الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th April,2005 العدد : 110

الأحد 1 ,ربيع الاول 1426

الحرب المنسية

لعبتنا لهذا الأسبوع تحمل اسم Korea: Forgotten Conflict أي كوريا، النزاع المنسي، وهي كما يدل اسمها تتناول الحرب التي دارت في شبه الجزيرة الكورية بين الاتحاد السوفييتي وحلفائه الشيوعيين من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية حامية الرأسمالية وحلفائها من جهة اخرى.
وتأخذنا لعبة Korea : Forgotten Conflict بفضل مهارة مبرمجي شركة Plastic reality التشيكية إلى الفترة بين الأعوام التي شهدت انقسام كوريا إلى قسمين شمالي خاضع للسيطرة الشيوعية، وجنوبي خاضع لسيطرة الحلفاء.
كانت فكرة هذه اللعبة ممتازة إذ انها ابتعدت جذرياً عن الموضوعات التي تتداولها معظم الألعاب الاستراتيجية القتالية والتي تتناول الحرب العالمية الثانية، وقد يجد اللاعبون في Korea: Forgotten Conflict متنفساً ومجالاً جديداً لخوض المعارك وموضوعاً أكثر تميزاً. وتعد اللعبة استراتيجية قتالية من الدرجة الأولى؛ نظراً الى تعدد المهمات وتنوعها، وهي تتطلب من اللاعبين مهارة وتقنية عالية، ويشعر اللاعب بحرية كبيرة في كل تحركاته نظراً الى حسن التصميم.
وتدور احداث اللعبة بعد أن يتعرض الجزء الشمالي في كوريا لسيطرة الشيوعيين وتبقى بضع مناطق استراتيجية على الخط الفاصل الخاضع لسيطرة القوات الأمريكية والتي يتوجب على اللاعب الدفاع عنها مهما كلف الثمن نظرا ًالى اهميتها العسكرية.
ويأخذ اللاعب دور جندي من قوات النخبة في الجيش الأمريكي توكل إليه مهمات متعددة معظمها في اماكن متقدمة داخل أرض العدو ومنها: الإنقاذ، السيطرة على منشآت حيوية، تدمير مراكز عسكرية مهمة، التجسس والحصول على معلومات سرية، بالإضافة إلى خطف شخصيات من صفوف الأعداء.
وعند بدء كل مهمة تنطلق فرقة مؤلفة من خمسة جنود ذوي تدريب عال ومن بينهم طبعا اللاعب الذي يمكنه التحكم في اثنين او ثلاثة من الخمسة، وكل جندي منهم له قوته وقدراته الخاصة التي تميزه عن غيره.. أما المقاتلون فهم:
NightHawk: قناص في سلاح المشاة
Sarah Parker: طبيب ميداني
Benjamin Jacob: جوال ومستكشف
Conner McGregor: جندي مقاتل عالي التدريب ويمتاز بالسرعة KimYoonSoo: متخصص في الأراضي الكورية والقتال في المستنقعات.
وعلى اللاعب أن يختار بحكمة بين هؤلاء المقاتلين وفق طبيعة كل مهمة علما بأنه يحصل عند بدء كل مرحلة وقبل اختياره لمقاتليه على وصف للمهمة وأهدافها بحيث يختار الجنود الملائمين، وعلى اللاعب أن يأخذ حذره وان يتحرك بسرية قصوى كي لا يكشف العدو امره، وهذا الأمر صعب جداً وشائك؛ إذ أن اللعبة تضم عدواً قوياً للغاية يملك قدرات وتقنيات متفوقة، لذا لابد من وضع خطة محكمة لتوغله في الداخل الشمالي دون كشفه، وتقدم اللعبة مساعدة في هذا المجال إذ يمكن وقف المرحلة في البداية بعد أن يكون المقاتلون قد اكتشفوا طبيعة الأرض، مما يتيح إعادة توزيع الجنود بالطريقة الأنسب، ولكن هذه الوسيلة غير مستحبة وهي مخصصة للذين يخوضون غمار الألعاب الاستراتيجية للمرة الأولى وهي تفقد اللعبة رونقها وحماستها.
وتمتاز لعبة Korea: Forgotten Conflict بمهاتها المتعددة والمتنوعة، إذ لا تشابه يذكر بين المراحل، كما أن التحكم في اللعبة سهل للغاية ويتم عبر لوحة المفاتيح Keyboard والانتقال بين الأسلحة أمر جد سهل على عكس العديد من الألعاب الشبيهة.
وتقسم الشاشة اقساما عدة ويجد اللاعب في القسم السفلي من الشاشة المعلومات عن مجموعته، رصيد اللاعبين، مستوى الحياة لديهم، عدد الأسلحة، الذخائر.
التصوير جيد لا تواجهه مشكلة، إذ أن صور الكاميرا واضحة، كما ان الزوايا غطيت في شكل يتيح للاعب مراقبة كل شيء، أما الذكاء الاصطناعي فهو جيد إلا أنه يظهر ضعفاً إذا اختار اللاعب المراحل السهلة إذ نجد أن مقاتلي الخصم يتحركون بغباء دون تغطية مما يسهّل قتلهم.
الصورة من جهتها تمتاز بالوضوح مع أن أشكال المقاتلين غير ظاهرة، إلا أن تناسق الألوان جيد والصور متناسقة. الصوت ممتاز، يتفاعل مع مجريات الأحداث في شكل جيد.. باختصار فإن لعبة:Korea Forgotten Conflict تعجب جميع محبي الألعاب الاستراتيحية القتالية، ويمكن مزاولتها على أجهزة PIII وما فوق بالإضافة إلى 128MB RAM وما فوق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved