الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th August,2003 العدد : 33

الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

تساهم في مبيعات السوق المصري بنسبة 50%
فوجيتسو سيمنز تسعى لتوسيع أعمالها في دول المشرق العربي

* القاهرة مكتب الجزيرة
فتحي أبو الحمد:
توقَّعت دراسة حديثة أن يتزايد معدل نمو مبيعات أجهزة الكمبيوتر في دول منطقة المشرق العربي التي تضم لبنان وسوريا والأردن والعراق وفلسطين ومصر خلال العام 2003، حيث سيصل حجم المبيعات الى 693 ،000 جهاز تقدر قيمتها بحوالي 560 مليون دولار بنسبة زيادة تبلغ حوالي 14 ،11% مقارنة بنتائج العام 2002.
وتعتبر مصر أكبر أسواق أجهزة الكمبيوتر في منطقة المشرق العربي، حيث يقدر حجم مبيعات أجهزة الكمبيوتر في السوق المصري بحوالي 50% من إجمالي المبيعات الكلية. ويتوقع أن تصل قيمتها الى 271 ،88 مليون دولار بمعدل نمو يقدر بحوالي 15 ،06%. كما من المتوقع أن ترتفع المبيعات في الأردن بنسبة 15 ،52% وفي لبنان بحوالي 12 ،8% وفقاً للدراسة التي قام بها «مركز دراسات الاقتصاد الرقمي» (مدار).
وقال منذر صباغ مدير المبيعات في شركة «فوجيتسو سيمنز للكمبيوتر»: «من المنتظر أن يحقق سوق تكنولوجيا المعلومات معدلات نمو ملحوظة خلال العام 2003 في منطقة المشرق العربي ولا سيما بعد استقرار الأوضاع فيها، وتساهم التوجهات التي تشهدها المنطقة التي تتمثل بتبني أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات المتطورة في إتاحة الفرصة أمام شركات الكمبيوتر لتعزيز عملياتها في هذا السوق الواعد. ومن المتوقع أن يساهم معدل النمو الملحوظ في مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي في المنطقة في تطوير أعمال الشركات المتخصصة من خلال توفيرها لأحدث منتجات وحلول تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى تسليط الضوء على التحديات التي يشهدها السوق التي يعتبر فيه السعر عنصراً هاماً والذي يقبل فيه بعض العملاء على اقتناء أجهزة كمبيوتر مجمعة محلياً».
وأضاف صباغ: «نتوقع أن يتزايد الطلب على أجهزة الكمبيوتر التي تقدمها الشركات العالمية الرائدة مع تنامي الوعي المعلوماتي لدى المستهلكين في المنطقة. وانطلاقاً من دورنا كشركة حققت معدلات نمو متسارعة في المنطقة، قمنا بتطوير خطط إستراتيجية لتعزيز عملياتنا في المشرق العربي حيث أصبحت الأوضاع مهيأة لتحقيق زيادة في الطلب على أجهزة الكمبيوتر المكتبي وأجهزة الكمبيوتر الدفتري، وتشكِّل منطقة المشرق العربي محوراً رئيسياً في الخطط الإستراتيجية التي تقوم بها الشركة، حيث نخطط لتعزيز معدل نمو الشركة انطلاقاً من التركيز على تقنيات الحوسبة النقالة ومنتجات الحوسبة المخصصة لقطاع الأعمال».
وتتزايد فرص تحقيق نمو في مبيعات أجهزة الكمبيوتر الدفتري وأجهزة الكمبيوتر المحمول في أسواق دول المشرق العربي، وتشير التوقعات إلى أن يفوق حجم مبيعات الكمبيوتر الدفتري في مصر ولبنان حجم مبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبي، وتقدر نسبة الزيادة المتوقَّعة في مبيعات الكمبيوتر الدفتري في مصر بحوالي 27% بينما ستزيد في لبنان بنسبة 25% وفي الأردن بحوالي 20%.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved