الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th July,2005 العدد : 123

الأحد 4 ,جمادى الثانية 1426

مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر تزود ذوي الاحتياجات الخاصة بالمهارات التقنية الأساسية لتعزيز فرص توظيفهم
أعلنت (مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي) المعنية بالإدارة والإشراف على عمليات توفير التدريب والامتحان للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في منطقة الخليج مؤخراً عن خططها لتوسيع عملياتها لتشمل اعتماد مراكز تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من الحصول على شهادة الرخصة. وتؤكد هذه الخطوة البناءة جهود المؤسسة لنشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات بين مختلف شرائح المجتمع بغض النظر عن السن والخلفية والجنس والقدرة الجسدية.
هذا، وقد قامت (مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر) بوضع إجراءات ومعايير موحدة دولياً تتلاءم مع ذوي الاحتياجات الخاصة ليتم اتباعها في المؤسسات المتخصصة بتوفير التدريب والامتحان على شهادة الرخصة. وستكون مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي بوصفها الذراع الإقليمي ل (مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر) في دول الخليج مسؤولة عن تطبيق هذه الإجراءات.
هذا، وقد أظهرت الأبحاث المتخصصة أن ذوي الاحتياجات الخاصة غالباً ما يعانون من نقص في الرغبة في متابعة الدراسة التي يتركونها دون إتمام الإلمام بالمهارات اللازمة، وخصوصاً في مجال القراءة, الأمر الذي يزيد من صعوبة متابعة البرامج التعليمية التي تصقل كفاءاتهم ومهاراتهم المهنية. وتساهم المعرفة المعلوماتية بشكل عام، وشهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر بصفة خاصة، في تعزيز آفاق الحصول على فرص وظيفية مناسبة لكافة شرائح المجتمع. وقد قامت (مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر) بالتعاون مع مجموعة من المنظمات والخبراء على الصعيد الدولي المتخصصين في مجال توفير البرامج التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة بتحديد الإجراءات الضرورية لتوفير برنامج الرخصة لهذه الفئة من الطلاب. وتتضمن هذه البرامج استخدام لغة مبسطة ومفاتيح التحكم لتوفير شرح أفضل عن التطبيقات الأساسية لاستخدام الكمبيوتر.
وقال جميل عزو مدير عام مؤسسة (الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي): (يثبت ذوو الاحتياجات الخاصة مقدرتهم على تجاوز إعاقتهم وتحقيق طموحاتهم والنجاح في مختلف قطاعات الحياة. ونحرص على دعم المشاريع المتنوعة التي تساهم بشكل فعال في مساعدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من إدراك الفرص المتاحة أمامهم من خلال توفير العديد من البرامج التدريبية، وذلك لتمكينهم من المشاركة في التطورات التي نشهدها حالياً على كافة الأصعدة). وأضاف عزو: (تدرك (مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي) أهمية المشاركة الفعالة من قِبل كافة شرائح المجتمع في التحول إلى مجتمع رقمي متكامل. ونهدف إلى تعزيز قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير البرامج التدريبية الرامية إلى تعزيز مهاراتهم الأساسية في مجال استخدام الكمبيوتر باعتبارهم جزءاً مكملاً للمجتمع الذي نعيش فيه. وستساهم هذه البرامج في تعزيز ثقة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنفسهم وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم). وتعمل (مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي) مع العديد من موفِّري البرامج التعليمية لتطوير محتوى باللغتين العربية والإنجليزية يتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة ويتكامل مع البرامج التعليمية التي توفرها المؤسسة والتي تتوافق مع المعايير الدولية لبرنامج الرخصة؛ مثل أجهزة قراءة الشاشات والكتب الدراسية التي تعتمد على حاسة اللمس (Braille). وإضافة إلى ذلك, تسمح القوانين الخاصة بمؤسسة الرخصة الدولية ومؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر بزيادة 15 دقيقة على زمن الامتحان الأصلي، والسماح باستخدام المساعدين أثناء امتحان ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على شهادة الرخصة.
وأضاف عزو: (ندعم كافة المشاريع التي من شأنها نشر الثقافة المعلوماتية بين الأشخاص الذين يعانون من إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية، أو الذين يعانون بطء التعلُّم. ونقوم حالياً بتنفيذ مشروع تجريبي في مركز (تمكين) الذي تأسَّس بمبادرة كريمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع في الإمارات. ويعمل هذا المركز على تأهيل المكفوفين في الإمارات، ونعمل أيضاً على اعتماد (مركز تأهيل وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة) في العين الذي تأسَّس بتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية في الإمارات. وتُعنى هذه المراكز بإتاحة فرص التوظيف أمام ذوي الاحتياجات الخاصة، كما ستشكل جزءاً من العدد المتزايد للمراكز المتخصصة حول العالم التي تساعد الملايين من الناس على تعلم المهارات الأساسية في استخدام الكمبيوتر).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved