الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th August,2003 العدد : 33

الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

موقع «نصف مشروع».. موقع فلبيني

أراداه موقعا تعرض فيه الأعمال الفنية لأهم الرسامين الفلبينيين، وللمبتدئين كذلك، وإذا به يصبح موقعا عالميا يفوز بالجوائز، ويشكل منفذاً للمواهب والقدرات على تطوير الأفكار الصغيرة إلى تصميمات متميزة، ودعم المواقع الأخرى.
درو يوروبيو وريكس ادفينكولا التقيا عام 1999، قررا تصميم موقع على الإنترنت يعرضان فيه أعمالهما الشخصية في مجال التصميم، مع أعمال آخرين ممن يحتاجون إلى منفذ يطلون عبره، ولأنهما سعيا لتقديم موقع مختلف عن غيره، كانت الفكرة الأساسية أن تعرض كل الرسوم والتصميمات في شكلها النهائي وهي منقسمة قسمين، ومن هنا أطلقا على الموقع عنوان www.halfproject.com، أو موقع «نصف مشروع». ومع الوقت أضافا إليه العديد من الأقسام، لتشمل المقابلات مع المصممين، والمعلومات، والمعارض التي يقيمها أصحاب الموقع، لتشجيع الشباب والمواهب الجديدة، يقول يوروبيو وادفينكولا أن الأفكار التي تخطر في البال مشتتة، قد يفيد منها الفنان ليقدم أهم اللوحات والتصميمات الفنية، ويرحب الموقع بالأعمال المنطلقة من أفكار قد تكون خطرت في البال فجأة، «لأنها غالبا ما تكون الأكثر جمالا»، وفقا ليوروبيو. الشرط الوحيد الذي وضعه يوروبيو وادفينكولا لدى تصميمهما الموقع، هو ألا يعالج الفنان الموضوعات الحزينة، فالفن مدعوم مائة بالمائة، شرط أن تكون ثمرته رسوما سعيدة.
الفن الرقمي في الفلبين صار له موقع مهم، وبفضل مواقع مماثلة تضاعفت عزيمة الفنانين، ليقدموا ابتكاراتهم عبر موقع يحميهم، ولا يلجم اندفاعهم،مع الوقت انضم إلى المؤسسين فنانون آخرون، أقتنعوا بدورهم بضرورة إنشاء مواقع يطل من خلالها المصممون والهواة، وتحول هذا الموقع الفلبيني إلى مجتمع صغير يتنافس فيه الجميع (حبيا) لتفجير المواهب.
جوائز نالها الموقع
عام 2000، اعترف عالم التصميم العالمي على الشبكة بموقع (نصف مشروع)، ومنذ ذلك العام وهو يأخذ نصيبه في الجوائز، قدم حفل تقديم الجوائز لأفضل المواقع الفلبينية، Philippines Web awards، بطاقة دخول للموقع عبر ترشيحات وجوائز في شتى الفئات، وشجع قسم Digest الذي أضيف إلى الموقع، وفيه نبذة عن أعمال الفنانين وحياتهم. قصص الرسوم المتحركة، وصور أغلفة الكتب المصورة من الأقسام التي أضيفت عام 2001، وبفضلها فاز الفريق بجائزة أفضل موقع فني حينداك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved