الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th September,2006 العدد : 179

الأحد 17 ,شعبان 1427

SWAT 4: The Stetchkov Syndicate

* إعداد - ابراهيم الماجد:
أشرس المعارك وأعنفها لهذه السنة قد نجدها في لعبة هذا الأسبوع؛ فرغم ظهور عدد من الألعاب القتالية منذ مطلع السنة إلا أن أياً منها لم يتمكن من تلبية طموحات اللاعبين وهواة القتال، ولكن هذا الانتظار قد يكون انتهى مع ظهور آخر إنتاجات شركة Irrational Games التي أطلق عليها اسم SWAT 4: The Stetchkov Syndicate وهي الجزء الجديد من السلسلة SWAT الشهيرة، وقد أوكلت مهمة تسويق اللعبة عالمياً إلى شركة Sierra Software. ويتوقع معظم هواة الألعاب القتالية أن تحقق SWAT في هذا الجزء نجاحاً كبيراً وإيرادات مرتفعة.
أما حوادث القصة فتأخذنا إلى الولايات المتحدة، حيث يتولى اللاعب دور عنصر من عناصر النخبة في شركة SWAT، وتوكل إليه أصعب المهمات وأخطرها والتي تتطلب عناصر مكافحة لحلها.
ويجب على اللاعب التنقل مع فرقته من مكان إلى آخر لمواجهة عناصر إرهابية عالية التدريب تسعى إلى نشر الذعر والفوضى في المدينة، متخذة من المدنيين دروعاً بشرية لها حتى الحصول على فدية بملايين الدولارات؛ ومن هنا تنطلق حوادث اللعبة، حيث يطلب من اللاعب إنقاذ المدنيين والقضاء كلياً على أي وجود للإرهابيين في المدينة.
SWAT 4: The Stetchkov Syndicate في قسمين منفصلين فردي وجماعي حيث يجب على اللاعب في المراحل الفردية مواجهة الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence AI. ويخوض اللاعب المراحل الفردية بست طرق مختلفة، كل طريقة منها تحتوي على مراحل عدة يجب على اللاعب خوضها بنجاح.
واللافت في SWAT4 أن كل مرحلة تختلف اختلافاً كلياً في ذاتها؛ إذ تتغير المرحلة في كل مرة يقوم اللاعب فيها بتحميل اللعبة من جديد. ونلاحظ المهمة ذاتها والمكان الجغرافي ذاته، لكن الرهائن وعناصر العدو تغير مكانها وطريقة قتالها في كل مرة يعيد فيها اللاعب المرحلة، وهذا أمر مميز يزيد من حماسة القتال.
يذكر أن SWAT4 في هذا الجزء تركّز على التنسيق بين العناصر بشكل أساسي؛ إذ يطلب من اللاعب التنسيق مع عناصر فرقته قبل الدخول أو اقتحام أي مكان؛ وذلك نظراً إلى قوة الخصم القادر على تسديد إصابة مباشرة في ثوان؛ مما يعرض اللاعب للقتل، كما أن الإرهابيين يحصلون بهذه الطريقة على فرصة سهلة للهرب من مخارج أخرى غير محروسة من الشرطة؛ لذا على اللاعب قبل اقتحام أي مبنى أو غرفة أن يقوم بحراسة كل المخارج التي قد يستعملها الإرهابيون وسيلة للهرب. وإضافة إلى هذا على اللاعب أن يتعامل بطريقة محددة مع الرهائن المكلف بحمايتهم، وعليه أن يؤمن لهم المخرج الآمن دون أن يتعرضوا للقتل؛ إذ يفقد اللاعب العديد من النقاط مع خسارته كل رهينة من الرهائن. وفي إمكان اللاعبين استعمال العنف والقسوة مع الرهائن في حال رفضوا الاستجابة لأوامر الشرطة بالخروج والهرب؛ إذ يمكن للاعب تسديد ضربات جسدية لهم وإخراجهم بالقوة، وحتى التهديد بقتلهم إذا لزم الأمر.
أما المراحل الجماعية في اللعبة فهي رائعة وهي الجوهر الأساسي للعبة؛ إذ في إمكان اللاعبين أن ينقسموا إلى فرقتين في ما بينهم، وقد تصل كل فرقة إلى عشرة أشخاص، ويتقاتلون من خلال شبكة النت ويرك وحتى الإنترنت.
ويجب على كل فرقة من الفرقتين المتنافستين أن توصل حقيبة مفخخة إلى مكان محدد، بينما تتولى الفرقة الأخرى مهمة الحصول على هذه الحقيبة وتفكيكها، إضافة إلى القضاء على الخصم، وهنا تحتدم المعارك.
وتقدم SWAT عدداً كبيراً ومنوعاً من الأسلحة كالبنادق الرشاشة، والقنابل المسيلة للدموع، والمسدسات. ويحصل اللاعب على ما يريده منها شرط حصوله على رصيد مرتفع من النقاط؛ الأمر الذي يعطيه المال الكافي، ويتم هذا عند تخطيه المراحل بنجاح وإنقاذه أكبر عدد من الرهائن. ويمكن للاعب وضع الخطط العسكرية واستراتيجية الهجوم والتنسيق مع مجموعته قبل بدء المرحلة، وذلك عبر حصوله على وصف شامل وخريطة مفصلة للمكان الذي سيدور فيه القتال؛ الأمر الذي يعطي اللعبة طابعاً استراتيجياً ودفعاً للاعبين على التفكير في الوسائل الأنسب لشن الهجمات؛ مما يعطي اللعبة المزيد من التشويق والحماسة.
وإضافة إلى هذا تقدم اللعبة أمراً لافتاً جداً: تقنية Voice over IP التي تتيح للاعبين التحدث في ما بينهم والتنسيق في المعارك من دون أي مشكلات في الصوت.
أما من حيث تقنيات الصورة والصوت فإن الصورة رائعة وتمتاز بصفائها وتناسق الألوان فيها، وهي مصورة بطريقة ثلاثية الأبعاد، كما أن الكاميرا تصور أدق التفاصيل في اللعبة.
ويترافق مع الصورة صوت لافت يجسد واقع المعركة الحقيقي كبكاء النساء والأطفال وإطلاق النيران التي هي تسجيل حيّ.
كل هذه الأمور تجعل من SWAT 4: The Stetchkov Syndicate لعبة من أهم الألعاب القتالية التي ينصح بتجربتها. ويمكن خوضها على أجهزة PIII,1000 إضافة إلى 256 MB RAM وهي تتطلب 1GB Hard Disk وتم تصنيف اللعبة ك Mature للراشدين.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved