Telecom & Digital World Magazine Sunday10/06/2007 G Issue 211
جوالنا
الأحد 24 ,جمادى الاولى 1428   العدد  211
 

طلة فارهة..ومزايا عالية

 

 
* إعداد : سعيد الحسيني

بعد النجاح الكبير الذي حصده الطراز السابق SGH-P300، طورت شركة سامسونج نسخة جديدة منه وهو جوال (SGH-P310) وجاء هاتف البطاقات الثاني الذي طرحته مؤخراً الشركة الكورية ليأسر عشاق التقنية بإطاره الخارجي ذي تصميم فريد وجديد وبميزاته المتطورة.

يأتي الهاتف الجديد محملاً بالمزايا مجمعة في تصميم فريد. وأشار إلى مزايا الوسائط المتعددة التي يتمتع بها الهاتف بالإضافة حجمه الصغير تمت طبقاً لأعلى معايير الجودة في شركة سامسونج. ومن أبرز مزايا هذا الهاتف تصميمه العصري غير التقليدي وجسمه الرشيق جداً، حيث لا يتجاوز بعده الأدنى 9 ملليمترات، يضاف إلى ذلك علبة الجلد التي تحمل بطارية إضافية تأتي ضمن علبة الهاتف عند البيع.

أما عن وصف الصور الأفقية فتعطي أروع عروض QVGA ومما يعزّز قدرات الهاتف حجم الذاكرة الداخلية البالغ 80 ميجابايت مع فتحة كارت microSD وطائفة من تقنيات نقل البيانات منها GPRS وEDGE الفئة عشرة. وزوّد الهاتف بشاشة عالية الجودة تعطي صوراً نقية بألوان زاهية. ويمكن التحكم بشدة ضوئها وكثافة لونها عبر القائمة. وتمتاز لوحة مفاتيحه بترتيبها الفريد، حيث تتكوّن المجموعة الرقمية من 6 مفاتيح وهو ما يختلف عن الترتيب التقليدي المتبع في لوحات مفاتيح الهواتف. ويستحوذ مفتاح تحكم دائري كبير على القسم العلوي من لوحة المفاتيح وتضاء كافة المفاتيح بإنارة خلفية بيضاء متموجة. أما الطباعة بلوحة المفاتيح فتتطلب جهداً إضافياً نظراً لصغر حجم الهاتف.

يمتاز هاتف سامسونج بي 310 الذي لا يزيد حجمه على حجم بطاقة الائتمان، بطلته الفارهة وتعدّد وظائفه ومزاياه التي تجمعها علبة من الجلد تضفي عليه حسن الفخامة. ويأتي مزوّداً بكاميرا 2 ميغا بكسل بحجم صور أعظمي يصل إلى 1600 في 1200 بكسل. وتمتاز القائمة بتعدد مهامها، حيث تتيح على سبيل المثال ستة أحجام للصورة وثلاثة مستويات لجودتها مع توازن الألوان وتعديل درجة الحساسية والإطار والمؤثرات اللونية. وذاكرة 80 ميغا بايت مضمنة وفتحة ذاكرة خارجية. هذا فضلاً عن اتصال بلوتوث ومفتاح اختيار جديد حساس للمس. ويتضمن الهاتف أيضاً بهيكل يتميز بطول عمره الافتراضي.

جوال مثالي لرجال الأعمال

علاوة على ذلك، يتمتع هاتف SGH-P310 بلون أسود أنيق وسمك قدره 8.5 مم تقريباً. كما يتميز أيضاً بشاشة QVGA TFT LCD 262 مقاس 1.9 إنش وقوة احتمال فائقة. فهو يتمتع بمميزات تجعل منه الهاتف المثالي لرجال الأعمال لتلبية احتياجاتهم في أي وقت وفي أي مكان.

يقوم هذا الجوال بدعم معيار EMS والرسائل المترابطة، ونتيجة لذلك توجد فيه مجموعة من الصور الصغيرة والرسوم المتحركة وألحان صغيرة يمكن تضمينها في الرسالة. يقوم الجوال بتخزين ما يقارب 200 رسالة إلى جانب ذاكرة الشريحة. يمكنكم الدخول إلى قائمة فرعية لتغيير لغة الإدخال أثناء كتابة الرسالة القصيرة. يتم دعم إدخال النص التنبؤي T9 لكافة اللغات التي يمكن اختيارها للقائمة. وتوجد رسائل الوسائط المتعدّدة في بند منفصل من القائمة. يمكنكم إنشاء عدة صفحات، على ألا يتجاوز حجم الرسالة الصادرة 100 كيلوبايت، والواردة 45 كيلوبايت. يمكنكم حفظ 150 رسالة MMS، وهذا يسمح نظرياً باستخدام ذاكرة الجوال بأكملها لهذه الأغراض. أما فيما يتعلق بقوائم المكالمات فكل شيء تقليدي هنا، حيث توجد قوائم بالمكالمات الواردة والصادرة والفائتة مع تحديد وقت وتاريخ كل مكالمة. تحتوي كل قائمة على 20 مكالمة، ويفتقر عداد المكالمات لإظهار الوقت الكلي للمكالمات الصادرة والواردة معاً، على الرغم من وجود مؤقتين منفصلين لكل منهما. كما يمتلك الجوال نغمات بوليفونية ذات 64 صوتاً. إن كافة الإعدادات تقليدية، وهي عبارة عن اختيار نغمة تنبيه الرسائل القصيرة ونغمة تنبيه MMS وضبط نغمة تنبيه كل دقيقة أثناء المكالمات.

تصفح لطيف ومريح

وكغيره من الجوالات يمتلك خاصية المنظم، حيث يمكن إدخال ملاحظة فوراً، على ألا يتجاوز طولها 40 حرفاً. لا توجد فئات منفصلة للإدخالات، فقط ما عليكم إلا إدخال ملاحظة ليوم محدد وهذا كل شيء. يمكن تخصيص عدة مواعيد لتاريخ واحد. تقوم المفكرة بعرض الشهر الحالي. يمتلك الجوال وظيفة التوقيت العالمي، إلا أنها لا تحتوي على أي شيء مميز. ويمكن قول نفس الشيء عن الآلة الحاسبة ومحول الوحدات. يمكن ضبط المنبه لأيام محددة من الأسبوع, ويمكنكم أيضاً تفعيل وظيفة خاصة تجعل المنبه يعمل حتى ولو كان الجوال مغلقاً. يمكن تخزين 5 تسجيلات صوتية، على ألا تتجاوز مدة التسجيل الواحد 30 ثانية. يسمح الجوال بتسجيل المكالمات، ولأداء هذه العملية ينبغي عليكم الدخول إلى القائمة وتشغيل وظيفة الذاكرة الصوتية منها. إضافة إلى تضمنه متصفح واب بنسخة 2.0، وهو يسمح بعرض الصور الملونة. يقوم الجوال أيضاً بدعم اتصالية GPRS (4+2)، وهي تجعل التصفح لطيفاً ومريحاً.

سهولة العمل على واجهة تطبيقاته

ومما يزيد من فعالية وجاذبية سامسونج بي 310 سهولة العمل على واجهة تطبيقاته دون مشكلات وعلى مستندات أوفيس. ويبدو ذلك واضحاً بشكل خاص في الروزنامة التي تعكس خبرة سامسونج الواسعة في هذا المجال، ويعرض الهاتف مزايا قارئ مستندات بعدة صيغ منها PDF وDOC وPPT وXLS وهذه ميزة مفيدة جداً. وأيضاً مما يلفت إعجاب مستخدميه علبته الجلدية البراقة التي تقيه بشكل جيد. وعند اضطرارك لتشغيله يكفي رفع الغطاء الأمامي بأصابعك ومتابعة العمل دون مشاكل، ولعل ما يلفت النظر في العلبة تثبيت بطارية إضافية بطاقة 800 ميللي أمبير في القسم السفلي منها، حيث يمكن وصلها مع الهاتف كبطارية احتياطية عند الضرورة. أما أهم عيوب الهاتف فهي لوحة مفاتيحه غير المرضية بتوزيع مفاتيحها العشوائي، وافتقار مفاتيح التحكم إلى محور تثبيت وصعوبة استخدام الهاتف عندما يكون داخل علبته الجلدية، وعدم قدرته على الجمع بين التنبيه بالاهتزاز والرنين معاً. يضاف إلى ذلك صعوبة تنزيل تطبيقات جاما عن طريق بلوتوث.

والجدير ذكره هو أن جوال SGH-P310 يبلغ وزنه 75 جرامًا ويدعم مزايا عامة مثل إرسال رسائل الفيديو تسجيل الفيديو وMP3 وAAC وAAC+ وBluetooth 1.2 أو USB 1.1. وهو من الهواتف عصرية الطراز والغنية بالمزايا، رفعته طلته الجذابة إلى رأس قائمة منافسيه وهو أفضل الخيارات لمن يبحث عن هاتف متعدد المهام صالح للاستخدامات اليومية المتكررة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة