Telecom & Digital World Magazine Sunday10/06/2007 G Issue 211
دكتور .كوم
الأحد 24 ,جمادى الاولى 1428   العدد  211
 

كيف يمكن إلغاء الرسائل المزعجة

 

 

* إعداد - سعيد الحسيني

يعاني معظم مستخدمي برنامج أوت لوك إكسبريس الإصدار السادس في التعامل مع البريد الإلكتروني. حيث تصلهم رسائل دعائية كثيرة كل يوم من نفس الشركات، فكيف يمكن أن تلغي هذه الرسائل بمجرد وصولها إلى البريد، وخاصة أن معظمها فيها العديد من الصور وحجمها كبير؟ كيف يمكن القيام بذلك؟

بالحقيقة إن البريد الدعائي المزعج الذي يطلق عليه Spam يعتبر من المخاطر التي تهدد استخدامنا لأهم وأفيد خدمات الإنترنت وهي البريد الإلكتروني.

عدد الرسائل الدعائية المتداولة على الشبكة تزيد عدة مرات على الرسائل العادية وذلك لأن أي شركة دعاية يمكنها بسهولة إرسال عشرات الآلاف من الرسائل المزعجة كل يوم لكي تعرض على مستخدمي الشبكة منتجات لا يحتاجونها. يمكننا أن نستخدم خاصية في برنامج الأوت لوك تسمي Message Rules لكي نحدد من خلالها القواعد التي يستخدمها البرنامج عندما تصله رسائل جديدة فيتم من خلالها إلغاء الرسائل المزعجة بمجرد وصولها.

لتحقيق ذلك سنتبع الخطوات التالية:

1- قم بتشغيل برنامج الأوت لوك ومن قائمة الأدوات Tools سنختار التعامل مع قواعد الرسائل Message Ruler ومنها نختار التعامل مع الرسائل Mail.

2- ستفتح لنا نافذة باسم New Mail Rule لكي نحدد بها القاعدة التي نريد استخدامها في التحكم في الرسائل التي تصل إلينا.

3- يتم تحدد قاعدة التعامل مع الرسائل من خلال ثلاث خطوات الأولى هي الحالة التي سنختبر بها الرسالة Select the Condition فيمكن أن نختبر عنوان مرسل الرسالة أو نختبر كلمة أو مجموعة من الكلمات في عنوان الرسالة Subject أو في جسم الرسالة Body فقم بوضع علامة أمام الاختيار الذي تريده.

4- Select the Action وهي ما الذي تريد أن تفعله إذا تحققت الحالة التي نختبرها. هل تريد أن تلغي الرسالة Delete أو نقل الرسالة إلى أحد المجلدات Folders أو تعيد إرسالها Forward إلي شخص آخر.

5- Rule Description وفيها نكتب عنوان البريد الإلكتروني الذي تصلنا منه الرسائل المزعجة إذا اخترنا في الخطوة الأولي اختبار عنوان المرسل أو نكتب الكلمة التي نريد اختبارها (مثال: فرصة نادرة أو عرض مغر أو اشتر منزلاً) إذا كنا اخترنا اختبار عنوان الرسالة أو جسمها في الخطوة الأولى.

6- بعد ذلك أكتب عنوان لهذه القاعدة وذلك تحت عنوان

Name of the rule كأن نكتب Rule to delete spam أو أي اسم تريده.

7- أضغط على مفتاح Ok لتأكيد الاختيارات بعد تنفيذ الخطوات السابقة سيتم اختبار كل الرسائل الإلكترونية التي تصل لصندوق البريد الإلكتروني ويتم تنفيذ ما جاء في القاعدة التي قمنا بتصميمها. يمكن بسهولة أن نلغي كل الرسائل التي تصل من أحد العناوين.

اللينكس

* كيف أستخدم اللينكس؟

كثير من مستخدمي الحاسب يلتبس عليهم الأمر ولا يدركون معلومات حقيقية عن نظام اللينكس وإمكانية استخدامه كنظام تشغيل بديل. وآخرون يحذرون من التعامل مع اللينكس لأنه -حسب اعتقادهم- صعب وتثبيته على الحاسب سيعطل نظام النوافذ، ولكن هل هذا حقا صحيح؟

- عزيزي السائل، إذا كنت من مستخدمي نظام النوافذ ولم تستخدم نظام تشغيل آخر في التعامل مع الحاسب فقد تجد بعض الصعوبة في التعامل مع نظام اللينكس وذلك لوجود بعض الاختلافات في التشغيل وفي أسماء وحدات التخزين وبعض الأشياء الأخرى.

نظرا لأن نظام اللينكس مجاني فإن الأمر يحتاج إلى بعض المجهود لكي نستطيع الاستفادة منه وسوف نستعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها التدرب على استخدام نظام تشغيل اللينكس دون أن يؤثر ذلك على نظام النوافذ المثبت على الحاسب.

1- اللينكس من خلال النوافذ: بداية نقوم بتثبيت نظام اللينكس مثل أي برنامج يعمل تحت بيئة النوافذ. بهذه الطريقة يمكننا التعرف على اللينكس والتعامل مع البرامج والتطبيقات الخاصة به دون أن يؤثر ذلك على نظام النوافذ ويمكننا بسهوله أن نلغي تثبيته مثلما نلغي تثبيت أي برنامج آخر.

2 - التشغيل من الأسطوانة المدمجة: توجد إصدارات من نظام تشغيل اللينكس تعمل من خلال الأسطوانة المدمجة CD أي أننا نضع اسطوانة النظام في وحده الاسطوانات المدمجة ثم نقوم بتشغيل الحاسب فيعمل بنظام اللينكس. أي أننا لا نقوم بتشغيل نظام اللينكس على الحاسب مطلقا وإنما نتعامل معه من خلال الاسطوانة المدمجة.

بعد الانتهاء من العمل نغلق الحاسب ونقوم بإخراج اسطوانة اللينكس المدمجة من الحاسب ونعيد تشغيله فيعمل بنظام النوافذ دون أي تغير على الحاسب.

هذه الطريقة آمنة تماما ولن تغير أي شيء بحاسبك ولكنها تحتاج إلى ذاكرة إلكترونية مناسبة (يفضل أن لا تقل عن 512 ميجابايت) كما يجب أن نعرف أن أي تغيرات نجريها على نظام اللينكس أثناء العمل سوف نفقدها إذا قمنا بإعادة تشغيل الحاسب ولكننا لن نفقد الملفات التي نقوم بإنشائها وتخزينها على وحده التخزين مثل التقارير والجداول الإلكترونية.

إذا كان لديك خط إنترنت سريع فيمكنك أن تقوم بإنزال هذه النسخة من على شبكة الإنترنت من الموقع التالي www.ubuntulinux.org

ثم تقوم بإنزال ملف LiveCD ISO ثم نقوم بتخزين هذا الملف على اسطوانة مدمجة Bootable باستخدام أحد برامج التسجيل على الاسطوانات مثل نيرو.

يبلغ حجم الملف حوالي 650 ميجابايت ويجب تعديل ملف BIOS بالحاسب لكي نجعل الحاسب يقوم بالعمل من وحدة الأسطوانات المدمجة.

يوجد مع هذه النسخة من اللينكس عدد كبير من البرامج مثل المجموعة المكتبية Open Office 2 وبرامج للتعامل مع الصور والإنترنت. وبعد أن تتقن التعامل مع اللينكس يمكنك أن تقوم بتثبيته على حاسبك كنظام تشغيل أساسي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة