الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th August,2003 العدد : 33

الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

حلول رقمية
نظام التشغيل BSD قليل من الشهرة كثير من القوة
خالد عبدالرحمن البكر

الحلقة الثانية (22)
رابعا، يفضل مستخدمو BSD من إداريي أنظمة، ومشرفين، ومزودي خدمات الإنترنت والكومبيوتر عامة. أن يتكتموا على أنظمة BSD التي يستخدمونها، لأنهم يعتبرونها أوراقهم الرابحة في السوق، وبدلا من التحدث عن هذه الأنظمة لوسائل الإعلام، تراهم يخفون كل ما يتعلق بها.
لهذه الأسباب وغيرها، بقي BSD وحيدا بعيدا عن الأضواء، تغلفه هالة من الضبابية لدى عموم مستخدمي الكومبيوتر، لكن من جهة أخرى، حظي هذا النظام باحترام وتقدير من يعتمدون جديا على الكومبيوتر، وتشكل اليوم أنظمة BSD أساسا لكثير من مواقع الإنترنت الكبرى مثل ياهو Yahoo.com، التي تستثمره لتشغيل أنظمة عالية الموثوقية كنظام IBM InterJet Internet وشبكة تزويد خدمات التخزين من Maxtor، ويمتاز أحد أنظمة BSD، وهو Net BSD، بأنه من الأهم عالمياً للاستخدام على منصات عمل متنوعة، لأنه يتعامل مع اكثر من 64 معالجا مختلفا Processor، والمئات من أنواع الكومبيوترات، وهناك خمسة اتجاهات لهذا النظام هي:
1 www.Freebsd.org Free BSD «مجاني»
2 www.netbsd.org. Net BSD «مجاني»
3 www.openbsd.org Open BSD «مجاني»
4 BSD OS «شركة»
5 www.macintosh.com Mac OS «شركة»
ويشار إلى أن نظامي التشغيل Mac X وBSD/OS، يعودان إلى شركتين اعتمدتا على مصادر BSD لبناء أنظمة ذات احترافية عالية، ومن هذه الأنظمة يتميز Free BSD الذي تم تطويره من النظام 386 BSD ، والذي صممه العالم «بيل جوليتز» في بيركلي، ليعمل على معالج إنتل 80386 Intel ، وبسبب طريقة تصميمه فهو يعمل بشكل جيد «على هندسة 86 X 32 بت»، وهو افضل نظام تشغيل مجاني، من ناحية دقته في العمل على أجهزة الكومبيوتر الشخصية، ومن ناحية تعامله مع اكبر عدد من الأجهزة الطرفية المتصلة بالكومبيوتر «طابعة، كاميرا، جهاز تخزين...». ويتمتع Free BSD بالشهرة الأوسع بين أنظمة BSD المجانية. وبقاعدة مطورين واسعة ومتنوعة، وبأخبار منتشرة بين المتخصصين، وأعلى عدد من المستخدمين. ويعتبر هذا النظام سهل التركيب في الكومبيوتر. خصوصا عبر الإنترنت. أما نظام Open BSD فمعتمد على نظام BSD، ويشتهر بأنه اكثر أنظمة التشغيل أمنا في العالم، ويقول مستخدموه انهم لم يصادفوا فيه ثغرة أمنية على الإطلاق، كذلك يتضمن هذا النظام برمجيات ترميز «للحماية» تجعله اكثر مناعة من افضل إصدارات ويندوز.
من جهته يؤمن نظام Net BSD المجاني، قابلية للعمل على منصات عمل مختلفة.وقد تم استخدام النظام في أجهزة ماكنتوش، وأميغا، التي تعتمد على ذاكرة بسعة64 كيلوبايت، ولأنه يعمل على منصات مختلفة، فهو يعد من افضل الخيارات للاستخدام كنظام «ضمني» أي أن يعمل ضمن شبكة عمل، دون أن يكون مكشوفا.
الشهرة أم الاحتراف؟
بين الشهرة والاحتراف فاصل بسيط تحكمه النية والجهد، فنظام BSD لا يسعى للربح ولا للشهرة، لأن الذين يدعمونه يعلمون ماذا يريدون، أما ويندوز الذي يعد واحدا من اكثر الأنظمة تعرضا للمشكلات، انطلاقا من نواقصه البرمجية وصولا إلى ثغراته الأمنية، فينتشر لأنه اعتمد على «المعادلة الذهبية في التجارة»، وبين BSD وويندوز هناك Mac OS الذي يكمن أن يكون افضل حل وسط، إضافة إلى نظام لينكس. خيارك من الأنظمة سيعتمد على الهدف لا على شهرة النظام، وإذا اعتبرنا أن مؤسسة ما كشركة الطاقة في بريطانيا، تريد نظاما شاملا آمنا، فالمؤكد أنه أحد أفضل خياراتها سيكون BSD.
albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved