظمة في المملكة العربية السعودية لتلبية للطلب المتزايد على تقنية المعلومات في منطقة شبه الجزيرة العربية وقدمت الشركة حلولاً متكاملة في مجال تقنية المعلومات بعد التركيز على قطاعات السوق المختلفة مثل قطاعات الاتصالات بأنواعها والكهرباء والبترول والغاز والقطاع الحكومي والشركات وصولاً إلى قطاع التصنيع.
ولعل أبرز ما قدمته الشركة خلال المعرض هو خدمة صوت عبر الإنترنت VoIP جديدة لطلب الاتصال بأي مكان في العالم من خلال طلب رقم معين.
من جهة أخرى، شاركت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) بشكل قوي في فعاليات المعرض، وتحدث محمد حسن عمران الرئيس التنفيذي للمؤسسة عن دور المؤسسة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعن خططها الراهنة والمستقبلية. كما استعرضت المؤسسة برنامج تعزيز تطوير ونمو الاتصالات المعروف باسم(EDGE) وقالت إن البرنامج سيتيح فرصة أكبر لنشر تقنية المعلومات وتزويد المجتمع بأحدث الحلول التقنية العالمية أما صن مايكروسيستمز فقد استعرضت نظامها الجديد Solaris 10، المصمّم لمراكز البيانات الحديثة، ويعد النظام الجديد من أسرع أنظمة التشغيل التي طرحتها صن على الإطلاق، فهو أسرع من النسخة 9 من Solaris بنحو40 بالمائة.
كما قدمت الشركة عدد من الحلول المبنية على نظام التشغيل لينكس والحلول المبنية على لينكس، كما عرضت الشركة حلولاً متخصصة لقطاعات بعينها، مثل قطاعي التعليم والمؤسسات المالية بالإضافة إلى مجموعة من الأجهزة المكتبية العميلة Sun Ray وبرنامجها المكتبي الشهير Star Office.
كما استعرضت الشركة بعضاً من أوجه التعاون مع شركائها الإقليميين ومنهم شركة بروميس سيرفيس المصرية التي حصلت على لقب (شريك العام)، والتي قامت بتنفيذ عدد من المشروعات داخل مصر وخارجها مثل مشروع تحديث تاريخ مصر الحديث برئاسة الجمهورية، كما قامت الشركة أيضاً بتنفيذ مشروع إرساء البنية الأساسية للاتصالات والإنترنت في الجزائر. ومشروعات أخرى لتحديث وتطوير البنية الأساسية لشركات الاتصالات والبترول في مصر.
وقدمت شركة ZTE الصينية تقنية GoTa Technology وهي طبعة صينية من تقنية CDMA، وقالت الشركة إن هناك ما يزيد على 250 مليون مشترك صيني يستخدمون هذه التقنية التي تقدم تشكيلة واسعة من الخدمات عبر نفس الشبكة.
وأشارت الشركة الصينية إلى إن هذه التقنية لقيت اعترافاً من عدة شركات عالمية من بينها الكاتيل وإركسون وعرضت وزارة التنمية الإدارية المصرية أحدث خدمات مشروع الحكومة الإليكترونية واحتفلت بمرور عام على إطلاق بوابة الحكومة الإليكترونية علي الإنترنت.
كما اشتركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المعرض من خلال تواجد قوي للشبكة القومية للمعلومات وأيضاً مركز براءات الاختراع، وقد أشاد دكتور عمروعزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتنوع الكبير الذي شهدته أجنحة المعرض وقال اللافت للنظر إن الشركات المصرية متواجدة بتقنياتها وحلولها التكنولوجية جنباً إلى جنب مع الشركات العالمية كما أقام برنامج تحديث الصناعة المصري جناحاً خاصاً بمركز المعلومات الأوربي وهو جزء من شبكة معلومات تضم نحو300 مركزاً تأسست تحت رعاية المفوضية الأوربية في جميع أنحاء أوربا ومنطقة البحر المتوسط. ويعد برنامج تحديث الصناعة المصرية برنامجاً مستقلاً يستضيف مركز المعلومات الأوربي وهو احد برامج الحكومة المصرية بدعم من الاتحاد الأوربي.
ويقدم المركز مساعدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بتزوديها بالمستجدات المتعلقة بالسوق الأوربية وذلك عن طريق تقديم معلومات تفصيلية مباشرة من نطاق المفوضية الأوربية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved