الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th October,2004 العدد : 90

الأحد 26 ,شعبان 1425

لتسهيل حياة مواطنيها
دبلن تطلق موقعاً للقضاء على البيروقراطية

أطلق مجلس مدينة دبلن موقعاً سماه معهد التبسيط الافتراضي من أجل جمع وجهات نظر المواطنين حول كيفية جعل حياتهم أكثر سهولة وبساطة وأقل بيروقراطية ، لذلك بات بإمكان الأفراد والمنظمات التي تسجل في الموقع (Dublin. ie) أن تصبح عضواً في المعهد المذكور (التسجيل مجاني في المعهد) ، حيث يتم تشجيع كل عضو على إرسال ( تقارير التعقيد) و(أفكار بسيطة) ، وتقرير التعقيد عبارة عن تعليق حول منظومة يعتبرها المواطن معقدة جداً ، أما (الفكرة البسيطة) فهي تعرف على انها عبارة عن اقتراح لكيفية تحويل شيء معقد إلى ما هو أبسط.
ويقول أيمير مورفي مسئول الاتصالات والبحوث في مجلس تطوير المدينة (إن المجلس يقوم حالياً بتنشيط ستراتيجية للمدينة مدتها عشر سنوات على شكل أهداف اجتماعية واقتصادية وثقافية ، وهذا المعهد الافتراضي ملائم تماماً لهذه الفكرة فهو يوفر طريقة للحصول على المعلومات من عامة الناس على أسس ثابتة).
ويتم الحكم على الأفكار من خلال معرفة إمكانية تطبيقها عملياً على أرض الواقع ، فضلاً عن معرفة درجة المساندة التي تتلقاها من الأعضاء الآخرين في المعهد ، إذ يتم قياس مدى المساندة عن طريق الأعضاء الذين يصوتون على الفكرة وما يصاحب تأييدهم من تعليقات.ويقول إيمير (نحن نقوم بعمل تقييم للأفكار عندما نستلمها فإذا ما صادق على فكرتك أناس آخرون سنقوم بإرسالها إلى القسم الذي ينفذ ما جاء فيها من اقتراحات ، وإذا لم يكن بالإمكان أن ينفذها أو لم يرغب بتنفيذها فيجب أن نعرف لماذا ؟).
وبالنسبة للأفكار المطروحة الآن في موقع المعهد الافتراضي فهي تتضمن تغيير خراطيم مضخات الوقود ، بحيث تكون هناك تجهيزات مختلفة للديزل والبنزين ، وأخرى تتعلق بتسجيل ميلاد المواطنين لأغراض التصويت وأفكار مختلفة أخرى.
وهناك اقتراحات لمواقع أخرى مشابهة يفكر بها المجلس تسمح بتلقي ردود أفعال الناس من أصحاب الاحتياجات الخاصة ، لمعرفة أي من بنايات مدينة دبلن لا توفر مداخل وممرات خاصة بهم.

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved