الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th September,2006 العدد : 179

الأحد 17 ,شعبان 1427

Godfather

تقدّم لنا شركة Electronics Art آخر إنتاجاتها، التي ستكون لعبة هذا الأسبوع، إذ قامت EA ببرمجة لعبة قتالية جديدة وتسويقها موجهة إلى عشاق ألعاب ال Xbox Ps2 وبالطبع الPC.
وقد عودتنا شركة EA على تقديمها اشهر الألعاب وأكثرها شعبية، ومن أهمها نذكر FIFA ،NBA وNHL.
أما التوجه الجديد للشركة فهو تطوير ألعاب ترتكز على أفلام سينمائية حققت شعبية كبيرة، وتأتي هذه الخطوة في فترة تتجه معظم الشركات الكبرى المبرمجة للألعاب لإنتاج مثل هذا النوع من الألعاب.
أما لعبة هذا الأسبوع فهي تجسيد لفيلم The Godfather الشهير، وتحمل اللعبة الاسم نفسه إلا انها تحتوي بعض التعديلات والإضافات. وبالرغم من كون اللعبة تجسد فيلم الشخصية والمؤلف الشهير Copolla إلا أنه قام بالاعتراض على اللعبة معلناً أن الفرصة قد سنحت له بخوض غمارها وأنه يعارضها بشدة إذ انها تختلف كلياً عما يجسده الفيلم، ويعتبر Francis Coppola أنه كان الأحرى أن تقوم شركة Electronics Arts بأخذ رأيه حول تطوير لعبة شبيهة بفيلمه. رغم هذا الاحتجاج، لم يدل المبرمجون والمسؤولون عن تطوير هذه اللعبة بأي تعليق يذكر حول ما صرح به كوبولا.
وتماماً كالفيلم فإن حوادث اللعبة تدور حول حياة عائلة كارليوني الإيطالية التي تسعى للسيطرة على عالم الجريمة المنظمة. وينطلق اللاعب في The Godfather كعضو شاب من عائلة كارليوني يسعى لإثبات نفسه ضمن صفوف العائلة، ويتوجب على اللاعبين القيام في المراحل الأولى من اللعبة بتنفيذ بعض المهمات الصغيرة التي تخولهم اعتياد حوادث اللعبة وطريقة خوض المراحل. وتقدم اللعبة إمكان تصميم شكل أعضاء العائلة، إذ في الامكان اختيار الملابس، طريقة تسريح الشعر، لون العيون، السيارة... وكما سبق وذكرنا فإن المهمات تنطلق كأعمال صغيرة يتوجب على اللاعب تنفيذها كتحصيل الأموال أو نقل رسالة محددة. ولكن عندما يتمكن اللاعب من تحقيق مكانة ضمن صفوف العائلة توكل إليه مهمات أكثر خطورة وتعقيداً كعمليات تصفية أو القيام برشوة الشرطة أو نقل مواد ممنوعة داخل مدينة نيويورك.
ويقوم اللاعب بالتنقل داخل سيارته في شوارع المدينة الواسعة. واللافت في The Godfather أنها تضم خرائط منوعة ومتعددة. ففي كل مرحلة صور وشوارع وأبنية واماكن مختلفة تختلف كلياً عن سابقاتها. ويقوم اللاعب بقيادة السيارة والتحكم فيها تحكماً كاملاً سواء من حيث السرعة، أو علبة الغيارات أو الفرملة ويختار اللاعب السيارة التي يريد من ضمن مجموعة من السيارات. يذكر أن محتويات اللعبة كلها مستمدة من حقبة الأربعينات والخمسينات.
وينتقل اللاعب بسهولة من خلال لوحة المفاتيح ال Keyboard من قيادة السيارة إلى التنقل بصيغة الشخص، حيث يقوم بالانتقال على قدميه في الشوارع، داخل الأبنية والمطاعم أو في المستودعات حيث تدور الاجتماعات السرية. ومن أمتع مهمات العلبة تلك التي تضم المواجهات والقتال، إذ يتوجب على اللاعب خوض المعارك والقتال وعليه أن يختار الأسلحة التي سيستخدمها من ضمن مجموعة متعددة من الأسلحة كالبنادق والرشاشات والمسدسات والقنابل.
ويتوجب على اللاعب أن يقوم، ومنذ انطلاق اللعبة بجمع الرصيد الكافي من المال، ويخوله الرصيد المرتفع الحصول على مكانة متقدمة ضمن صفوف العائلة، بالإضافة الى إمكان شراء الأسلحة الأكثر تطوراً.
ورغم أن الذكاء الاصطناعي المستخدم في اللعبة يواجه بعض المشكلات، لكنه يعتبر قادراً على تقديم مراحل جيدة نسبياً، وخصوصاً المراحل المتوسطة والصعبة.
من حيث تقنيات الصورة المستخدمة في The Godfather فإنها مميزة تحوي تناسقاً لافتاً للالوان، بالإضافة إلى تنسيق المشاهد فيها، كما أن الصوت المستخدم فيها جيد نسبياً. The Godfather لعبة ينصح بتجربتها على الرغم من تطلبها أجهزة متطورة PIV 2400 وما فوق، بالإضافة إلى 256MB RAM و 5GB Hard Disk وهي مساحة كبيرة نسبة الى لعبة.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved