الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th October,2004 العدد : 90

الأحد 26 ,شعبان 1425

عالم تكنولوجيا المعلومات يتلألأ في جيتكس دبي 2004

انتهت فعاليات معرض جيتكس دبي 2004 والذي امتدت فعاليته من الثالث وحتى السابع من أكتوبر.. وقد كانت تكنولوجيا المعلومات في أبهى صورة وهي تستقبل جموع الزائرين حيث ظهرت كل الشركات العالمية وهي تقدم أحدث الأجهزة والابتكارات التي وصلت لمرحلة التقدم التكنولوجي المتطور دائما،وقد كان العالم الرقمي متواجدا في قلب الحدث ونقل أهم ما تواجد بالمعرض من الأجهزة والابتكارات, وكانت كالتالي:
جناح سامسونج
عرضت سامسونج في جناحها مجموعة متنوعة من أحدث الأجهزة الرقمية المتكاملة, وأتيح لزوار الجناح فرصة اختبار هواتفها الجوالة التي تدعم تقنيات التوافق الرقمي. كما عرضت الشركة مجموعة كبيرة من لوحات العرض الجديدة بجانب مجموعة كبيرة من شاشات TFT LCD تتراوح مقاساتها ما بين 24 و40 بوصة. وقدمت الشركة أيضا أحدث حلول الطباعة اللاسلكية متعددة الوظائف وأجهزة التلفاز المزودة بتقنية المعالجة الرقمية السائلة والهواتف الجوالة الجديدة والمساعدات الشخصية ومسجلات الفيديو الرقمي المزدوج.
جناح باناسونيك
أما باناسونيك فقدمت نظام LED Astrovision وهو نظام ديناميكي ضخم لعرض المعلومات وسيتم استخدام نظام LED Astrovision لعرض الإعلانات ومراسلات الخدمات العامة، حيث انه يوفر درجة وضوح عالية ودقيقة ملونة أو غير ملونة عبر تقنية جديدة للتحكم بوضع النقاط الضوئية. كما قدمت باناسونيك تقنية ASTRO WALL التي تشمل شاشة عرض فيديو ضخمة ذات تصميم خاص يتم تركيبها على جدران ومنافذ الأبنية، وذلك عبر وحدة الطبقات المنحنية التي ترتبط بها من الجهة الخلفية فضلاً عن شاشة العرض الكبيرة التي تحافظ على دقة المشاهد من الجهة الخارجية حتى في وضح النهار، بالاضافة الي وجود نسبة وضوح عالية وسرعة معالجة تصل إلى 10 بت بدرجة تدرج, مما يضمن توفير درجة تركيز تصل الى بليون لون. ويتوفر هذا النظام بشكل ثلاثي الشاشات، الأمر الذي يتيح عرض مجموعة متنوعة من البيانات والصور.
وطرحت باناسونيك مجموعة متطورة من أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية الملونة الديناميكية الجديدة WV CW370 وWVCW470A والمقاومة لمختلف الأجواء المناخية مثل الأمطار والرياح والرطوبة. ويمكن تزويد هذه الكاميرات بوحدات تهوية أو تسخين اختيارية لتعزيز قدرتها على العمل في بيئات مناخية متنوعة, وعند استخدام العديد من الكاميرات ضمن نظام أمني واحد, تقوم شاشة المراقبة بعرض اسم أو رقم الكاميرا مصدر الصورة بهدف تسهيل عملية متابعة ومراقبة المواقع التي تغطيها هذه الكاميرات. وقامت الشركة بعرض أجهزة تسجيل الفيديو الرقمية المخصصة للأغراض الأمنية WJ HD300 التي تعتمد مجموعة من وظائف وتقنيات ضغط الملفات وتسجيلات الفيديو المتطورة التي تتميز بنظام موجي لضغط الملفات بمعدل يصل إلى ضعف عملية ضغط الملفات بصيغة JPG التقليدية مع ضمان جودة الصور. وتضمنت هذه الأجهزة محركات بحث خاصة للعثور على حدث معين ضمن المواد المسجلة عليها بالإضافة إلى معايير متنوعة للتصنيف مثل الوقت والتاريخ ورقم الكاميرا ونمط التسجيل.
مشاركة إنتل
وتحت شعار (مشاركة إنتل في حياتك الرقمية)، عرضت انتل في جناحها معدات خاصة بتقنية المعلومات ونظم الأجهزة والاتصال والشبكات السلكية واللاسلكية والبرامج والتطبيقات وتقنيات الصرافة والخدمات المالية وتقنيات البحث والتطوير. كما قدمت إنتل حلول endtoend نهاية بنهاية، لمجالات البناء والتشييد والاتصال والرعاية الصحية والتعليم والتي تساعد على النمو الراسي لهذه الشركات. كما قامت انتل أيضا بطرح الجيل الجديد من أجهزة الحاسب الخاصة بالتسلية والتي تتميز بسمات الصوت عالية التعريف High Definition Audio ومركز وسائط Microsoft Windows XP الذي يمكن توصيله مباشرة بجهاز التليفزيون للحصول على ما تريد من تسلية في كل ركن من أركان المنزل. وبمساعدة (محول الوسائط الرقمي) يستطيع المستخدم الاستمتاع بلقطات الفيديو والموسيقى والصور على شاشة التليفزيون وهي مشغلة على الحاسب الخاص بالمستخدم. وعرضت الشركة أيضا برنامجين جديدين الأول هو FEKO وهو برنامج المضاهاة المغناطيسية الكهربية الذي يساعد في مجالات التصميم والتحليل للنظم المغناطيسية الكهربية العامة مثل وضع الهوائي وتصميمه وتصميم زيادة كفاءة الكابلات والتحليل الإشعاعي العشوائي، وهو يعمل على نظام يعتمد على معالج Intel Xeon الذي يدعم تقنية EM64T. أما البرنامج الثاني فهو برنامج MCC وهو حل برمجي للتوثيق الطبي والتمريض في المستشفيات والمطور بواسطة Meierhofer AG. وتتيح المرونة التي يوفرها برنامج MCC له بمعاملة أية نظم معلوماتية داخل المستشفيات HIS موجودة بالفعل. ويفترض أن يعمل برنامج MCC على تحسين سير العمل اليومي لكل من مجموعة الأطباء ومجموعة التمريض، وتمكين فرص أفضل في الاتصال وإعطائهم قدرا كبيرا من الوقت لرعاية الجزء الأهم في العملية ألا وهو المرضى. وعرضت إنتل محولين مختلفين للوسائط الرقمية DMA، وستستعرض الشركة كيفية قيام هذين المحولين بإتاحة استخدام المستهلك للمحتوى الرقمي الخاص به حيث تتصل محولات DMA لاسلكياً بأجهزة الحاسب لدى المستخدم والتي قد توجد في حجرة المكتب بالمنزل أو في أي مكان آخر. وتسمح محولات DMA للمستخدم بمشاهدة وسماع المحتوى الرقمي أينما يريد. ويمكن أيضا من خلال محولات الوسائط الرقمية DMA مشاهدة المحتوى أو سماعه في أي مكان.
مايكروسوفت
كان لجناح مايكروسوفت تواجد من نوع آخر حيث عرضت في قسم (المنزل الذكي Smart Home) آخر التقنيات الخاصة بالمنزل المتكامل مثل Windows XP Media Center Edition والعديد من المنتجات الأخرى.
جناح إبسون:
تم تقسيم جناح إبسون 2004 إلى عدة أقسام متخصصة، تشمل حلول الأعمال، والأجهزة متعددة المهام، وطابعات الصور، وأجهزة المسح الضوئي والحلول الاستهلاكية، وطابعات الليزر، والطابعات كبيرة الحجم, وحلول استوديوهات الصور المنزلية، وأجهزة العرض الضوئي.. كما ستعرض إبسون مجموعة متكاملة من حلول الطباعة وأنظمة التصوير الرقمي. ففي قسم الأجهزة متعددة المهام مثلا ستقدم الشركة مجموعة من الحلول، التي تتناسب مع الاحتياجات النوعية لمختلف قطاعات المستخدمين. كما قدمت الشركة في قسم حلول الأعمال عددا من طابعات الليزر، والطابعات النافثة للحبر، والأجهزة متعددة المهام، والطابعات كبيرة الحجم، وأجهزة المسح الضوئي المتطورة. كما قدمت عروضا توضيحية للوظائف والقدرات المتضمنة في مجموعة منتجات إبسون من الطابعات كبيرة الحجم, هذا بالاضافة الي مجموعة من الطابعات المتطورة لخدمة المتخصصين في مجال التصوير الرقمي، وتشمل خدمة الطباعة المباشرة من الكاميرات الرقمية، أو بطاقات الذاكرة الرقمية.
مشاركات أخرى
أما المشاركات الأخري فكانت كالتالي:
قدمت لينك سيستم نظاما لشبكة لاسلكية لمعدات الترفيه المنزلي مثل مشغلات أم بي 3، كما ستعرض الشركة أيضا مجموعة من المنتجات الصوتية اللاسلكية وكاميرات لاسلكية تعمل عبر بروتوكول الانترنت. وعرضت (فوجيتسو سيمنز) مجموعة أجهزة الحاسب المكتبي SCALEO C التي تعد نظاماً متكاملاً يجمع بين الوظائف التقليدية لأجهزة الحاسب وحلول الترفيه المنزلي. وتتميز هذه الأجهزة بتصميمها الأنيق وبتضمنها لمحرك تشغيل ونسخ (أقراص الفيديو الرقمية DVD وسماعات صوت مجسم ومستقبل لإشارات التليفزيون ونظام لعرض الصور والأفلام الفيديوية الرقمية. وقامت الشركة بعرض أحدث منتجاتها من أجهزة التليفزيون المتطورة MYRICA التي تتميز بشاشة LCD عريضة بلغ أبعادها 9:16 وتقدم صورة واضحة فائقة الجودة بمعدل تركيز يصل إلى 1280X 768 بيكسل, وهي بذلك تقدم قدرات فائقة لمشاهدة مختلف تطبيقات الوسائط المتعددة. وتتميز أجهزة التليفزيون هذه بشاشتها العريضة المتطورة.

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved