الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

الرجل العنكبوت يغزو أجهزة الكومبيوتر

* إعداد : * إبراهيم الماجد
الرجل العنكبوت Spider Man من أشهر الشخصيات الخيالية التي غزت عقولنا منذ الصغر، فهذا الرجل القادر على التحول ليصبح شبيهاً بالعنكبوت والذي في استطاعته القفز عالياً بهدف مساعدة المحتاج بات اليوم قادراً على الطيران عبر أجهزة الكومبيوتر في اللعبة الجديدة التي طورتها شركة Activision بالتعاون مع شركة Fizz Factor المسوقة.
قبل سنتين تقريباً حقق فيلم Spider Man إيرادات كبيرة على شباك التذاكر والمبيعات في دور السينما العالمية وهذا الصيف أطلق الجزء الجديد منه وهو فيلم Spider Man 2 وقد وجدت شركة Activision الفرصة سانحة لتطوير لعبة تتناول شخصية هذا البطل الخارق وتكون مرافقة للفيلم مستفيدة من الشعبية التي سيلاقيها بين أوساط محبي السينما وألعاب الكومبيوتر على حد سواء.
ويواجه بطلنا في اللعبة شخصية الدكتور Otto Octavius الذي يفقد عقله بعد تعرضه لحادث خطير يولد لديه أربع أذرع مزروعة في ظهره. وقد أثر هذا عليه إلى درجة دفعته للسعي لتدمير العالم. وفكرة اللعبة مستمدة إلى حد بعيد من الفيلم نفسه ونجد بطلنا يسعى لإحلال السلام رغم الصراع الذي يواجهه بين كونه إنساناً عادياً لديه مشاكله وبين كونه بطلاً خارقاً، كل الأنظار موجهة نحوه وتطلب مساعدته.
وSpider Man 2 على عكس الجزء الأول من اللعبة، طُوّر ليلعب على كل أنواع الألعاب كال: XBOX، Ps2 ، PC ،Game Cube وهي ميزة غير متاحة لغالبية الألعاب الموجودة في الأسواق. ولكن اللعبة تختلف كثيراً بين الPS2 وPC مثلاً أو بين الXBOX والPC. إذ لكل خصائصه وميزاته. ولكن الأمر الأكيد هو أن لعبة الPC أي المخصصة لأجهزة الكومبيوتر هي الأكثر شراسة وعنفاً وتضم العديد من الأمور التي لا يتوجب على الأولاد مشاهدتها.
وتبدأ اللعبة بطريقة مشوقة إذ تنطلق اللعبة بشريط قصير يصور لنا Spider Man ومراحل تطوره والأشعة التي تعرض لها حتى بات يملك قدرات العنكبوت. وبعد انتهاء هذا الشريط يصل اللاعب إلى لائحة يتوجب عليه ان يختار منها مراحل اللعبة، الصعوبة، الألوان . . .
وبإمكان اللعبة تحمل كثافة ألوان تصل إلى 1280*1084 مما يعطي صوراً رائعة كأننا نشاهد فيلماً سينمائياً.
ويتنقل بطلنا على أسطح مبانٍ وناطحات سحاب مدينة نيويورك حيث يراقب من الأعلى كل ما يدور حوله بحثاً عن DR Octavius وأعوانه وما يلفت انتباهنا هو العناية الخاصة التي أولاها المصممون لشكل Spider Man إذ إنه يشبه تماماً الشخصية الموجودة في الفيلم، ومزيج الألوان المستخدم لرسم الوجه والجسم مزيج متناسق ومتكامل.
وسرعان ما سيلاحظ كل من يخوض مراحل اللعبة أن المارة والمشاة في الشوارع حساسون جداً، فإذا اصطدم اللاعب بهم سيطلبون النجدة من الشرطة في المرتين الأولى والثانية، ولكن في المرة الثالثة سيختفون عن الشاشة وكأن أحداً ما قد سحبهم من اللعبة صحيح أن هذا الأمر غير أساسي ولا يؤثر مباشرة على مجريات الأحداث إلا أنه كان من المفضل لو أولى المصممون هذه النقطة بعض الانتباه.
ويستخدم اللاعب قدرته على صنع شباك العنكبوت بهدف التنقل بين الأبنية وعلى الأسطح وفي امكانه تسلق أي حائط وتخطي أي عائق بفضل هذه الشباك. ويتمتع الرجل العنكبوت بالقدرة على الإلتصاق وسرعة الحركة والطيران والتنقل في الجو أثناء مطاردة العدو. وعلى اللاعب القضاء على أعوان Dr OCK والحصول منهم على المعلومات التي ترشده إلى مكان جوده. ومن أهم الخصوم: Puma، Rhimo Mysterio . . . وفي المراحل الأخيرة من اللعبة يصل اللاعب إلى مواجهة Dr Octavius.
وتتطلب عملية إنهاء اللعبة وقتاً طويلاً إذ إن القضاء على الخصوم ليس بالأمر السهل وقد يمل اللاعب قبل أن يتمكن من الوصول إلى المرحلة النهائية خاصة وان إمكانات القتال محدودة إذ لا يملك اللاعب خياراً كبيراً من الأسلحة، فلديه سلاحان يتحكم فيهما بواسطة (الماوس) الأول يخول اللاعب تسديد اللكمات والزر الآخر لتوجيه ضربات بواسطة الساقين. وتتطلب اللعبة ذكاء وحنكة من المقاتلين، فإذا أرادوا التغلب على الخصوم عليهم وضع خطة محكمة كربط العدو وتكبيله بالخيوط مثلا أو حصره في زوايا ضيقة لمنعه من القتال بحرية.
وفي كل مرة يحقق اللاعب فوزاً على خصم من الخصوم يحصل على مساعدة تعطيه طاقة أكبر وقوة مضاعفة في تسديد اللكمات مما يسهل عليه القتال. وتعطي اللعبة المقاتلين مساعدة تتمثل بجهاز تحذير يبلغ اللاعبين عن اقتراب أي خطر محدق منهم. وفي بعض المراحل يجد اللاعب نفسه محتجزاً داخل جدران غير مرئية عليه تخطيها عبر اللحاق بسهم يعطيه الاتجاه الصحيح للخروج.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved