الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th October,2004 العدد : 90

الأحد 26 ,شعبان 1425

تفوق ملحوظ للتقنيات اللاسلكية والأجهزة الرقمية خلال الفعاليات
* مكتب القاهرة : أشرف محمد

أشارت توجهات الكثير من الشركات المشاركة في معرض (جيتكس دبي 2004) إلى تفوق التقنيات اللاسلكية والحلول الأمنية عن باقي التقنيات من حيث سباق المؤسسات على تقديم كل ما هو جديد للزوار في هذا الإطار, وعندما قامت العالم الرقمي بجولة في جوانب المعرض اكتشفت الكثير من التقنيات الرقمية التي طرحتها مختلف المؤسسات المتخصصة في الحلول الأمنية واللاسلكية ومن أهمها: أعلان شركة تريند مايكرو والتي تعمل في إنتاج الحلول البرمجية المضادة لفيروسات الشبكات، والبرمجيات الخاصة بأمن محتويات الإنترنت, أنها تركز جهودها على رفع مستوى الوعي بأهمية الحماية من الفيروسات خلال المعرض.
كما تشاركت شركة ويبسينس (التي تعمل في إنتاج حلول إدارة الإنترنت لدى الموظفين) وشركة آر إس إيه سيكيوريتي (التي تساعد المؤسسات على حماية معلوماتها الخاصة وإدارة الهويات الخاصة بالموظفين والتطبيقات التي يمكنها النفاذ للمعلومات وتبادلها) من أجل عرض منتجات أمنية شاملة للمؤسسات أمام الزائرين.
كما تمكن الزوار من الإطلاع على تجربة حية لأحد حلول الأمن الإلكتروني، إضافة إلى الحصول على أحدث المعلومات المتعلقة بمجموعات منتجاتنا الجديدة التي توفر الحماية للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم.
وتتركز التقنيات اللاسلكية الحديثة التي يتم عرضها على حاجة الأشخاص للتواصل مع عالم الإنترنت أينما تواجدوا، وذلك من خلال مجموعة من التقنيات منها الهواتف المحمولة (بي دي إي إس) المتصل بشبكة الإنترنت، حيث يستطيع المستخدم دخول الشبكة أينما تواجد.
وقد تعرف زوار جيتكس 2004 من رجال الأعمال ومختلف المهتمين، على تقنية خدمات رزم الراديو العامة GPRS والتي تساعد على نقل المعلومات بسرعات تتفاوت بين 56 و114 كيلوبايت في الثانية، والتي تعتبر أفضل وأسرع من نقل المعلومات عبر أجهزة الكمبيوتر الموصولة ضمن الشبكات.
وتمكن زوار جيتكس 2004 من التعرف على الجيل الثالث من المعالجات، والتي توفر سرعة نقل معلومات، تتراوح بين 384 كيلو بايت في الثانية إلى 2 ميجا بايت في الثانية، إلى جانب التعرف على مزايا شبكات 3، والتي تم تشغيلها مؤخرا في الإمارات والبحرين، وبعض المراكز الأخرى الشرق أوسطية، والتي لا توفر المعلومات بين أصابعهم فحسب، بل تنقل مختلف بيانات المكتب التي يحتاجها المستخدم في جيبه.
أما شركة (يو. أس. روبوتيكس) (U. S. Robotics)، العالمية في توفير أنظمة الاتصال عبر شبكة الإنترنت فإنها قامت بتسليط الضوء على الخصائص التقنية المتقدمة لهذه المنتجات الجديدة التي ستساهم في تعزيز نطاق الشبكات اللاسلكية والارتقاء بمستويات أدائها.
وتلبي مجموعة منتجات (يو. أس. روبوتيكس) الجديدة من الهوائيات الاحتياجات النوعية للمستخدمين النهائيين والمؤسسات التي تعتمد الشبكات اللاسلكية والراغبين في التغلب على المشكلات التقنية التي تواجههم لجهة تواجد بعض النقاط التي لا تغطيها الشبكة اللاسلكية (dead spots) على الرغم من تواجدها ضمن نطاقها.
حلول الشبكات
وقدمت شركة COM3 المتخصصة في إنتاج تقنيات الشبكات مجموعتها الجديدة من المنتجات الموجهة للمؤسسات، التي ضمت مجموعة واسعة من منتجات التهاتف عبر بروتوكول الإنترنت، وعائلة المبدلات والراوترات الواسعة، والمنصات اللاسلكية المحدثة.
وسلطت COM3 بحضورها هذا العام الضوء على عدد من المحاور الرئيسية بما يشمل: الأمن، والتشبيك الموسّع للمؤسسات، والحلول اللاسلكية، واستخدام الصوت عبر الإنترنت.
وقدم جناح COM3 عرضاً حياً لتشكيلة واسعة من منتجات الشركة، تتضمّن عائلة مبدلات جيجا بت ايثرنت المرنة الأولى من نوعها في المنطقة، والمزودة بفتحة توسعة سعة 10 جيجا بت، ومحولات SuperStack 3 Switch 3870، وعائلة منتجات OfficeConnect اللاسلكية المحدثة والمطوّرة، ومجموعة مبتكرة من الراوترات ذات الأداء الفائق.
أما جناح صن مايكرسوسيستمز Sun Microsystems فقد ركز هذا العام على طقم الإنتاجية ستار أوفيس إلى جانب مجموعة أنظمة (المستفيد النحيف) ultrathin clients من طراز Sun Ray.
وصن راي هو عبارة عن نظام يتألف من كمبيوتر طرفي terminal system منخفض السعر ببرامج خادم ومزايا حماية وأمن بيانات هي ذاتها التي تكون عادة متوفرة لمنصة سولاريس لكنها أصبحت الآن تعتمد على أنظمة خادم تعمل لينوكس بريد هات أو SuSE Linux servers.
وتتيح أجهزة صن راي الوصول إلى البيانات والتطبيقات المخزنة في أنظمة الخادم، من أي مكان في الشركة مع نفس الإعدادات الخاصة user profile بكل مستخدم.
ويمكن أن يجمع صن راي تقنيات البطاقة الذكية ومزايا الحماية الأخرى.
ويمكن لخادم بمعالج مزدوج أن يستضيف 20 جلسة عمل بذات الوقت.
وألقت شركة إكزاكت سوفتوير Exact Software الضوء على فوائد توطين تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات Enterprise Resource Planning لكي تعكس الممارسات القانونية والمحاسبية المطبقة في بلدان عربية متعددة، عند عرض منتجاتها في معرض جيتكس هذا العام.
الأجهزة الرقمية
ومن جانب آخر فقد عرضت بينكيو المتخصصة في إنتاج الأجهزة الرقمية المناسبة للحياة العصرية أكبر تشكيلة من منتجاتها التقنية المبتكرة, وتمكن زوّار جناح بينكيو من مشاهدة التشكيلة الكاملة لأجهزة المفكرات Joybook وأجهزة العرض الرقمية، وشاشات الكريستال السائل، وأجهزة التلفزيون، والكاميرات الرقمية.
وبالإضافة إلى ذلك، شاهد محبو التلفزيون تشكيلة بينكيو الكاملة من أجهزة التلفزيون ذات شاشات الكريستال السائلة الكبيرة، والتي طرحت هذا العام لتلبية احتياجات سوق التسلية المنزلية.
وقدمت شركة لاسي الفرنسية والمتخصصة في تصنيع أقراص التخزين المحمولة قرص التخزين (بيج ديسك اكستريم), وهو يدعم محترفي الفيديو ومحطات التلفزة.
وحرصت جمبو على أن تكون السباقة في إطلاق المنتجات العالية التقنية في أسواق المنطقة، ومن بين هذه المنتجات معالج جديد يدعى Dathon وبذاكرة تصل إلى 2 ميجا بايت.
عروض ترويجية للطلاب:
قدم المعرض مجموعة كبيرة من العروض والخصومات التي تستهدف فئة الأطفال والطلاب، حيث تحرص الشركات العارضة على توفير حلول نوعية لمختلف المهتمين بالأجهزة والمستلزمات عالية التقنية.
واستقطب جيتكس سوق الكمبيوتر هذا العام أكثر من 9 آلاف طالب ويوفر معرض جيتكس لسوق الكمبيوتر حلولا للطلاب لتمويل مشترياتهم التقنية، من خلال العروض التي تقدمها البنوك في أركان مخصصة ضمن المعرض إلى جانب عروض البطاقات الائتمانية والجوائز النقدية التي تقدمها مجموعة من البنوك.
وتشارك جاكيس للإلكترونيات بقوة في المعرض، وستشمل معروضاتها الكاميرات الرقمية الحديثة وأجهزة تشغيل ملفات MP3 وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المتحركة والكثير من المستلزمات المصممة خصيصا للطلاب، وستركز عروض جاكيس النرويجية خلال المعرض على استقطاب الطلاب، بما يشمل تقديم منتجات تقنية بالمجان والمستلزمات التقنية المنزلية والمكتبية والمدرسية، حيث يعتبر جيل الأطفال والشباب المؤثر الرئيسي في عمليات الشراء للمنتجات التقنية كونهم الأقدر على فهم خصائصها ومزاياها، أما المربع الذكي في جامعة زايد فقد قدم مجموعة من العروض العلمية والبرامج التكنولوجية الجديدة وتستهدف هذه العروض تقديم الخدمة التقنية لقطاعات الأعمال والمؤسسات والهيئات المحلية والإقليمية.وتتضمن بعض المشروعات والبرامج التي يقوم المركز بتنفيذها من خلال الاتفاقات الموقعة مع وزارة المالية والصناعة في مجال استراتيجية الحكومة الإلكترونية، وإعادة هيكلة الأعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبعض المشروعات في بلدية دبي وتنمية الكوادر البشرية من خلال هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية).
كما أن العروض العلمية التي قدمها المركز أيضا ألقت الضوء على المستجدات التي شملها البرنامج التقني الذي طرحه المركز من قبل والمستخدم على أجهزة الكمبيوتر المحمول والذي يستعمله العاملون في بعض المهن ذات الطبيعة الخاصة التي يتطلب إنجازها الوجود في مواقع العمل بعيدا عن المكاتب والتحرك باستمرار، وكيفية متابعة عملهم واتصالهم بالإدارات الرئيسية.

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved