الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

جولة العلم الرقمي في معرض (عالم الماكنتوش)
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
زحف أنصار أبل إلى مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية لمشاهدة أحدث نسخة من معرض عالم الماكنتوش Macworld Expo، وقد كان في هذا المعرض مفاجأة مذهلة من قبل شركة أبل.
وخلال كلمته في افتتاح المعرض، قدم ستيف جوبز رئيس مجلس ادارة ابل كمبيوتر حاسبا شخصيا رخيص التكلفة يدعي (ماك ميني) Mac Mini وقال إن (ماك ميني) سوف يوسع من قاعدة عملاء أبل لتشمل فئات أخرى غير (عشاق أبل) كما أطلق عليهم. و(ماك ميني) هذا عبارة عن جهاز أبل صغير مزود بمعالج وقرص صلب وفأرة ولوحة مفاتيح وبدون شاشة، كل هذا بـ 499 دولاراً أمريكياً.
وتتوقع أبل أن يتم بيع (ماك ميني) بمبلغ 339 جنيها استرلينيا في بريطانيا مع اضافة ثمن الاضافات الأخرى مثل هارد ديسك أكبر أو ذاكرة أكبر أو مزيد من خيارات الشبكات.. الخ.
وبالرغم من انخفاض السعر الأصلي للجهاز، الا أنه لا يزال أغلى بمقدار 100 دولار عن الحاسبات المناظرة له من انتاج جاتواي وهيولت باكرد وغيرهما. وقال روجر كاي خبير السوق في مؤسسة أي دي سي لبحوث التسويق إن السعر النهائي يصل إلى 1300 دولار.
وأكد جوبز أيضا صحة بعض الاخبار التي تسربت عن مقاضاة أبل لاحدى الشركات بعد قيامها بنشر تفاصيل مشروعات أبل القادمة ومنها (ماك ميني) في موقعها على الانترنت ومقاضاتها بتهمة تسريب المعلومات ويتوقع الخبراء أن يكون عملاء المنتج الجديد (ماك ميني) هم من قاموا باقتناء أجهزة (أي بود) من قبل وهؤلاء الراغبون في حاسب آلي منزلي سهل الاستخدام.
ووصف جوني ايفانز، محرر الأخبار في مجلة (ماك ورلد) المتخصصة، هذه الخطوة بأنها (أجرأ خطوة أقدمت عليها أبل حتى هذه اللحظة) وأضاف جوني أن الجمع بين عوامل انخفاض التكلفة وصغر الحجم بالإضافة الى الدعم الهائل من مستخدمي أي بود يمكن أن يحقق نجاحا كبيرا.
والطريف أنه بعد ساعات من اعلان جوبز عن (ماك ميني) أصبح موقع شركة أبل المخصص لبيع منتجاتها على الانترنت بطيئا للغاية من كثرة الزوار وهو نفس ما حدث مع موقع المعرض الذي انهار ولم يستطع التعامل مع كل هذا العدد من الزوار.
وتوقع أحد خبراء أبل أن يلجأ مصنعو الحاسبات الشخصية التقليدية في المقابل إلى طرح أجهزة مماثلة لماك ميني كرد. مشيرا إلى أن ماك ميني هو الخطوة التالية المنطقية للعملاء الذين يهتمون بالشكل والتصميم والحجم الصغير وهي الخصائص التي يقبل عليها أصلا عملاء أي بود. وسوف يعمل ماك ميني بنظام بانثر Panther أحدث نسخة من نظام تشغيل أبل اكس Apple OS X.
كما أطلقت أبل أيضا خلال معرض (ماكورلد) نسخة جديدة مطورة من مشغل الأغاني الشهير أي بود أطلقت عليها (أي بود شافيل)iPod Shuffle بسعر 99 دولارا. ويعمل الجهاز بذاكرة فلاش بدلا من القرص الصلب مرتفع التكلفة الذي كان يتميز به موديلات أي بود السابقة.
وطرحت أبلiPod Shuffle في شكلين. الأول به ذاكرة تخزين 512 ميجا ويستطيع تخزين120 أغنية وهذا هو النوع الذي يباع بـ 99 دولارا، أما الثاني فسعته1جيجا ويستطيع تخزين240 أغنية ويباع بسعر 149 دولارا.
ويعمل الطرازان مع أجهزة الحاسبات العادية أو مع أجهزة ماك. وكان جوبز قد وصف مسبقا مشغلات الموسيقى التي تعتمد على ذاكرة الفلاش بأنها مجرد دمي ذات وظائف محدودة. ولا يحتوي iPod Shuffle ، بخلاف باقي الأجهزة المنافسة، على شاشة عرض لأسماء الأغاني أو قوائم الأغاني، فهو يحتوي على مستطيل أبيض رفيع به عجلة (مثل الموجودة في فأرة الحاسب) للتحرك على أحد جوانبه!
اقبال على كتب أبل
استمتع كثير من الحضور بالمحاضرات التي ألقاها المبرمجون والمؤسسون الاوائل لشركة ماك. ومنهم أندي هيررتزفيلد الذي قام بالتوقيع على نسخ من كتابه (ثورة في الوادي: القصة العظيمة الرائعة وراء صناعة ماك) أثناء المؤتمر المصاحب للمعرض. ويضم الكتاب مجموعة منتقاة من القصص القصيرة التي تقدم نظرة فريدة ومتعمقة على مولد نظام ماك.
سيارات مزودة ب (أي بود)
أعلنت أبل أيضا أن خمس شركات سيارات منها شركة فيراري التي تنتج السيارات الرياضية الشهيرة تخطط لدمج جهاز اي بود لتشغيل الأغاني في نظم الاستريو في السيارات التي تنتجها. (صورة 6 و 7).
وسوف تقدم كل من شركة مرسيدس بينز فرع الولايات المتحدة وفولفو وصلات لجهاز أي بود لعدد كبير من أنواع السيارات. وسوف تسمح هذه الوصلات للسائقين بالوصول إلى الأغاني المخزنة في أجهزة أي بود الخاصة بهم عن طريق أجهزة التحكم في الاستريو بالسيارة. بينما لم تفصح كل من ألفا روميمو وفيراري ونيسان عن طريقة دمج أي بود في سياراتهم حتى الآن.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved