الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th August,2003 العدد : 33

الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

التعامل مع الإطارات
بندر العتيبي

في الدروس السابقة تحدثنا عن الواجهة الرئيسية للبرنامج وكيف يمكن لك أن تجعل البرنامج يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى خصائص الصفحة («Page Propertis» كما تحدثنا بالتفصيل عن شريط القوائم في خمس حلقات متتابعة ثم تحدثنا عن شريط الأدوات و عن لوح الكائنات كما تحدثنا عن كيفية التعامل مع النصوص وعن كيفية التعامل مع الجداول بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الصور وأخيرا تحدثنا عن كيفية بناء استمارات المستخدم.
ويمكنكم العودة إلى موقع مجلة العالم الرقمي ضمن موقع جريدة الجزيرة على شبكة الإنترنت لمتابعة الدروس السابقة على العنوان التالي : http://www.aljazirah.com.sa/digimag في هذا الدرس سوف نستكمل الحديث عن كيفية التعامل مع الإطارات.
الحلقة الرابعة والعشرون التعامل مع الإطارات(23)
استخدام الإطارات الجاهزة
يمنحك برنامج دريم ويفر « Dreamweaver Macromedia » العديد من الإطارات والقوالب الجاهزة لتساعدك في أداء كثير من المهام ويمكنك الوصول إليها من خلال أكثر من طريقة منها : من القائمة العلوية « Insert » اختر « Frames » واختر الاتجاه المناسب للإطار سواء لليسار « Left » أو لليمين « Right » أو للأعلى « Top » أو للأسفل « Buttom » أو لليسار وفي الأعلى « Lift and Top » أو أعلى اليسار « LiftTop » أو التقسيم « Spilt ».
من خلال لوح الكائنات « Objects Panel » اختر الإطارات « Frames » واخترالشكل المناسب لتصميم صفحتك.
تنسيق الإطارات
عند الرغبة في تنسيق خصائص أي إطار والتعديل عليه فيجب عليك أن تكون ملمابكيفية التعامل مع الحدود وأشرطة اللف وقيم طول الصف وقيم عرض العمود ولتنسيق خصائص الحدود يجب عليك تحديد العرض في مراقب الخصائص اسفل قائمة الحدود المنسدلة وتكون القيمة بالبكسل لكل إطار وإذا رغبت في إخفاء هذه الحدود فيجب وضع عرضها بالقيمة «صفر» إذا كان المتصفح هو النيت سكاب أما إذا كان الإنترنت اكسبلورر وهو الغالب فانه يجب اختيار « No » وتختلف طريقة العرض تبعا للمتصفح لديك.
في حال رغبتك منع الزائر من سحب حدود الإطار المختار من النافذة فيمكنك من خلال مراقب الخصائص واختيار « No Resize » وتعني عدم إعادة القياس وبالتالي يمكنك فرض قدراتك التصميمة على الزائر دون إعطائه مزيدا من حرية التعبير والتلاعب بالتصميم ولتحديد ألوان الإطارات فمن خلال علبة الألوان الموجودة في يمين مراقب الخصائص واختيار ما يناسبك.
ولتحديد هوامش الإطار فمن خلال مربع حوار خصائص الصفحة وتحديدا « MarginWidth » لعرض الهامش و« Margin Height » لطول الهامش.
وفي الدرس القادم سوف ننهي الحديث عن كيفية التعامل مع الإطارات وتحديد طريقة حفظ الإطارات والصفحة بشكل عام.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved