الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th August,2003 العدد : 33

الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

موقعه ذائع الصيت... وريشته لا ترحم بوش

الحياة السياسية كما يراها الرسام الكاريكاتوري الامريكي مارك فيوري، شبيهة بالأفلام المشوقة، المصحوبة بالموسيقى المثيرة، واذا كان اسمه قد ذاع في الصحافة المكتوبة، وتابع الملايين رسومه السياسية في صحف أمريكية عديدة، فإن اسم مارك فيوري اليوم انتشر اكثر بفضل الإنترنت، فقبل عامين، قرر الرسام الكاريكاتوري المثير للجدل ان ينتقل الى الرسوم المتحركة، وذلك عبر موقعه الشخصي على الشبكة www.markfiore.com، ومنذ يومه الاول على الشبكة، ذاع خبررسومه السياسية التي تصل الى كل المنازل، وفيها يعالج اهم الموضوعات السياسية الساخنة بسخرية لاذعة، وترافق الرسوم المتحركة موسيقى ساخرة بدورها.
إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تقلق مارك فيوري كثيرا، وهي حاضرة دائما في أعماله، ويظهر بوش بريشة فيوري على حقيقته، ولأن الرسوم حقيقية إلى ابعد حدود، عمدت بعض شبكات الإعلام إلى عرضها عبر مواقعها على الإنترنت. والحقيقة ان فيوري لا يرحم، ولا يلف حول الموضوع، اي موضوع، بل يعالجه بقسوة.
يقلل وطأتها بأسلوبه الساخر واللاذع، أسلوب دفع الملايين في الولايات المتحدة وخارجها إلى متابعته.
قبل الانتقال إلى الشبكة، كان فيوري ركنا أساسيا في صحيفة «سان جوزيه»، وبعدما لمس انتشار الشبكة في كل مكان، انتقل إليها لتصل رسومه الصريحة والجريئة إلى اكبر عدد من الناس، وقد انصرف في العامين الأخيرين إلى التركيز على الموضوعات السياسية، وتأثير قرارات الإدارة الأميركية على العالم بأسره.
جائزة أفضل التعليقات
وقد حاز أخيرا جائزة افضل تعليقات صحافية على الشبكة بعدما تأكدت جمعية Online news association، من تأثيره في متتبعي الموضوعات السياسية على الشبكة. صحيح ان البعض يتهمه بتحريض الشعب الأمريكي على حكومته، بيد ان جرأته في معالجة الموضوعات أهلته لجوائز عدة، وشهرة تتسع دائرتها بفضل الشبكة.
يقول مارك فيوري انه يمضي ساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون، يتابع الشاردة والواردة، «يمتص» نشرات الأخبار ولا تفوته أدق التفاصيل، وينتقل بعد ساعات إلى الرسوم المتحركة، ويلاحظ زائر الموقع ان الموسيقى المصاحبة تقلل دائما من قسوة المعالجة، وغالبا ما تكون بطولية حيث يكون المحور الأساسي للرسم الرئيس بوش الذي لا ينجو أبدا من ريشة فيوري.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved